العاب

من الذاكرة: إليكم أفضل وأسوأ اللحظات في تاريخ معرض E3!

يمثل معرض E3 الحدث الأضخم لمحبي ألعاب الفيديو حول العالم كل عام، وبالرغم من فقدانه لبريقه في السنوات الأخيرة، إلا أن تاريخه الطويل الممتد لأكثر من 20 عامًا وتواجد كبرى شركات النشر واستوديوهات التطوير للكشف عن المشاريع الجديدة كافي لانتظاره سنويًا ومتابعة كافة المؤتمرات بكل شغف، وبعيدًا عن المقالات المعتادة التي تتناول تاريخ المعرض ونشأته، نشارككم اليوم استعراض سريع لأفضل وأسوأ اللحظات في تاريخ المعرض.

لحظات لا تنسى في E3

يمتد تاريخ معرض E3 لعقود، شهدت العديد من الإعلانات المثيرة سواء الخاصة بالألعاب أو الأجهزة، أو حتى الظهور الشرفي لأبرز الشخصيات في تاريخ صناعة الألعاب كما نسرد في السطور التالية.

ظهور رئيس Valve في مؤتمر PlayStation عام 2010

لطالما عرف Gabe Newell رئيس Valve ومتجر Steam بأنه لا يريد أبدًا تطوير ألعاب على للمنصات المنزلية، وخاصة PlayStation 3، لذلك كانت مفاجأة كبيرة للجميع عندما ظهر في عام 2010 على مسرح Sony ليعلن أن Portal 2 في طريقها للكونسول لأول مرة.

كان ظهور “جابي” مفاجئًا وغير متوقع على الإطلاق بالنظر للسياسة التي اتبعها طوال السنوات التي سبقت الحدث، رغم ذلك كان الإعلان مثيرًا لكلا الطرفين، سواء اللاعبين أو المطور، بعدما حققت اللعبة نجاحًا مميزًا وفازت بالعديد من الجوائز بعد توفرها على PlayStation و Xbox.

Miyamoto يظهر في معرض 2017 … على مسرح Ubisoft!

كان هذا أحد أكثر الأشياء غير المتوقعة، ولكنها Ubisoft، الشركة الأكثر إثارة للجدل في المعرض الشهير لسنوات، سواء بسبب عروضها الموسيقية المزعجة في كثير من الأحيان، أو الإعلانات المفاجئة للجميع.

ظهر أسطورة Nintendo الحية Shigeru Miyamoto للكشف عن تعاون مشترك بين الناشر الفرنسي والياباني نتج عنه لعبة Mario + Rabbids Kingdom Battle، لكن الأمر لم يكن يتعلق بذلك حقًا، بل بإظهار الاحترام المتبادل والتقدير الكبير من كل طرف للآخر، وفي ظل وجود شائعات عن جزء ثانٍ قيد التطوير، قد نرى مثل هذا الموقف يتكرر مجددًا بعد أيام قليلة.

الكشف عن ميزة التوافق لجهاز Xbox One في 2015

في عام 2015، وبينما كان Xbox One يلتقط أنفاسه ويعود للطريق الصحيح بعد إطلاق فاشل بكل المقاييس، كان التوافق مع الإصدارات السابقة على رأس قائمة أمنيات ملاك المنصة، لذلك ليس من المستغرب أنه قبل ثوانٍ من كشف فيل سبنسر عن الميزة المرتقبة بشكل رسمي، اشتعل حماس الجمهور بشكل هيستري للتعبير عن إعجابهم بالسياسة الجديدة التي تعمل لصالح اللاعبين وليس العكس.

جاء الإعلان في نهاية مؤتمر Xbox ليكون خير ختام بعد سنوات من الترويج لطرفية كنكت التي لم تحظى بأي اهتمام والسياسة الخاطئة فيما يتعلق باتصال الإنترنت الدائم وعدم القدرة على تجربة الألعاب المستعملة والعديد من القيود الأخرى، ليبدأ Xbox عهد جديد كان له أثر إيجابي كبير في النجاح الذي يحققه قسم الألعاب بشركة مايكروسوفت في الوقت الراهن.

الإعلان عن ريميك Final Fantasy 7 في 2015

ارتبطت الشائعات بريميك Final Fantasy 7 لسنوات طويلة قبل الإعلان الرسمي، حتى أن البعض لم يصدق ظهور اللعبة في مؤتمر PlayStation في معرض عام 2015، وعلى الرغم من إن الإعلان كان مبكرًا وأن المشروع استغرق 5 سنوات كاملة بعد الإعلان الرسمي ليصدر بالأسواق، إلا أن ردة فعل وحماس الحضور كان هيستيري، خاصة وأن الانتظار امتد لسنوات.

تعد Final Fantasy 7 واحدة من أنجح الألعاب في تاريخ الصناعة، ولذلك كانت رؤية كلاود وفريقه وإعدادات Midgar التي تبدو في أبهى صورها كافي للانتظار لسنوات أخرى طالما حصلنا على تأكيد رسمي بوجود المشروع قيد التطوير بالفعل.

مؤتمر PlayStation في E3 2016

ما فعلته Sony في معرض عام 2016 كان بمثابة إعلان أن الألعاب الفردية المثيرة التي تقدم أعلى جودة وأدق التفاصيل لن تجدها سوى على PlayStation، اشتعل حماس الجمهور منذ اللحظات الأولى مع الكشف عن أكبر عدد من العناوين الحصرية في وقت واحد وإعطاء اللاعبين أسبابًا كافية لاقتناء PS4 في أسرع وقت.

شهد الحدث استعراض The Last Guardian التي عانت من فترة تطوير مستعصية مع مشاهد لأسلوب اللعب بعد غياب سنوات، بجانب كل من Horizon: Zero Dawn و Detroit: Become Human، ثم تبعت تلك الاستعراضات إعلانات جديدة كليًا تظهر لأول مرة وتشمل ألعاب Days Gone و Death Stranding و Marvel’s Spider-Man، والأهم، عودة كريتوس في God of War بشكل لم نعهده من قبل، بالتأكيد كان هذا الحدث كافيًا لضمان نجاح PS4 فيما تبقى من عمره حتى وأن اكتفت Sony بتلك المجموعة ولم تعمل على أي حصريات أخرى.

لحظات محرجة ومواقف لا تنسى في E3

بالرغم من أن الحدث السنوي مرتبط دائمًا بالإعلانات الجديدة والحماس المشتعل واللحظات المثيرة التي لا تنسى، إلا أنه في المقابل عانت بعض المؤتمرات من مواقف محرجة ولحظات لا تنسى سيذكرها اللاعبين للأبد.

انقطاع الاتصال عن طرفية Kinect

تم تطوير جهاز Kinect لاستشعار الحركة عن طريق كاميرا التصوير عوضًا عن يد التحكم الاعتيادية، ولكنه ما حدث في مؤتمر مايكروسوفت بمعرض E3 2009 لم يكن في الحسبان على الإطلاق.

كان الجهاز يعرف باسم رمزي حينها هو Project Natal، وما أن بدأ العرض، رفضت الطرفية الاستجابة لتعليمات المدير الإبداعي على خشبة المسرح، وبالرغم من جرأة مايكروسوفت في استعراض مزايا الجهاز بشكل مباشر أمام الجمهور، إلا أن النتيجة كانت محرجة بعدما انتظر الجميع رؤية التقنيات الجديدة ولكن في المقابل حصلنا على موقف كوميدي كان بمثابة إنذار بأن تلك التقنية لا تستحق كل هذا الإنتظار وأن عمرها الافتراضي سيكون أقصر من المتوقع.

 ظهور الممثل جيمي كينيدي في 2007

في ذلك الوقت، كان جيمي كينيدي أحد أنجح الممثلين الكوميديين على الساحة، ما دفع Activision للتعاون معه لتقديم مؤتمرها الإعلامي في عام 2007، ولكن كما يقال في عالمنا العربي، تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن.

كانت تعليقات جيمي كينيدي سخيفة بشكل لا يمكن تخيله كما لو أنه لم يكن في وعيه، حتى أن الجمهور لم يتفاعل مع معظم تعليقاته الكوميدية، خاصة وأنها لم تكن موفقة على الإطلاق، مثل التلميح لكون الحضور لا يمتلكون حياة اجتماعية أو عاطفية بسبب انشغالهم بتجربة ألعاب الفيديو، الأمر الذي ترتب عليه أحد أسوأ مؤتمرات الناشر على الإطلاق وموقف محرج نادرًا ما يتكرر في مثل تلك المحافل العالمية.

واقعية Genji: Days of the Blade في 2006

واحدة من المواقف المحرجة القليلة التي واجهتها سوني طوال تاريخها في معرض E3 كانت تلك الخاصة بالكشف عن لعبة Genji: Days of the Blade في معرض عام 2006، لم يكن هناك أي خطأ في العرض أو مشاهد أسلوب اللعب، وإنما سوء اختيار الكلمات هو ما تسبب في هذا اللغط.

ركزت الشركة في تصريحاتها قبل استعراض أسلوب اللعب على كون العنوان مستوحى من المعارك الشهيرة التي وقعت في اليابان القديمة بالفعل، والنتيجة؟، عرض لأسلوب اللعب يظهر اللاعب في مواجهة سلطعون عملاق لا تجرؤ ديزني نفسها على تقديمه في الأفلام المخصصة للأطفال، وكما نعلم، فالوحوش البحرية العملاقة مثبتة بدقة في تاريخ اليابان القديم كما حاولت سوني إقناعنا.

الإعلان عن Star Wars Jedi: Fallen Order في 2018

بالرغم من أنها واحدة من أفضل عناوين Star Wars الصادرة في الفترة الأخيرة، لكن دعونا لا ننسى كيف تم الكشف عن اللعبة بالفعل، حيث ظهر Vince Zampella رئيس استوديو Respawn Entertainment  جالسًا بين الحضور في الحدث الصحفي لشركة EA، وكشف النقاب عن اسم اللعبة فقط، لا شيء غير ذلك.

يسخر الجميع من الشركات التي تقوم بالكشف عن ألعاب جديدة من خلال الشعار الرسمي فقط أو عرض تشويقي قصير، ولكن بالمقارنة مع إعلان Fallen Order، حتى الشعار الرسمي لم نحصل عليه وقتها.

الكشف عن سعر PS3 في 2006

كما يتضح، لم تكن سوني موفقة على الإطلاق في معرض عام 2006 سواء في التصريحات أو الاستعراضات الخاصة بالعناوين الجديدة، أضف إلى ذلك استعراض جهاز PS3 والكشف عن سعره الرسمي.

واصلت سوني الحديث عن مزايا المنصة طوال فترة المؤتمر الإعلامي، والتي لم تكن مقنعة تمامًا بالمناسبة، وفي النهاية صعد Kaz Hirai لخشبة المسرح ليعلن إطلاق الجهاز بالأسواق بسعر 599 دولار، ويكفي أن ترى ردود فعل الحضور والمعاناة التي واجهها الجهاز في سنواته الأولى بالأسواق لمعرفة حجم الأزمة التي ترتبت على هذا القرار، والدرس الواضح الذي تعلمته الشركة جيدًا وتمكنت من إصلاحه بعد سنوات مع PS4.

تلك هي أبرز اللحظات التي عشناها مع المعرض الأشهر لألعاب الفيديو في السنوات الماضية، سواء كانت مثيرة أو محرجة، لا شك أن E3 بمثابة عيد سنوي للاعبين في كل أنحاء العالم للاطلاع على أحدث المشاريع ومشاهد عناوينهم المرتقبة، ولذلك نحترق شوقًا لانطلاق فعاليات نسخة العام الحالي بعد أيام قليلة.


الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock