سيارات

“مبادرة الإحلال”: سحب أكثر من 3 آلاف سيارة قديمة من شوارع مص


03:21 م


السبت 17 يوليه 2021

كتب – محمد جمال:

كشف الدكتور طارق عوض المتحدث باسم المبادرة الرئاسية بوزارة المالية، عن أعداد السيارات التي تم تخريدها بداية من تسليم أول سيارة جديدة ضمن المبادرة وحتى الأسبوع الأول من يوليو الجاري.

وقال عوض في تصريح لـ”مصراوي”، إن السيارات التي تم تخريدها بداية من إطلاق المبادرة الرئاسية للسيارات المتقادمة التي مر على أول استخدام لها 20 عامًا فأكثر للعمل بالغاز الطبيعي بلغت 3.150 سيارة.

وأوضح أن السيارات المخردة موزعة بنسب متفاوتة على المحافظات السبع التي تشملها المرحلة الأولى من مبادرة الإحلال، وهي القاهرة والجيزة والقليوبية والإسكندرية والسويس وبورسعيد والبحر الأحمر.

وحددت المبادرة قواعد تنظيمية لعمليات التخريد بعد الموافقة على طلب الإحلال، تبدأ بالحصول على نموذج 105 من وحدة المرور التابع لها مقدم الطلب، وتنتهي بالتوجه لمراكز التخريد بالمحافظات السبع لتسليم السيارة القديمة.

كان المتحدث باسم المبادرة الرئاسية، أفاد بأن عدد السيارات الجديدة التي تم تسليمها للمتقدمين لتحديث سياراتهم بلغ حتى الأسبوع الأول من يوليو الجاري 2.733 سيارة.

وأضاف أن السيارات التي تسلمها ملاكها الجدد تتوزع بين 4 شركات، هي نيسان اليابانية وBYD الصينية ولادا الروسية وشيفورليه الأمريكية وهيونداي الكورية، وجميعها تنتج سياراتها بالمصانع المصرية.

يذكر أن المبادرة الرئاسية تقدم حافزًا مادي للمستفيدين من المبادرة من ثمن السيارة الجديدة، إضافة إلى إمكانية تقسيط المبلغ المتبقي على فترة تتراوح بين 7 و10 سنوات.

وتبلغ قيمة الـ”حافز الأخضر” 10% من سعر السيارة للمستفيدين من أصحاب السيارات الملاكي وبحد أقصى 22 ألف جنيه، و20% لأصحاب السيارات التاكسي وبحد أقصى 45 ألف جنيه، و25% للسيارات الميكروباص بحد أقصى 65 ألف جنيه.

ودخلت المرحلة الأولى للمبادرة حيز التنفيذ في مارس بعد توقيع “البروتوكول المنظم” الذي يتضمن الإجراءات التنفيذية لهذه المبادرة بين الوزارات المعنية والبنوك وشركات تصنيع السيارات وشركات التأمين.​


الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock