اخبار التقنيةتقنيةشاشة تقنية

السعرات الحرارية في حليب الأرز ومعلومات كاملة عنه

قبل البدأ في تناول حليب الأرز يجب ان تعرف قيمته الغذائية وفوائدخ و السعرات الحرارية في حليب الأرز، يعتبر حليب الأرز أحد أنواع الحليب النباتي والخالي من منتجات ألبان الأبقار ، ويُعد حليب الأرز بديلاً جيداً للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز هو الذين يتبعون نظام غذائي نباتي ، كما أن حليب الأرز له العديد من الفوائد الصحية المختلفة،  ولكن يجب الانتباه إلي عدد السعرات الحرارية التي تستهلكها لذلك سنوضح لكم عدد  السعرات الحرارية التي توجد في حليب الأرز وقيمتة الغذائية .

حليب الأرز :

حليب الأرز هو نوع من الحليب الحبوب المعالج المصنوع من الأرز ، وغالباَ يتم صنع حليب الأرز من الأرز البني و الغير مُحلي ، ويُمكن تحلية حليب الأرز من خلال إضافة شراب قصب السكر . يُعد حليب الأرز من المشروبات المغذية خاصة للأشخاص الذي يعانون من عدم تحمل اللاكتوز ولا يستطيعوا تناول حليب الأبقار ، أو الأشخاص الذين لا يرغبون تناول منتجات الألبان والنباتتين والأشخاص الذين يعانون من حساسية الألبان ، وعادة يميل لون حليب الأرز إلي اللون الأبيض .

الحقائق الغذائية و السعرات الحرارية في حليب الأرز :

يحتوي كل 1 كوب من حليب الأرز علي العناصر الغذائية الآتية :

العنصر الغذائي الكمية التي توجد في 1 كوب من حليب الأرز  % القيمة اليومية الموصي بها
سعرات حرارية 94 سعر حراري
إجمالي الدهون 2 جرام 3 %
الدهون المشبعة 0.2 جرام 1 %
الدهون المحولة 0 جرام
كوليسترول 0 ميلليجرام 0 %
صوديوم 100 ميلليجرام 4 %
إجمالي الكربوهيدرات 18.8 جرام 6 %
الألياف الغذائية 0.2 جرام 1 %
السكريات 8 جرام
بروتين 0.2 جرام
فيتامين (د) 25 %
كالسيوم
حديد
بوتاسيوم

تم حساب نسبة القيمة اليومية وفقاً لنظام غذائي يوصي باستهلاك 2000 سعر حراري في اليوم ، وقد تختلف هذة القيم الغذائية من شخص لآخر وفقاً لعدد السعرات الحرارية التي يستهلكها الشخص .

مصدر السعرات الحرارية في حليب الأرز :

  • الكربوهيدرات : 80 % من إجمالي عدد السعرات الحرارية
  • الدهون : 19 % من إجمالي السعرات الحرارية
  • البروتين : 1 % من إجمالي السعرات الحرارية

أنواع حليب الأرز :

يُمكن تعبئة الحليب المثلج علي شكل مشروب جاهز للشرب ومتوفر في قسم الألبان في السوبر ماركت ،  أو يتم الاحتفاظ به في حاوية بدون تبريد ويوضع علي الرف بسبب التغليف المعقم .

يُمكنك الاحتفاظ بنوع حليب الأرز الذي لا يحتاج إلي تبريد علي الرف في مخزنك لمدة تصل إلي عام ، ولكن بمجرد فتحه يجب استهلاك حليب الأرز في خلال أسبوعين من الفتح ويجب الاحتفاظ به في الثلاجة بعد الفتح .

حليب الأرز المبرد :

يحتوي كوب واحد من حليب الأرز العادي علي 120 سعر حراري ، 2.5 جرام من الدهون، 0 جرام من الدهون المشبعة ، بروتين 1 جرام ، كربوهيدرات 23 جرام ، سكر 10 جرام ، الألياف الغذائية 0 جرام ، الكوليسترول 0 ميلليجرام ، الصوديوم 100 ميلليجرام.

  • يحتوي حليب الأرز المُحلي بالفانيلا علي نفس الكمية من البروتين والكثير من السعرات الحرارية والكربوهيدرات والسكر  والقليل من الصوديوم مقارنة بحليب الأرز العادي.
  • يحتوي كوب واحد من حليب الأرز بالفانيلا علي 130 سعر حراري ، 26 جرام كربوهيدرات ، 12 جرام سكريات ، 80 ميلليجرام من الصوديوم .

نكهات حليب الأرز :

يتوفر حليب الأرز المُخزن علي الرف في العديد من النكهات مقارنة بحليب الأرز المبرد مثل الشوكولاتة والخروب والفانيليا والقرفة والبندق والشاي والشوكولاته والعديد من الأنواع الأخري .

وحليب الأرز المحلي بمكونات إضافية يكون أعلي في عدد السعرات الحرارية و الكربوهيدرات ، علي سبيل المثال كوب واحد من حليب أرز الشوكولاتة يحتوي علي 160 سهر حراري ، 3 جرام من الدهون ، 0 جرام من الدهون المشبعة ، 2 جرام من البروتين ، 34 جرام من الكربوهيدرات ، 28 جرام من السكريات ، و أقل من 1 جرام من الألياف الغذائية و 90 ميلليجرام من الصوديوم .

المعادن في حليب الأرز :

  • يحتوي حليب الأرز سواء كان علي الرف أو المبرد علي كميات كبيرة من الفيتامينات و المعادن  .
  • يحتوي كوب واحد من حليب الأرز علي 30 % من القيمة اليومية الموصي بها من الكالسيوم و 15 % من القيمة اليومية الموصي بها من الفوسفور .
  • وكلا الكالسيوم و الفسفور من المعادن الضرورية لتطوير والحفاظ علي قوة و صحة العظام والأسنان ، كما يساعد الكالسيوم في الحفاظ علي مستوي ضغط الدم الطبيعي ويدعم وظائف العضلات ويساعد علي الحفاظ علي أغشية الخلايا ، بينما الفسفور يساعد علي الحفاظ علي أغشية الخلايا وضروري لتنشيط فيتامينات (ب ) .

الفيتامينات في حليب الأرز :

  • يحتوي كل كوب من حليب الأرز علي 10 % من احتياجات الجسم اليومية من فيتامين ( أ) ، و 25 % من احتيجات الجسم اليومية من فيتامين (د) و فيتامين ( أ) .
  • وفيتامين ( أ ) : ضروري للحفاظ علي وظائف الجهاز العصبي والجهاز المناعي وتقوية البصر .
  • فيتامين (د) : ضروري للحفاظ علي الجهاز المناعي وتقوية العظام و الأسنان كما أنه يُقلل من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان .
  • فيتامين ( ب12 ) : يساعد علي دعم الجهاز العصبي وإنتاج خلايا الدم الحمراء مما يمنع الإصابة بحالات فقر الدم .

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock