آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

بالفيديو| نادية عمارة توضح كيفية وضوء أصحاب الأعذار.. وتؤكد: الاستماع للقرآن الكريم له فضل عظيم


10:32 م


الإثنين 05 يوليه 2021

كتب- محمد قادوس:

تلقت الدكتورة نادية عمارة سؤالًا ورد من إحدى المتصلات تقول فيه: ما كيفية الطهارة من أجل الصلاة لزوجي المريض وهو يلبس الحفاظ الطبي دائما، وتسأل أيضا عن عدم استطاعتها تدليك قدميها في الوضوء.. وأنها لا تستطيع قراءة القرآن الآن.. فماذا تفعل؟

في بداية ردها، قالت عمارة إن أصحاب الأعذار الدائمة يقوم ذووهم بتنظيفهم وتطهيرهم وتغيير ملابسهم بعد دخول وقت كل صلاة ثم يصلون ما شاءوا، ولا مانع من الجمع بين الظهر والعصر، وبين المغرب والعشاء من غير قصر؛ وذلك للتيسير عليهم.

وأضافت عمارة، عبر إحدى حلقات برنامج قلوب عامرة المذاع على فضائية on:، أن المراد بالغسل في خصوص أعضاء الوضوء هو إسالة الماء فقط على العضو عند جمهور الفقهاء، لكن المالكية اشترطوا تدليك العضو ليتحقق الغسل، لكن من يكتفي بإسالة الماء فقط على الأعضاء في الوضوء فوضوؤه صحيح.

وأكدت الداعية أن الاستماع للقرآن الكريم له فضل وأجر؛ خاصة عند عدم التمكن من التلاوة لعذر، مستشهدة في ذلك بما رواه الإمام أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من استمع إلى آية من كتاب الله كتب له حسنة مضاعفة، ومن تلاها كانت له نورًا يوم القيامة».


الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock