اخبار التقنيةتقنيةشاشة تقنية

طرق زيادة الثقة بالنفس ٣٨ طريقة فعالة

عندما تتعلم طرق زيادة الثقة بالنفس، يمكنك التعامل مع جميع التحديات التي تواجهك في حياتك اليومية وربما تعرقل وصولك إلي هدفك في النهاية. ولكن قد لا يعلم الكثيرين بان زيادة الثقة بالنفس مثل بناء العضلات تحتاج إلي البناء حتي تنمو وتصل إلي المستوي المطلوب في النهاية. لأن أحد العوائق التي تواجه الكثير من الأشخاص هي الخوف الشديد من الفشل، عدم الثقة بنفسه وكلها أمور تحتاج الي التغلب عليها. سوف تساعدك هذه النصائح في السعي وراء احلامك واختراق جدران الخوف بداخلك وهذا يعمل علي تغذية نجاحك في الحياة بالنهاية. ففي هذة المقالة سنوضح لكم  طرق زيادة الثقة بالنفس .

 

ما هي الثقة بالنفس؟

عند محاولة تعريف الثقة بالنفس نجد بانه مدي  الشعور بالثقة في قدراتك وصفاتك وحكمتك عندما يحاول الأخرين التشكيك فيها وهي شعور مهم جداً لصحتك النفسية. وعندما تتمتع بمستوي صحي من الثقة بالنفس يمكن أن تصبح ناجح في حياتك المهنية والشخصية.

طرق زيادة الثقة بالنفس:

توجد العديد من النصائح البسيطة التي يمكن أن تساعدك على زيادة الثقة بالنفس بسهولة التي تشمل على الآتي :

1.تعلم شيء جديد:

قم بالتسجيل في دورة أكاديمية جديدة للاستمتاع بها ويفضل تلك المتربطة بهوايتك. وبدلاً من ذلك، يمكنك اختيار كتاب جديد لقرائه او المشاركة في دورة تدريبية عبر الانترنت حول موضوع ترغب في التعرف المزيد عنه. ذلك لأن تعلم أشياء جديدة تجعلك تحافظ علي نشاطك العقلي وتحسين ثقتك بنفسك للقيام بالأشياء الجديدة.

2. تقديم المساعدة:

يمكنك عرض تقديم المساعدة لأصدقاء مثل مساعدتهم علي القيام بعمل لا يفضلون القيام به أو لديهم الوقت القليل للقيام به .ومن خلال مساعدتهم سوف تشعر أنك بحالة أحسن.

3. الخروج للصالة الرياضية:

عندما تحدث معك مجموعة من التغيرات الفسيولوجية بسبب الانتظام في الذهاب الي الصالة الرياضية بشعور رائع. حيث أظهرت الدراسات  بأن التدريبات المنتظمة في صالة الألعاب الرياضية ستعزز من احساسك بالتحسن النفسي بالتالي تزيد من احترامك لذاتك.

شاهد 18 دافع لممارسة الرياضة يومياً .

4. الانضمام الي العمل التطوعي:

بدلاً من تقديم المساعدة المقربين منك، فيمكنك تقديم المساعدة لأخرين مثل الانضمام للعمل التطوعي. فمن الأمور التي سوف تجعلك تشعر بالمزيد من الثقة بنفسك. وعند القيام بذلك، سوف ترغب في الرجوع مراراً وتكرارأً لممارسة العمل التطوعي.

5. الاهتمام بالأمور التي تخصك:

هناك مجموعة من الأشياء الأساسية في حياتك التي لا يمكن أن تتخلي عنها مثل العمل وعندما تشعر بالملل في العمل بسبب الروتين .سوف تحتاج إلي ادخال شيء جديد شعرك بالتحسن والثقة في أداء عملك مثل اجراء محادثات رائعة مع زملاء العمل لكي تتمتع بوقت جيد .

6. التخلص من السلبية في حياتك:

قم بكتابة قائمة بالأشياء التي ترغب بتحملها في حياتك وقائمة اخري من الأشياء التي ترغب في التخلص منها. فمن الأفضل كتابتها بالورقة والقلم بدلا من حفظها علي الهاتف. كما لا تنسي وضع قائمة أولوياتك حتي تتمكن من البدء في حلها علي الفور.

شاهد طرق امتصاص الطاقة السلبية من الجسم بكل سهولة .

7. احتفل بإنجازاتك الصغيرة:

يمكنك تحقيق المزيد من الأهداف الكبيرة في حياتك عندما تحاول الاحتفال بإنجازاتك الصغيرة التي قمت بإنجازها. لتمنح نفسك فرصة علي الاعتراف بإنجازاتك ليس غرور ولكنه تصرف صحي لزيادة ثقتك بنفسك.

8. تحدث مع أشخاص جدد:

يمكنك الذهاب للتحدث مع شخص لا تعرفه، قد تتفاجأه من تأثير ذلك علي نفسيتك. يمكن ان تساعدك هذه الطريقة علي زيادة ثقتك بنفسك في عملك بسبب قدرتك علي التحكم في مواقفك الاجتماعية وتحدث لك تأثير المعجزات.

9. افعل شيء جديد:

إذا قمت برفض القيام بشئ ما من قبل  مثل دعوة زفاف أو حفلة أو القيام بمشروع ممتلئ بالتحديات بمجرد قبوله من جديد سوف تعطي نفسك المزيد من الثقة للقيام به خصوصاً عندما تنجح في النهاية الأمر بتنفيذه .

10. اعطي نفسك نصيحة جديدة:

قم بالبحث عن الأماكن التي تسمح لك بالتفكير العميق والراحة والهدوء ومن خلالها يمكنك إعطاء نفسك نصيحة جيدة تساعدك علي تحسين قدراتك الشخصية. وهناك طريقة اخري لتحقيق ذلك وهي محاولة حل مشاكل الاخرين وليس مشاكلنا فهي تشكل تحدي بالنسبة لك واتبع النصيحة التي قدمتها في المرة القادمة لنفسك.

11. الخروج مع شخص تحبه:

قم بالتخطيط للخروج مع شخص تحبه من أصدقائك او المقربين منك لكي تستمتع بقضاء المزيد من الوقت .قم بتقديم طلب الخروج لهم حتي لو رفضوا سوف يعلمك ان تبذل مجهود وتصبح حاسم في مواقفك.

12. اكتب عشرين شيء يشعرك بالسعادة:

قم بكتابة الأشياء التي تشعرك بالسعادة كقائمة امتنان مثل شريك حياتك، أطفالك، عائلتك، الحيوانات الأليفة،،، إلخ نوصي بكتابة هذه القائمة مرة كل شهر علي الأقل لكي تتأكد منك تحصل علي السعادة ويزيد شعورك بالثقة بنفسك.

13. توقف عن لعب الأدوار المختلفة:

توقف عن القيام بالأدوار المختلفة في الحياة والضغط علي نفسك بسبب الاعتقاد بان الناس يتوقعون هذا منك. كن نفسك ولا تضع نفسك في اطار الناس فالشخص الذي يعرف ماذا يفعل ويحب ما يفعله من السهل جدا أن تجد نفسك في هوايتك والأصدقاء المقربين منك وقد تتفاجئي بمدي تفاعل المقربين منك.

14. التمتع بعقلية إيجابية:

لكي تزيد ثقتك بنفسك تحتاج إلي أن لا تخبر نفسك في كل مرة بأنك لا تستطيع القيام بشئ معين أو انك لست جيد بما يكفي للحصول عليه. بدلاً من ذلك، أخبر نفسك أنه يمكنك العثور عليه لأن برمجة عقلك هي كل شيء  من خلال تأكيد صورة إيجابية عن نفسك تعمل علي زيادة الثقة بالنفس.

15. التوقف واخذ النفس:

وذلك لمحاولة اخذ القرارات  المدروسة بشأن ما يهمك حقاً في حياتك . علي سبيل المثال، إذا كنت تعمل لمدة  9 – 5 مساءاً  يمكنك أن تتفاوض مع نفسك لتقليل ساعات العمل أو حتي تقترح علي مدير العمل أن تقضي يومان للعمل من المنزل ويمكن تبرير ذلك لمديرك في العمل لزيادة انتاجيتك والعمل بدقة بدل من الضغط الذي يضعف ادائك.

16. استمع بعناية لما تقوله لنفسك:

في المرة القادمة التي تواجه فيها مخاطر وتحديات في الحياة حاول الاستماع الي ما تقوله لنفسك وابحث عن طريقة لتحسين حوارك الداخلي. فإذا وجدت ان حوارك الداخلي مع نفسك سلبي حاول طرح مجموعة من الأسئلة علي نفسك مثل:

  • ما الذي يجعل هذا اسهل؟
  • هل هناك طريقة مختلفة للقيام بذلك؟
  •  هل يمكن ان يساعد البحث؟

17. استمع الي شكوك:

في بعض الأحيان وجود شكوك بداخلك علامة علي ما تحتاج اليه حتي تتمكن من استخدامها لصالحك والمضي قدماً، وفي بعض الأحيان تكون مجرد شكوك. ولكن الحيلة التي تحتاج الي ان تنتبه إليها هو تحديد اذا كانت شكوكك صحيحة والاستفادة منها في اتخاذ قراراتك. لتوضيح ذلك، تخيل أن لديك عرض عمل مغري ولكن تشك في قدراتك للقيام به، قم بقضاء بعض الوقت في تحليل شكوكك لتري ما اذا كانت تعكس الواقع أم انها مجرد اراء سلبية تحاول اعاقتك.

18. تذكر الوقت الذي قمت فيه بعمل عظيم:

بمجرد التفكير في الوقت الذي قمت فيه بعمل عظيم فانت تسمح لعقلك بزيادة الشغف عند القيام بعمل جديد تري انه يفوق قدراتك. هذه الطريقة تزيد ثقتك بنفسك في القيام بنفس النجاح مرة اخري.

19 .تخلص من القواعد الخاصة بك:

قد تندهش من ذلك، ولكن ان بحاجة إلي التخلص من القواعد القديمة التي تلتزم بها في الحياة والتي تحدد لك ما تقوم به وما لا تقوم به. فهذه القواعد تحد من طريقة تفكيرك وسلوكياتك. فقد حان الوقت للتخلص منها. بمجرد القيام بذلك، سوف تلاحظ التغير الفوري في مدي شعورك بالحرية في اتحاذ القرارات الصعبة في حياتك.

20 .في وقت الخسارة تذكر ما كسبته:

قد تنزعج بسبب عدم تحقيق اقصي استفادة من امر ما  أو التراجع عن فرصة معينه ؟ أولاً انت تحتاج إلي أن لا تضغط علي نفسك لأن هذا سوف يجعلك تشعر بأنك اسوا  بدلاً من ذلك كن صريحاً مع نفسك واسال نفسك عما ربحته من المواقف وما خسرته وبناء علي ما كسبت وخسرت يمكنك تحديد في تحتاج إلي اتخاذه في المرة القادمة.

21. لاتدع الناس يحبطونك:

إذا كان هناك شخص ما في حياتك يجعلك تشعر بالإحباط او انك صغير، فأنت مدين لنفسك باخباره بأنه سوف يري منك شيئاً مختلفاً من الان وصاعداً.

صدقني بمجرد ان تخبرهم بذلك وتوضح لهم مدي ثقتك بنفسك سوف يتغيرون معك وبهذه الطريقة انت تعزز ثقتك بنفسك وسعادتك.

22. اكتشف نفسك:

يمكن ان تكون من الأشخاص الذين يكونوا علاقات بصعوبة او ان سحر العلاقات الاجتماعية عندك يختفي بسهولة. لذلك، حاول اكتشاف المزيد من الحقائق عن نفسك او عن ماضيك فهي تعلمك كيف تكون واثقاً  مثل تذكر انك تجيد العزف علي العود بشكل جيد في الماضي وان هناك شريط تسجيل قديم لك.

23. كن بطلك الخاص:

تعلم ان أي موقف تتواجد فيه هو بمثابة مباراة بالنسبة لك بغض النظر عن مدي صعوبة الموقف. فانت يمكنك ان تكون بطلك الخاص مهما كان الموقف عندما تتمكن من المواجهة سوف تتغلب عليها وضع في اعتبارك تلك العبارة ” أينما توجد الإرادة، توجد الطريقة”.

24. لا تقبل الدفع الفوري:

اذا تم عرض عمل عليك مقابل 100 دولار يومياً لكن صاحب العمل لن يتمكن من الدفع الفوري  يومياً بل الدفع اسبوعي او شهري وترفض العمل بسبب ذلك. ننصحك لكي تكون ناجحاً في حياتك ان تبحث عن الصورة الأكثر والنهائية.

بدلاً من قول ” أنا استحق الأفضل” يمكن قول ” يمكنني ان أكون الأفضل”:

كثيراً ما تجد بعض الشخصيات التي يشكون في ظروفهم الشخصية ولكنهم يرفضون فعل أي شيء  حيال ذلك لا تكن مثلهم. في حالة لم تسير الأمور علي ما يرام يمكنك البحث عن الحلول وتنفيذها، سوف تعزز من ثقتك بنفسك وتسلق سلم النجاح بسرعة.

25. اعترف أنك مخطئ:

قد لا يكون الأمر سهلاً لكن يجب أن تكون دائماً علي استعداد لاعتراف بخطئك وتغير رأيك اذا كان لا يساعدك علي الوصول وذلك لإعادة مسار الأمور علي المسار الصحيح احياناً يكون الاعتراف بالطريقة الخطأ هو الحل الأفضل.

26. ثق بمشاعرك:

نمتلك جميعاً مشاعر وحدس داخلي ولكن المعظم يتجاهلوا ويعتمد علي الحقائق فقط ولكن لا يجب أن تتجاهل مشاعرك الداخلية ومعرفة ماذا تقول لك.

27. تخيل شخصيتك الواثقة من نفسها في المستقبل:

تخيل انك حققت نجاح في حياتك وتمتلك الجاذبية التي تساعدك في ان تكون النسخة الأفضل منك في المستقبل لتغير مسار حياتك والبحث عن حياة افضل من خلال العمل علي اللاوعي وتغذيته بالأفكار الإيجابية.

28. اطلب المساعدة:

من المشاكل المشتركة عند الكثير منا هو اننا نقوم بالكثير من المسئوليات وينتهي بنا الامر  إما ان نحرق أنفسنا أو اننا نقوم بعمل سئ . والسبب في ذلك هو ان الغالبية العظمي يضع طاقتك بالكامل وقد لا تقوم بها بشكل جيد مثل بعض الأشخاص يمتلك مهارة معينة تجعله يقوم بها بشكل افضل ويكون الشئ الأكثر فعالية في هذه الحالة هو طلب المساعدة.

زيادة الثقة بالنفس

29 . كن بالقرب من الأشخاص الذين يشعرونك بالسعادة:

حاول قضاء المزيد من الوقت مع الأشخاص الذين يقدموا الدعم لك بدلاَ من الذين يضعفوا ثقتك بنفسك.. علي سبيل المثال في العمل لا تكن بالقرب من الأشخاص السلبين التافهين وتأكد من انك بجوار زملائك في العمل الذين يشعرونك بالرضا عن نفسك.

30 . تطوير مهارات العمل:

هناك بعض الأمور التي تحتاج إلي تطويرها للعمل علي نفسك بشكل جيد مثل تطوير مهارة إدارة المشاريع الفعالة، مهارات العرض التقديمي، مهارة تحديد الأهداف كل هذه الأمور تساعدك في زيادة الثقة بنفسك.

31. توقف عن مقارنة نفسك بالأخرين:

اذا كنت تستمر في مقارنة نفسك بالأخرين يجب ان تتوقف عن ذلك وتتعلم كيف تكون واثقاً من نفسك  ولا تحاول اثبات صحة ذلك من خلال المقارنة وغالباً ما تجعل مواقع التواصل الاجتماعي هذا الأمر صعب ولتحقيق ذلك حاول الابتعاد عن صفحتك علي الفيس بوك والقيام بالعديد من الأشياء الرائعة في حياتك الخاصة.

32. تحدث عن الأمور التي تحدث فرق في حياتك:

تحدث مع نفسك الأمور التي يمكنها ان تخلق فرق في حياتك عند القيام بها مثل تعلم كيفية التعامل مع الاخرين او تعمل مهارة كيفية تسويق نفسك. لذلك أنت بحاجة إلي الخروج من منطقة الراحة الخاصة بك والبدء في ممارسة قائمة من الأنشطة التي تشعرك بالثقة.

33. توقف عن البحث عن الكمال وتقبل الأمور كما هي:

اذا كنت تكافح من اجل ان تحصل علي شيء معين منذ فترة طويلة ولم تتمكن يمكنك التخلي عن ذلك من خلال تقبل الشيء كما هو بدلاً من بذل مجهود بلا جدوي.

34. من الجيد ان تكون خجولاً:

قد يربط البعض بين الخجل وعدم الثقة بالنفس ولكن هذا الاعتقاد خاطئ تماماً. فالأشخاص الانطوائيين قد يكونوا واثقين من أنفسهم جيدا لأنهم مستمعون من الدرجة الأولي ولديهم مهارة الملاحظة الممتازة ويسهل الوثوق بهم.

35. استخدم نقاط قوتك:

نحن جميعاً نمتلك نقاط قوة ونقاط ضعف ولكن لا يجب أن تسمح لنقاط ضغفك بان تتفوق علي نقاط قوتك. وبذلك لا تدع نقاط ضعفك تؤثر علي مسار حياتك تجاهلها وركز علي نقاط قوتك لتزيد ثقتك بنفسك.

36. أكمل قائمة المهام الخاصة بك:

قم بكتابة قائمة بالمهام الصغيرة التي تتمكن من إنجازها في فترة معقولة وعدم وضع قائمة مهام طويلة تستنزف طاقتك فقط. واذا كان لديك هدف كبير يمكنك تقسيمه الي هدف صغير.

37. اهتم بجسمك:

جزء مهم لزيادة ثقتك بنفسك هو الاهتمام بصحتك الجسدية فإذا كانت علاقتك سيئة بجسدك فلن تتقدم ولن تشعر بالثقة. ابالتالي كنت غير راضي عن جسمك ومظهرك حاول القيام بشئ لتحسينه مثل التمارين، النظام الغذائي،  كلها أمور تساعدك في زيادة ثقتك بنفسك.

38 .اتبع الخطط الخاصة بك:

يجد معظم الأشخاص  أنه من السهل كتابة الخطط لكن الجزء الأصعب بالطبع هو مدي التزامك بها والتأكد من كيفية اكمالها وانك تسير علي طريقك . سوف تساعدك في منح نفسك  دفعة قوية لتقدير ذاتك.


الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق