اخبار التقنيةتقنيةشاشة تقنية

علاج قلة النوم بالفيتامينات والمعادن

قلة النوم مشكلة منتشرة يعاني الكثير منها ويبحثون دائما عن طرق علاج قلة النوم طبيعيا حيث يعتبر النوم ضروري للغاية للحفاظ على صحة الجسم ولا غنى عن فوائد النوم للجسم و لكن الكثير منا يعاني للحصول على النوم العميق دون الشعور بالأرق، و الذي قد يكون بسبب عدة أسباب جسدية أو نفسية مثل الإرهاق أو القلق أو الإكتئاب أو نمط الحياة الذي يؤدي إلى الأرق أو بعض الحالات و المشاكل الصحية التي تسبب توقف التنفس أثناء النوم مثل السمنة أو غير ذلك من إضطرابات النوم. و لسوء الحظ فإن الحرمان من النوم يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالسمنة و مرض السكري و إرتفاع ضغط الدم و أمراض القلب و السكتات الدماغية و الإكتئاب، لذلك من الضروري أن تحصل على قسط كافي من النوم حتى تشعر بالراحة.

و يمكنك علاج الأرق والنوم بسرعة عن طريق تناول أدوية مضادة للأرق و مهدئة لمساعدتك على النوم، و لكن العديد لا يفضلون تناول الأدوية للتخلص من الأرق، و من حسن الحظ أن هناك بعض الفيتامينات و المعادن التي تساعدك على النوم بعمق و التخلص من الأرق.

الفيتامينات و المعادن المفيدة لعلاج الأرق

فيتامينات ومعادن علاج قلة النوم

 إذا كنت تعاني من الأرق يمكنك تجربة أحد مكملات الفيتامينات التالية التي ستساعدك على النوم جيداً:

1– علاج قلة النوم بالحديد

الحديد عنصر أساسي في الدم يلعب دراً هاماً في توفير الأوكسجين للخلايا و الأنسجة. و يمكن أن يؤدي نقص الحديد في الدم إلى التعرض لمجموعة من المشاكل الصحية الخطيرة مثل فقر الدم الناتج عن نقص الحديد.

و بالإضافة لذلك فإن نقص الحديد هو أحد أكثر الأسباب شيوعاً للإصابة بإضطرابات النوم وقلة النوم ، و متلازمة تململ الساقين، و التي يشعر المصابون بها برغبة شديدة في تحريك أرجلهم في الليل، وهذا بالطبع يمنعهم من النوم.

إذا كنت تعاني من إضطرابات النوم، فقد يكون هذا بسبب نقص مستويات الحديد في الدم، و بالتالي قد يكون تناول الحديد مفيد في تقليل أعراض نقص الحديد و المساعدة في النوم بشكل أفضل.

2– المغنيسيوم وعلاج قلة النوم

المغنيسيوم هو أحد المعادن التي تقدم العديد من الفوائد للجسم عندما يتعلق الأمر بالتخلص من التوتر و القلق. يساعد المغنيسيوم على زيادة الشعور بالإسترخاء و التخلص من الأرق حيث أنه يعد الجسم للراحة بشكل جيد.

كما يساعدك المغنيسيوم أيضاً على إنتاج الميلاتونين، و الذي بدوره يساعد الجسم على النوم. يمكنك الحصول على المغنيسيوم عن طريق تناول الخضروات ذات الأوراق الداكنة، كما أنه يتواجد أيضاً في الحبوب الكاملة و الأسماك و الفاصوليا.

3– علاج قلة النوم بفيتامين د

يمكنك الحصول على فيتامين د عن طريق تناول منتجات الألبان و الأسماك الدهنية، و كذلك من خلال التعرض لأشعة الشمس المباشرة. و بالرغم من أن فيتامين د يرتبط ببناء العظام، إلا أن الأبحاث تؤكد أن له تأثير أيضاً على نومك.

و يرتبط نقص فيتامين د بإضطرابات النوم، لذلك يجب أن تتناول الاطعمة التي تحتوي على فيتامين د مثل الأسماك و البيض و الحليب، و كذلك تتعرض للشمس يومياً.

علاج قلة النوم

علاج قلة النوم

4– الميلاتونين وعلاج قلة النوم

الميلاتونين هو عبارة عن هرمون يتواجد في الجسم بشكل طبيعي و هو عبارة عن المحرك الأساسي لدورة نوم الإنسان. و يساعد الميلاتونين في تنظيم إيقاع الجسم وفقاُ للضوء المحيط بك، مما يتيح للجسم معرفة أن الظلام هو بداية الشعور بالنوم، و هو ما يعرف بإسم المرحلة الأولى من النوم.

إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من أشعة الشمس خلال النهار أو لا تنام جيداً، فقد تكون بحاجة للمزيد من الميلاتونين. قد تكون مكملات الميلاتونين خيار جيد للذين يعانون من إضطرابات النوم أو يجدون صعوبة في النوم.

5– فيتامينات ب لعلاج قلة النوم

تشمل فيتامينات ب كل من الثيامين و الريبوفلافين و فيتامين ب6 و فيتامين ب 12 و حمض الفوليك، و غيرها. كل هذه الفيتامينات ضرورية لدعم وظائف المخ و الحفاظ على مستويات الطاقة في الجسم. و تساعد فيتامينات ب المركبة في تعزيز نمو خلايا الدم الحمراء، و قد يؤدي نقصها إلى الإستيقاظ بشكل متكرر في المساء والقلق في الليل المستمر حيث أن فيتامينات ب 12 و حمض الفوليك ” فيتامين ب 9 ” يساعدان على محاربة الأرق.

6– الكالسيوم و البوتاسيوم لعلاج قلة النوم

لا يعتبر الكالسيوم مفيد لصحة العظام و الأسنان فقط، بل أنه يساعد المخ على إستخدام الأحماض الأمينية لتصنيع الميلاتونين، و الذي يساعد على النوم وعلاج النوم المتقطع . إذا كنت تعاني من نقص الكالسيوم أو البوتاسيوم فقد يؤدي ذلك لإصابتك بالأرق. لذلك يمكنك الحصول على ما يكفي من الكالسيوم و البوتاسيوم عن طريق تناول الموز و منتجات الألبان و الأفوكادو و الأسماك و الخضروات الورقية.

7– علاج قلة النوم بفيتامين هـ

من المعروف أن فيتامين هـ مفيد للبشرة و الأظافر، و لكنه أيضاً مضاد قوي للأكسدة يساعدك على النوم بعمق وعلاج النوم الخفيف . إذا كنت تعاني من متلازمة تململ الساقين و تستيقظ بسبب نوبات تحريك الأطراف خلال الليل، فإن تناول فيتامين هـ يساعدك على التخلص من ذلك.

النوم ضروري للحفاظ على صحة الجسم، و لكن الكثير منا يعاني من الأرق مما يجعلنا لا نحصل على ما يكفي من النوم، قد يكون هذا بسبب بعض المشاكل الجسدية أو النفسية مثل القلق أو الإكتئاب أو التوتر، أو بسبب نقص بعض الفيتامينات أو المعادن التي تساعد الجسم على النوم بعمق.

 


الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock