آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

شاهد.. مواطن يحوّل أرضه الجافة إلى مزرعة خضراء بمياه البحر


حول الأرض الصحراء إلى جنة وإلى أرض تطرح الخير كله، هو المواطن السعودي خضر الغامدى الذي استطاع أن يعمر منطقة لا يمكن لأحد أن يتصور أن هذه الأرض القحطاء تتحول إلى أرض خضراء.

تمكن المواطن السعودي من فعل المستحيل باستخدام مياه البحر المالحة، فهذا العمل والمجهود لم يكن وليد اللحظة ولكنه كان عبارة عن فكرة علقت فى ذهن الغامدي لما يقرب من 25 عاما، استطاع هذا المواطن أن يحقق حلمه بشتى الطرق والعمل على زراعة أرضه بمياه الصهاريج والآبار ولكنها لم تؤدى الغرض المطلوب ثم بحث عن تقنية الري بـ”مياه البحر المالحة” ونجح فى تنفيذها.

جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، كانت هى المصدر العلمى الذي لجأ له الغامدي من تنفيذ فكرته حيث أمدته الجامعة  بـ140 شلتة لزراعتها بتلك التقنية.

جاء ذلك خلال مداخلة مع برنامج “اليوم” على قناة “الإخبارية”.

نجاح الفكرة

بالفعل بعد الإصرار والتصميم على هذا العمل، استطاع الغامدي أن يزرع 4 آلاف من أمهات تلك الشتلات حالياً، موضحا أن الأمل في زراعة تلك الأرض كان مفقوداً بشكل كامل، كما تخطت نسبة الملوحة فيها 29 ألفاً، لكن التقنية التي عمل عليها ساعدت في تحويل مزرعته لواحة خضراء.

وأشار إلى أنه واجه معاناة كبيرة لتجاوز التحديات. لافتا إلى أنه عندما قام بحفر بئر كانت المياه كبريتية مالحة بنسبة 29 ألف وتصل إلى 35 ألف وكان الأمل في هذه الأرض في البداية مفقود نهائيا. لافتا إلى أنه نجح بعد ذلك وتحولت مزرعته إلى أرض زراعية صالحة للزراعة.


الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock