آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

يشبه Guide tour.. أمين الفتوى يوضح من هو الشيخ المربي ولم يحتاجه المسلم وكيف يصل إليه


08:46 م


الجمعة 09 يوليه 2021

كتبت – آمال سامي:

“كيف يعرف الإنسان الشيخ المربي؟ وكيف يكون ذلك بالنسبة للمرأة وكيف تسعى إليه؟ وما هي ضوابطه الشرعية؟” هكذا أرسلت إحدى النساء سؤالها إلى دار الإفتاء المصرية في إحدى حلقات بثها المباشر، ليجيب الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، موضحًا أن السائلة تبحث عمن يرشدها في رحلتها الروحية إلى الله سبحانه وتعالى، قائلًا إن هذا المرشد يقول لها أن تفعل هذا ولا تفعل ذلك، ويوضح لها ما في مصلحتها في علاقتها بالله سبحانه وتعالى وأن تذكر الله سبحانه وتعالى بذكر معين، وأن يحذرها من بعض الامور، وهكذا.. فهذا هو معنى الشيخ المربي، “دا حد يشبه كده الـ Guide tour وهو ياخذك إلى الصحراء فيخيم في مكان ويرفض آخر ويمنعك من السير في طريق قطاع الطرق أو العواصف الرملية ونحوها..فهو حد عارف الطريق”، والشيخ المربي ليس متسلطًا أو ديكتاتورًا أو يمارس الوصاية الدينية، يؤكد ممدوح، ولكنه مرشد روحاني، ولابد أن يكون من أهل العلم وأهل الصلاح، فأهل الله يقولون ما اتخذ الله وليًا جاهلًا، والجهل هنا هو عدم العلم بأحكام الشريعة، حتى لا يدخل له الشيطان فيصور له أشياء باعتبارها من أحكام الشريعة وهي ليست كذلك.

وذكر ممدوح موقفًا للشيخ عبد القادر الجيلاني، إذ سمع صوتًا طيبًا يقول له اسقطنا عنك التكاليف، فقال: اخسا يا لعين، إذ عرف أنه الشيطان، فسمع صوتًا ما سمع أقبح منه وشم ريحًا لم يجد أخبث منها، فقال له: لقد أضللت قبلك مائة عابد أو شيء من هذا القبيل، وقال ممدوح أن المرشد الروحاني يجب ان يكون أيضًا رجل من أهل التقوى والصلاح باتفاق العلماء والصالحين على أنه كذلك، وقال ممدوح “لازم يكون مأذون له..بأن يكون مربيه الروحي قد أذن له وقال له أنه يصلح لذلك”.

ونصح ممدوح من لا يستطيع الوصول لشيخ مربي بأن يدعو الله أن يلتقي بأحد من خواصه ليأخذ بيده إليه ويدله على طريقه، وأشار ممدوح أن من لا ينشرح صدره لأحد يفعل ذلك ويكثر من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ألف مرة حتى يأتيه مدد روحاني من الله سبحانه وتعالى “فهي شيخ من لا شيخ له”، وذكر ممدوح أن الشيخ المتقي الهندي ألف في ذلك كتابًا يقول: “هداية ربي عند فقد المربي”، لكن يؤكد ممدوح أنه لابد أن يبحث عن المرشد والمربي تتفق في الصفات السابقة، خاصة إن كان من يطلب ذلك امرأة، “لأن التغرير بالنساء في هذا المسلك غير مأمون، وإلا فقد تجد المرأة نفسها تقع في حبائل الشيطان”.


الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock