آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

قد يأتي في أي وقت ومستعدون له.. أحدث تصريحات الصحة حول متحور «دلتا»

خرجت من عباءة فيروس كورونا تحورات كثيرة، ما جعل العديد من الأشخاص يشعرون بالخوف والقلق، من ضمن هذه التحورات سلالة دلتا، التي لم تظهر أي حالة مصابة بها حتى الآن، في مصر، وفقا لتصريحات وزارة الصحة.

وفي هذا الصدد تستعرض جريدة «الوطن»، أحدث تصريحات المسؤولين عن الصحة في مصر إزاء سلالة «دلتا»، واستعداد مواجهتها، وعلى رأسهم الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، وذلك في السطور التالية:   

وزيرة الصحة: تحاليل التتابع الجيني في مصر لم ترصد ظهور تحور «دلتا»

قالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، إن تحاليل التتابع الجيني في مصر لم ترصد ظهور تحور «دلتا» في مصر، مشددة على ان هذا لا يعني أن مصر لن تصاب بهذا التحور، خاصة أنه أصاب أكثر من 100 دولة في العالم.

وأضافت «زايد» خلال تصريحات تلفزيونية: «بنعمل احتياطاتنا على قد ما نقدر لتأخير الإصابة بدلتا، عشان نبقى زودنا التطعيمات، وعرفنا خصائصه وطرق العلاج أمثل»، مشددة على أن مصر تعمل على إنتاج اللقاحات بشكل أسرع من أجل تقليل فرص التحورات.

تاج الدين: موجة «دلتا» الجديدة قد تحدث في أي وقت

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحية، إن مصر حتى الآن لم ترصد أي حالات مصابة بمتحور «دلتا» من فيروس كورونا المستجد، مؤكدا أنه حتى هذه اللحظة لم يحدث ذلك، وأن هناك متابعة دقيقة وعلمية وفنية وطبية لهذه التحورات الخاصة بفيروس كورونا.

وأضاف «تاج الدين»، خلال مداخلة هاتفية، أمس الأحد، مع برنامج «كلمة أخيرة»، المذاع على شاشة ON، ومن تقديم الإعلامية لميس الحديدي، أن الفيروسات يتوقع دائما أن يحدث لها تحورات، وهو ما حدث مع فيروس كورونا الذي حدث له أكثر من تحور حتى قبل تحور «دلتا»، موضحا أن العالم منذ أن عرف بوباء كورونا رصد الكثير من التحورات للفيروس المسبب لهذا الوباء.

نهى عاصم: اللقاحات المصرية ذات قدرة على مواجهة التحور الجديد «دلتا»

قالت الدكتورة نهى عاصم، مستشارة وزيرة الصحة لشؤون الأبحاث، إن اللقاحات المصرية الجاري تصنيعها ضد فيروس كورونا محليًا ستكون ذات قدرة على مواجهة التحور الجديد «دلتا» وغيره، مسترشدة بذلك على أن كافة اللقاحات الموجودة بدول العالم لها فاعلية على تلك التحورات، وجرى رصد ذلك من خلال قياسات مدى التحورات الجينية للفيروس.

وأضافت «عاصم»، خلال مداخلة هاتفية لها ببرنامج «مساء DMC»، والذي تقدمه الإعلامية جاسمين طه، والمذاع على فضائية «DMC»، أن الوزارة تتابع القادمين من الخارج من دول معينة، موضحة أنه يجرى أخذ عينات دورية منهم وتحليلها على المستوى الجيني لمعرفه التحورات الموجودة، مشيرة إلى أن التحورات الموجودة في مصر ليست من التحورات المعروف عنها تسببها لمشكلات زائدة عن الحد في شدة وشراسة الفيروس، أو من الممكن أن تؤثر على فاعلية اللقاح الموجود الآن.

«الحداد»: نخشى دخول متحور «دلتا» مصر

قال الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح، إنه متخوف بشدة من وصول متحور «دلتا» من فيروس كورونا المستجد «كوفيد19» مصر، «حاطط إيدي على قلبي وخايف جدًا من هذا المتحور»، موضحًا أن المنظومة الصحية في تونس بدأت تنهار بسبب هذا المتحور، كما أن العراق وتونس وليبيا والمغرب يعانون بشكل كبير للغاية من «دلتا» حيث إن انتشاره يتضاعف يوميًا، كما أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، أرسل مساعدات طبية للجانب التونسي بسبب انهيار المنظومة الصحية هناك.

وأضاف « الحداد»، خلال مداخلة هاتفية في برنامج «حضرة المواطن»، الذي يُعرض على شاشة «الحدث اليوم»، مع الإعلامي سيد علي، أن منحنى حالات الإصابة والوفيات في مصر في انحدار، ولكن يجب أن نكون حذرين من هذا المتحور الذي قد يؤدي إلى ارتفاع الإصابات مرة أخرى، غذا وصل مصر، فكل الدول العربية في الشرق الأوسط ظهر فيها المتحور بقوة وانتشر بها بشكل سريع، «إحنا من دلوقتي مش عاوزين المتحور ده يخش مصر، الناس في الشارع لديها حالة من الاستهتار وهناك حالة بالأمان الزائف أن كورونا اختفت من مصر».


الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock