العاب

مقارنة بين Steam Deck وجهاز Nintendo Switch – المواصفات والأداء

في الوقت الذي كنا ننتظر فيه إعلان Nintendo عن Switch Pro لتخيب أملنا بجهاز سويتش أوليد، جاءت Valve لترمي بقنبلة مدوية هزت أركان الصناعة فكشفت عن Steam Deck المحمول الذي يمكن أن يتحول لسويتش برو بحال قمنا بتنصيب محاكي ألعاب سويتش عليه!

بما أن كلا منهما يستهدف تقديم جهاز ألعاب محمول لمن يفضل اصطحاب ألعابه معه أينما ذهب لذا كان لابد من القيام بمقارنة بين الجهازين لنتعرف على الفارق بالمواصفات والأداء والألعاب وغيرها من الأمور.

يمتلك Nintendo Switch الأصلي شاشة LCD مقاس 6.2 بوصة مع دقة  1280×720 ولكن نينتندو ستطرح طرازاً آخر هو Switch Oled يمتلك شاشة أكبر بالحجم تبلغ 7 بوصة أو إنش نوع أوليد مما يعني ألواناً نابضةً أكثر بالحياة وأكثر حيوية.

بالمقابل جهاز ستيم لن يقدم شاشة أوليد بل سيأتي مع شاشة 7 بوصة LCD ولكن مع دقة 1280×800 بدلاً من 1280×720. وكلا الجهازين يقدمان معدل تحديث عند 60Hz.

يجب أن ننوه كذلك للاختلاف بنسب الأبعاد حيث أن Steam Deck يوفر شاشة أطول قليلاً بدقة 1280 × 800، مما يمنحها نسبة عرض إلى ارتفاع تبلغ 16:10. ولا ندري إن كان هذا قد يتسبب في حدوث عدم التوافق مع الألعاب التي لا تتناسب مع نسب عرض إلى ارتفاع مختلفة. بالمقابل أجهزة سويتش تقدم نسبة عرض إلى ارتفاع تقليدية تبلغ 16:9.

نينتندو لجأت إلى انفيديا لتزودها برقاقة معالجات أجهزة سويتش التي تحوي شرائح Tegra X1 من Nvidia  وهو معالج يزيد عمره عن أربع سنوات وتعتبر مواصفاته ضعيفة حتى النسخة الجديدة خيبت الآمال لكونها لم تحتوي على معالجات أفضل تسمح بتقديم أداء أعلى بالألعاب.

بالمقابل فالف خطت عدة خطوات للأمام وقدمت جهاز حاسب محمول بمعنى الكلمة وذو عتاد يمكن أن نقارنه بأجهزة الجيل الماضي. فجهاز ستيم ديك يمتلك APU مُعدل ومخصص بمعالج مركزي Zen 2 (رباعية النواة / ثمانية خيوط المعالجة )، ومعالج رسومي بمعمارية RDNA 2  مع 8 وحدات حسابية أي نفس البنية التي تستخدمها أجهزة الجيل الجديد وهذا يتيح له توافقاً أكبر مع الألعاب القادمة.

من حيث قوة المعالجة فتقدر قوة معالجة ستيم ديك من  1 وحتى 1.6 تيرافلوب أي أنه أقوى من اكسبوكس ون اس (1.4 تيرافلوبس) وأضعف من بلايستيشن 4 (1.8 تيرافلوبس)، ورغم هذا هو أقوى بكثير من سويتش. كذلك يجب أن نذكر بأن ستيم ديك يحتوي على ذاكرة عشوائية سريعة 16 جيجابايت ذات قناة مزدوجة ومن نوع LPDDR5. أما سويتش فيمتلك ذاكرة 4 GB من نوع  LPDDR4 فقط.

لطالما كانت مسألة مساحة التخزين محل انتقاد لجهاز سويتش الأصلي فهو صدر مع وحدة بسعة 32 جيجابايت فقط، ثم حاولت نينتندو أن ترضي جمهورها فقدمت مع طراز أوليد وحدة تخزين بسعة 64 جيجابايت، لكن بالمقابل مساحات ألعاب سويتش يتم تخفيضها عبر تقنيات الضغط الخاصة مما يتيح مساحات أصغر للألعاب عليه مقارنة بمساحة نفس اللعبة على جهاز آخر مع اختلاف الأداء والدقة طبعاً.

بالمقابل Steam Deck يأتي بمساحات تخزين مختلفة وطبعاً كل ما زادت المساحة زاد السعر، حيث يأتي الطراز الأساسي مزودًا بوحدة تخزين eMMC بسعة 64 جيجا بايت، وتعتبر قليلة جداً بالنسبة لألعاب الحاسب، لكن الخيارين الأكثر تكلفة يزيدان ذلك إلى 256 جيجابايت و 512 جيجابايت NVMe SSD وهذه الأخيرة الأنسب لأحجام ألعاب الحاسب ولكن سعر الجهاز يصبح باهظاً معها.

طبعاً يمكنك توسيع مساحة التخزين الخاصة بالجهازين باستخدام بطاقات microSD.

للوهلة الأولى قد يبدو لك كلا من ستيم ديك وسويتش متشابهين للغاية ولكن تكمن الاختلافات بشكل كبير في الأزرار وتموضعها. Nintendo Switch يعتمد على زوجين من أيدي Joy-Con اليد اليسرى تحوي عصا Joy Stick بالأعلى وأزرار D-Pad بالاسفل، أما الجوي كون اليمنى فتحوي بالأعلى على أزرار الوجه الأربعة وعصا تحكم بالأسفل. وفي الخلف هناك مُشغلين وزرين للكتف، وكلاهما رقمي.

أما ستيم ديك فيحوي أزرار أكثر من منافسه. بالواجهة الأمامية لدينا عصاتي أنالوج تتموضعان بنفس الخط بعكس عصاتي سويتش، وعلى جانب كل عصا لدينا أزرار D-Pad بالجهة اليسرى وأزرار X ، A ، B والـ Y. وفي الأسفل لدينا لوحتين للمس وهما يقومان هنا بدور الفأرة.

في الجهة الخلفية لدينا أربعة أزرار تماماً مثل يد بلايستيشن، مع زر مخصص للدخول على منصة ستيم مباشرةً. ليس هذا فحسب أيضاً هناك بالخلف أربعة أزرار إضافية قابلة للبرمجة بحال كنت تلعب لعبة معينة تتطلب الكثير من الأزرار مثل Xbox Elite.

وبالحديث عن أيدي التحكم تطرقت فالف لمشكلة طالما عانى منها ملاك سويتش عندما أوضحت استراتيجيتها للتغلب على مشكلة “الانحراف” في Steam Deck.

نظراً للفارق الزمني بين سنة إصدار سويتش وسنة صدور ستيم ديك المقررة نهاية هذا العام، فلابد وأن التطور بمنافذ وتقنيات الاتصال سينعكس عليهما، فمثلاً يتميز Nintendo Switch بشريحBluetooth 4.2 ، بينما يوفر Steam Deck تقنية Bluetooth 5.0الأكثر تطوراً. كذلك جهاز Steam Deck يأتي بمنفذ USB Type C.

يفوز Switch في عمر البطارية حيث يتميز Nintendo Switch ببطارية تبلغ قوتها 4310 مللي أمبير في الساعة أي أنه يقدم عدد ساعات لعب بين 4.5 إلى 9 ساعات. بالمقابل فإن ستيم ديك يأتي مع بطارية 40 واط ساعي ويقدر زمن التشغيل ما بين 2 إلى 8 ساعات بحسب ما تفعله، يمكنك لعب Portal 2 على المنصة لمدة 4 ساعات متواصلة على 60 إطار بالثانية، ولكن في حال قررت اللعب على معدل 30 إطارًا فقط، تتراوح المدة الزمنية من 5 إلى 6 ساعات.

لنأتي لأهم نقطة في المقارنة بين الجهازين ألا وهي الألعاب. فنقطة البيع الأقوى للسويتش وما جعلته يحقق كل هذا النجاح هي حصريات نينتندو التي تدفع بالكثيرين لشراء الجهاز دون تردد. لكن مع ستيم ديك فالصفقة مغرية أكثر لمن يبحث عن ألعاب الحاسب لتكون كلها بين يديه.

فنحن هنا نتحدث عن ألعاب أكثر بكثير مما يحصل عليها سويتش ولا ننسى بأن ستيم ديك منصة مفتوحة أي يمكنك تحميل ما تشاء عليها مثل نظام ويندوز والبعض هنا قال بأنه إن حمل محاكي ألعاب سويتش أصبح لديه سويتش برو بين يديه.

ناهيك عن أن أداء الألعاب نفسها على ستيم ديك أفضل بكثير على سبيل المثال تم استعراض أداء Steam Deck في التعامل مع الألعاب التي لا يستطيع Switch ببساطة، بينها Control والتي لم يتمكن سويتش من تشغيلها إلا بواسطة بثها عبر السحابة  في حين كان أداؤها جيداً على ستيم ديك.

كذلك يمتاز ستيم ديك بأنه  سيُشغل خدمة Xbox Game Pass بشكل طبيعي! بينما سويتش لا يدعم هذه الخدمة حتى اللحظة. كذلك ستيم ديك يدعم تقنية تتبع الأشعة و DirectX 12 Ultimate.

وفي مجال الألعاب هناك شيء آخر قد يتغلب فيه ستيم ديك على سويتش وهو الأسعار، فمن المعروف بأن أسعار ألعاب السويتش باهظة ونادراً ما تقدم نينتندو تخفيضات وحسومات عليها. بالمقابل فإن الحسومات التي يتمتع بها ملاك الحاسب دوماً ما تكون هي الأكثر سخاءً بين جميع المنصات ناهيك عن الألعاب المجانية خصوصاً إذا ما تذكرنا بأن ستيم ديك يمكنه فتح متجر إيبك ولا تنسَ أيضاً أنه بإمكانك الوصول إلى ذات المكتبة على ستيم سواء على الحاسوب أو على Steam Deck، فلا يوجد داعٍ لشراء اللعبة مرتين.

جدول سريع ومختصر لمقارنة مواصفات كل من الجهازين

Nintendo Switch Nintendo Switch (OLED Steam Deck
شاشة العرض 6.3-inch LCD, 1280×720, 60Hz 7-inch OLED, 1280×720, 60Hz 7-inch LCD, 1280×800, 60Hz
CPU/GPU Nvidia Custom Tegra APU Nvidia Custom Tegra APU AMD Custom APU (Quad-Core Zen 2 CPU, RDNA 2 GPU)
الذاكرة العشوائية 4 GB LPDDR4 SDRAM @ 1600 MHz 4 GB LPDDR4 [email protected] 1600 MHz 16 GB LPDDR5 RAM
التخزين 32GB Internal, microSD expandable up to 2TB 64GB Internal, microSD expandable up to 2TB 64Gb eMMC, 256/512GB SSD internal, microSD expandable
الاتصال Bluetooth 4.2, Wi-Fi (2.4GHz) Bluetooth 4.2, Wi-Fi (2.4GHz) Bluetooth 5.0, Wi-Fi (2.4GHz and 5GHz)
عمر البطارية 4.5-9 4.5-9 2-8
الصوت ستريو، مقبس سماعة رأس / ميكروفون مقاس 3.5 ملم ستريو، مقبس سماعة رأس / ميكروفون مقاس 3.5 ملم ستيريو، ميكروفون مزدوج ، مقبس سماعة رأس / ميكروفون مقاس 3.5 ملم
الحجم 173mm x 102mm x 14mm 173mm x 102mm x 14mm 298mm x 117mm x 49mm
الوزن 399 (with Joy-Con) 417g (with Joy-Con)

669g

إذاً بالختام أي جهاز محمول الأفضل لك؟ هذا يعتمد بالنهاية عليك عزيزي المتابع. صحيح أن Steam Deck يهزم سويتش على الورق ولكن نينتندو دائماً ما تجد طريقة لجذب جمهورها وإقناعهم بشراء جهازها من أجل لعب ألعابها عليه بأفضل أداء ممكن.

كذلك سويتش يملك ميزة خاصة به أنه يتيح المجال للعب المحلي عبر فصل أيدي الجوي كون واستخدام كل واحدة منها من قبل لاعب واحد.

بالمقابل كل لاعب من جمهور PC ومن كان يحلم باقتناء جهاز حاسب محمول بمعنى الكلمة ليصحب معه مكتبة ستيم الخاصة به أينما ذهب سيجد في ستيم ديك الخيار الأمثل، وهذا ينطبق ربما على جمهور الأجهزة المنزلية ممن كانوا يبحثون عن جهاز محمول يقدم أداء متوسط مع مكتبة ضخمة من الألعاب خصوصاً فيما لو تمكنت فالف من إثبات قدرة جهازها على التوافق بشكل كلي بالعمل مع ألعاب مايكروسوفت وتشغيل الجيم باس دون مشاكل. الكلمة الفصل إذاً ستكون لتجارب الأداء ولكن حتى الآن نستطيع الجزم بأن ستيم ديك جاء ليهز عرش السويتش ويهدد نينتندو في المكان الذي ظلت طوال السنوات الأربعة الماضية تغرد فيه بمفردها دون منافس شرس بعد انسحاب سوني من سوق الأجهزة المحمولة.

ias


الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock