آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

جبل السودة أهم جبال المملكة التي تتميز باعتدال مناخها طوال العام

جبل السودة أهم جبال المملكة التي تتميز باعتدال مناخها طوال العام. تشهد متنزهات منطقة عسير هذه الأيام توافد أعداد كبيرة من المواطنين والمقيمين الذين يستمتعون بجمال الطبيعة واعتدال درجات الحرارة. ويعتبر جبل السودة، أكبر جبل في المملكة حيث يبلغ ارتفاعه حوالي 9،843 قدم. كما أنه يحتل المركز الأول كأعلى قمة جبلية في السعودية وهو من أهم جبال المملكة وأكثرها جذباً للسياح. وذلك نظراً للطبيعية الخلابة التي حباه الله بها وإطلالته الخلابة وسيطرة الأجواء المُعتدلة عليه على مدار العام.

وفي معظم أيام الصيف تشهد مرتفعات عسير أمطارا متواصلة تزيد المتنزهات الطبيعية جمالا وجاذبية. كما يحرص زوارها على توثيق تلك اللحظات الفريدة عبر هواتفهم المحمولة أو الكاميرات الاحترافية .

جبل السودة

جبال “السودة” جنوب غرب السعودية، تمتاز بالضباب الكثيف والأجواء الماطرة والباردة خلال فصل الصيف. وذلك لتكون محطة الكثير من السياح. وهي في الأصل قرية أثرية في مركز السودة تسمى “وطن أم سودة” ولكن الاسم أصبح يطلق على كل المرتفعات شمال أبها. وذلك بدءا من قرية العزيزة إلى باحة ربيعة”.

كذلك يقضي المواطنين والمقيمين أمتع الأوقات في ظلال أشجار “العرعر” التي تعتبر من أكثر الأشجار انتشاراً على سفوح جبال السروات. وخاصة الأجزاء الأكثر ارتفاعا في منطقة عسير كجبال السودة ومتنزه السحاب الذي يرتفع عن سطح البحر حوالي 3000 متر. وهي من أهم عوامل الجذب السياحي في المنطقة نظراً لاخضرارها على مدار العام، وتشكيلها غطاء نباتي يجمع بين الجمال والظل.

كذلك تمثل المسارات السياحية التي تنساب وسط الطبيعة الخضراء في “السودة” خيارا سياحيا جاذبا لجميع فئات المجتمع وخاصة العائلات.

قرية السودة

قرية السودة هي قرية سياحة تبعد عن مدينة أبها 20كلم، وعلى ارتفاع 3015متر عن سطح البحر. وكما تعد مِن أبرز المعالم السياحية في منطقة عسير، الجبال مكتسية بأشجار العرعر الكثيفة. والتي بسببها تتكون غابات طبيعية فائقة الجمال.

وتسجل القرية درجة حرارة لا تتجاوز 15 درجة مئوية في فصل الصيف، وفي الشتاء درجة الحرارة تكون أكثر انخفاضا بالمناطق المحيطة بها.

وتعتبر قرية السودة لؤلؤة سياحية نادرة، وتكثر في السودة المطلات السياحية المطلة على مشاهد طبيعية خلابة كالجبال والغابات العظيمة الخضراء المحيطة بها، وطبعًا منظر الغيوم من فوق.

كما يتم ربط المتنزه بقرية رجال ألمع التي تبعد عن مدينة أبها 40كم تقريباً  بواسطة التلفريك(العربات المعلقة). وقد أُفتتح في شمال السودة متنزه الملك عبد العزيز الذي يحتوي على كثير مِن المناظر البديعة. وكذلك يقدم الخدمات المتنوعة للسياح، والزائرين.  كما يشهد متنزه السودة إقبال كبير من السياح والمتنزهين القادمين بهدف الاستمتاع، والاستجمام بالمناظر الطبيعة فائقة الجمال. بالإضافة إلى جبال، وخضرة، وأشجار، وشلالات.

منتزهات عسير

كذلك تعتبر متنزهات ” السودة” و” السحاب” و” الحبلة” و” دلغان” من أعرق وأشهر المتنزهات الصيفية في منطقة عسير. وكما تشتهر باتساع مساحاتها ونقاء هواءها مما يجعلها مناسبة للتنزه المتوافق مع الاجراءات الصحية الاحترازية للحد من انتشار فايروس” كوفيد -19 “.

وتوجد في الجبال مناظير مكبرة في بعض الأجزاء كمطلات لمشاهدة المناظر الرائعة لتلك الأغوار والأودية والقرى المجاورة التي تقع في سهول تهامة.

طبيعة وضباب خلال الصيف في السودة

يوجد في السودة متنزه الملك عبدالعزيز الوطني، ومتنزه السودة الوطني وتلفريك السودة والجسر الخشبي المطل على تهامة. إلى جانب متنزه السحاب ومحمية ريدة وقصور ال سراح ومسجد السقا الأثري وغيرها من المواقع.

وما يميز السودة كون الضباب جزءا من أجوائها صيفاً وشتاءً، فهناك ستعانق الغيم وتسير بين السحاب، فسحب الضباب تتخلل أشجار العرعر المعمرة، والتي يحلو المشي بينها. أما عقبة القرون من أجمل المسارات في الطبيعة نزولا من السودة إلى شوكان بامتداد 7 كم، وهناك عقبة الصما الطريق الذي يربط السودة برجال ألمع.

نظرا لأنه من أبرز المعالم السياحية في منطقة عسير يشهد منتزه “السودة” إقبال الكثير من المتنزهين والسياح من المواطنين والمقيمين إلى المنتزه خاصة بأشهر الصيف وذلك لأجوائها الساحرة ومناظرها البديعة حيث يساعد ارتفاع المنطقة في إضفاء أجواء لطيفه ومعتدلة عليها في الصيف حيث تكتظ بالعديد من الزائرين من داخل المملكة ومن وخارجها.

ولمعرفة آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة


اخبار ترند العالمية

TieLabs HomePage

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock