آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

بعد واقعة لاعب الأهلي.. ما رأي الشرع في صيد اليمام والعصاف


06:57 م


الأحد 02 يناير 2022

كتبت – آمال سامي:

نشر لاعب النادي الأهلي “وليد سليمان” مؤخرًا صورًا في رحلة لصيد اليمام على حسابه الرسمي على “انستجرام”، وأظهرت الصور اليمام الذي تم اصطياده قبل أن يقوم بشوي هذه الطيور لأكلها، وقد أثارت هذه الصور الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، وعلق وانتقد البعض صيده لليمام بأنه “حرام”.. وفي السطور التالية يوضح مصراوي رأي العلماء وحكم الشرع في صيد اليمام وحكم أكل ما اصطادته البنادق في الشريعة الإسلامية.

أكدت دار الإفتاء المصرية في فتوى منشورة عبر موقعها الرسمي أنه من الجائز شرعًا أكل ما تم صيده بالبنادق، إذ ذكر الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، في فتوى نشرت على موقع الدار الرسمي، أن من شروط آلة الصيد أن تجرح أو تسيل الدم على خلاف في هذا التفسير، وألا تقتل بثقلها بل بحدها، ولذا قالوا إذا رمي الصيد بسهم فقتل الصيد بعرض السهم لا بحده حرم الأكل إلا أن يجرح عرض السهم الصيد، وأوضحت الدار أن الحنفية أكدوا أنه لا يجوز أكل ما أصابته “البندقة” كما أسماها الفقهاء، لأنها تدق، وتكسر ولا تجرح، ولكن إذا جرحت البندقة الصيد فتحل.

وبناء على ما سبق أكد الدكتور شوقي علام في فتواه أن الصيد بالبنادق المعروفة الآن جائزٌ -وَفق مذهب الحنفية-، وعلى الصائد إن وجد صيده حيًّا بعد رميه بالرصاص أن يذكيه الذكاة الشرعية، وإن وجده ميتًا بسبب ذلك الرمى حلَّ أكله.

وقال شوقي علام في فتواه إن بعض العلماء المعاصرين ألفوا رسالة انتصروا فيها لجواز أكل ما صيد بالبنادق والبارود في عصرنا واسماها: “تحفة الخواص في حل صيد بندق الرصاص”.

أما حول حكم أكل اليمام الذي تم اصطياده، فقد ذكر الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، في فتوى سابقة، أنه من الجائز ذبح طائر اليمام وأكله ولا شيء في ذلك.

موضوعات متعلقة:

تعرف على حكم صيد الأسماك بالصعق الكهربائي.. الإفتاء توضح

هل يجوز أكل الطيور التي تصاد بالبندقية وتقع في الماء؟

ما حكم صيد الحُرم؟.. البحوث الإسلامية تجيب


الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق