آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

تلسكوب جيمس ويب تجاوز مدار القمر 


أظهرت بيانات تتبع موقع تلسكوب جيمس ويب الفضائي التابع لوكالة ناسا بأنه قد عبر مدار القمر ( الثلاثاء 28 ديسمبر 2021 ) بعد العملية الثانية لتصحيح مسارة من أصل ثلاثة مطلوبة لتصحيح المسار، وكان على مسافة أكثر من 471,000 كيلومتر من الأرض – متوسط ​​المسافة من الأرض إلى القمر حوالي  384,000 كيلومتر. 

– صور| جولة الرئيس اليوم داخل معرض الحرف اليدوية والتراثية بأسوان

بشكل عام سيقوم تلسكوب جيمس ويب خلال فترة زمنية مدتها شهر واحد بتنفيذ ثلاث عمليات تصحيح لمساره ، بدأ أولها بعد 12.5 ساعة من الإطلاق حيث استمر تشغيل محركاته  65 دقيقة ؛ اما الثانية بعد 60 ساعة من الإقلاع ، قام بتشغيل محركاته لمدة أقصر بكثير واستغرقت 9 دقائق و 27 ثانية ، وقد  اكتملت الآن. 

 

سينفذ جيمس ويب تصحيح المسار الثالث والأخير بعد حوالي 29 يومًا من الإطلاق ، وذلك من أجل الدخول إلى (مدار  هالة) حول نقطة لانغرانج 2، وهو موقع يبعد حوالي 1.5 مليون كيلومتر عن الأرض على الجانب المقابل للشمس.

 سيساعد الموقع البعيد تلسكوب جيمس ويب على اكتشاف ضوء الأشعة تحت الحمراء بدقة مع الحد الأدنى من التداخل من الشمس.

حاليا تتوجه الأنظار  إلى الدرع الشمسي للتلسكوب ، والذي يجب على التلسكوب البدء في فتحه ويفصل طبقاته الخمس فائقة النحافة. يعتبر  هذا الدرع الشمسي جزءًا لا يتجزأ من هدف المهمة المتمثل في مراقبة ضوء الأشعة تحت الحمراء.

يتوقع أن يبدأ نشر الدرع الشمسي اليوم الثلاثاء (28 ديسمبر) ، بعد ثلاثة أيام من الإطلاق ، على الرغم من أن كل مرحلة من مراحل النشر يتم التحكم فيها من قبل مركز التحكم على الأرض. 

أولاً ، يجب أن يقوم جيمس ويب بنشر منصة نقالة وبرج الدرع الشمسي ، ثم يطلق غطاء وأغطية الدرع  الشمسي، ويقدر أن يستغرق تسلسل الأحداث هذا حوالي يومين. بعد ذلك ، ستنتشر أذرع الدرع الشمسي وبحلول ثمانية أيام بعد الإطلاق ، يأمل فريق المهمة أن يكون الدرع الشمسي نشر بالكامل.


الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق