اخبار التقنيةتقنيةشاشة تقنية

تمارين النظر للحفاظ عليه وعدم ضعفه بالصور

تمارين النظر مهمة جدا لحماية العين وتقويتها والحفاظ عليها من الضعف أن العيون واحدة من الأجهزة الحيوية في الجسم ولا يمكن تصور الحياة بدونها . كما أن الأشخاص الذين يعانوا من ضعف البصر يمكن أن يواجهوا العديد من المشاكل في حياتهم . ويصبح ضعف البصر عقبة كبيرة في المسار الوظيفي للطلاب وأولئك الذين يرغبوا في تغير حياتهم المهنية وغيرها الكثير من الأمور التي تحتاج إلي رؤية قوية . يوجد العديد من عوامل ضعف الإبصار  مثل نقص التغذية والعوامل الجينية والعمر والضغط علي العين بسبب الكثير من العمل . تساعدك التمارين في الحفاظ علي البصر وعدم ضعفه . خصوصاً مع قضاء ساعات في التحديق لشاشة الكمبيوتر والهواتف الذكية بالطبع ينتج عنه إرهاق العين وليس فقط العين بل الجسم بأكمله . فالتكنولوجيا اليوم تعزو المنازل بالكثير من الصور سواء كان التلفاز أم العاب الفيديو أم الهواتف النقالة  وساعدت في تغير طرق معيشة الأفراد وبالتالي أنت بحاجة إلي تخصيص وقت لصحتك . تساعدك هذه التمارين في الحصول علي الحل المناسب للحفاظ علي النظر وعدم ضعفه  هناك ايضا تمارين تقوية النظر يمكنك مشاهدتها .

تمارين النظر بالصور

1.وضع الكفين علي العين :

هذا التمرين بسيط ولكنه فعال جداً للعيون فهو يساعدك علي تدفئة عينك لتحسين الدورة الدموية فهو وسيلة سريعة وسهلة لتحقيق الإسترخاء لعينك . يمكنك أن تفعل التمرين في أي مكان وأي وقت فأنت لا تحتاج إلي أي أداة للقيام بهذا التمرين .

الجلوس في وضعية مريحة مع عيون مغلقة وأخذ نفس عميق لتحقيق الإسترخاء وفرك راحة يديك بقوة لكي تشعر بالدفء لمدة20 ثانية ثم وضع كف يديك بلطف علي جفون العين . عندما تشعر بدفئة العين حاول البقاء في نفس الموقف حتي تمتص الحرارة تماماً من قبل العينين ولكن لا تضغط علي وجهك حاول إبقاء عينيك مغلقة وتكرار نفس الخطوات مرة أخري لمدة 2 – 3 دقائق. يحسن التمرين من الدورة الدموية والتخلص من التعب والإرهاق وتضخم العينين أيضاً.

2. الرمش بالعين :

عندما تقوم بالرمش حوالي 10 مرات بسرعة كبيرة في أي وقت، وهذا يساعدك في عمل تمارين لأعصاب العين ويشعرك بإسترخاء العين .

محاولة رمش العين 10 مرات في وتيرة سريعة، إغلاق عينيك والجلوس للإسترخاء في هذه الوضعية لمدة 20 ثانية وأخذ نفس ببطء ومواصلة نفس العملية لمدة 5 مرات .

3.التركيز علي إستدارة العين :

يستهدف هذا التمرين تغير التركيز وعلي الأرجح هو الوظيفة الأكثر شيوعاً التي تؤديها عيوننا ي حياتنا اليومية الروتينية . معظم الأشخاص لديهم نظارات وبالتالي سوف يصبح كسول عند القيام بهذه العملية والتي تؤدي في نهاية المطاف إلي ضعف النظر ولكن مع أداء هذا التمرين تعمل علي تحسين رؤية العين وتقوية عضلات العين .

الجلوس في وضعية إسترخاء وتثبيت جسم مادي مثل كتاب أو صحيفة علي مسافة القراءة الخاصة بك وتغطية احد عينيك بيديك، يمكنك إبقاء عينيك المغطأة مفتوحة لتجنب التعب والأن أي أحرف صغيرة لمدة 2 – 3 ثوان ثم النظر في الكتاب ومحاولة العثور علي شئ يبعد عنك بمسافة 20 قد يكون أي حرف أخر أو كلمة اخري وتتبعه لمدة 2 – 3 ثوان .

والأن إسترخاء العين وتكرار نفس العملية مرة أخري للمرة الثانية، بعد ذلك الكشف عن العين وتغطية العين التالية التي كانت مفتوحة أولاً وتكرار نفس العملية مرة أخري . يمكنك القيام بهذا التمرين في أي مكان تذهب إليه وبدلاً من إستخدام كتاب يمكنك إستخدام ساعة اليد الخاصة بك سوف تحصل علي نفس النتائج .

4. تمرين تغير مسافة الرؤية :

يساعدك هذا التمرين في تحسين السيطرة علي عضلات العين وتسريع تدفق العناصر الغذائية الضروية لصحة العين وللقيام بهذا التمرين إتبع الخطوات التالية .

أغمض عينيك والإحتفاظ بشئ مادي علي طول ذراعك والإستنشاق والأن نقل الجسم المادي ومحاولة لمس طرف انفك وفتح عينيك . قم ببطء تعزيز المسافة وبين الجسم المادي والعين ونقله إلي الوراء قليلاً وأثناء ذلك أخذ زفير وتكرار هذا التمرين لمدة 2 – 3 دقائق يومياً  لتحسين قوة النظر لديك .

 5 .تدليك العين :

التدليك واحد من الحلول للحصول علي الإسترخاء فهو علاج منزلي يشعرك بالراحة والتخلص من الإجهاد لأنه ينشط الدورة الدموية من خلال أعصاب الإبصار التي تحمل المعلومات البصرية في شبكية العين إلي الدماغ .

الجلوس في وضع مريح مع فرد العمود الفقري الخاص بك، وغلق عينيك لتدليك جانب رأسك في مستوي العين بهدوء والضغط بأصابعك . وإتخاذ حركات دائرية بلطف علي الجبهة أيضاً  ومواصلة التمرين لمدة 5 – 10 دقائق حتي تشعر بالإسترخاء تماماً .

6. تمارين النظر بتحريك العين بإستمرار :

الجلوس في وضعية إسترخاء للجسم مع فرد الساقين أمامك، والحفاظ علي وضع يديك اليسري علي الركبة اليسري وعقد قبضة يدك اليمني علي الركبة اليمني والإبهام في الإتجاه التصاعدي والحفاظ علي الكوع مستقيم والأن إبقاء رأسك في وضع ثابت وتركيز عينيك علي الإبهام والنظر لأعلي ولأسفل قم بتكرار التمرين خمس مرات  في إتجاه عقرب الساعة وعكس إتجاه عقرب الساعة وتكرار نفس العملية مع الإبهام الأيسر صعوداً 5 مرات ثم الإسترخاء .

7. تمارين النظر بتحريك العين صعوداً وهبوطاً :

ممارسه هذا التمرين تساعدك في تحسين رؤية عينيك وكذلك تركيز العين أيضاَ . البدء من خلال إتخاذ و ضعية الإسترخاء  في صورة مستقيمة مع الساقين مفرودة أمام جسمك . وضع كلا اليدين علي الركبتين وكلا الإبهام  مرتفع إلي أعلي وببطء رفع الإبهام الأيمن في وضع مستقيم وتحريك الإبهام في إتجاه تصاعدي عن طريق رفع الذراعين في إتجاه العين .

عندما يصل الإبهام إلي الحد الأقصي من الإرتفاع قم بإرجاعه ببطء إلي وضعية البداية مع إستمرار الإتصال بالعين مع الإبهام مع الحفاظ علي الرأس ثابتة وتكرار نفس الشئ مع الإبهام الأيسر مشيراً إلي الإتجاه التصاعدي، حاول ممارسة هذا التمرين 5 مرات مع كل إبهام والتأكد من أن رأسك والظهر في وضعية مستقيمة أثناء أداء هذا التمرين وفي النهاية أغمض عينيك لمدة 3 – 4 دقائق للراحة .

8. تمارين النظر بالتحديق في طرف الأنف :

عند أداء هذا التمرين لا يساعدك فقط في زيادة قوة النظر بل يجعل عضلات العين قوية والرؤية واضحة لزيادة التركيز . فالخطوات سهلة وبسيطة . قم برفع ذراعك الأيمن مفرود أمامك  بصورة مستقيمة حتي يكون في مستوي الأنف . والأن أخذ  قبضة باليد اليمني والحفاظ علي الإبهام مشيراً في إتجاه تصاعدي والأن تركيز كلا العينين علي طرف الإبهام وثني الذراع لإحضاره ببطء إلي طرف الأنف وتأكد من أنك لا تفقد الإتصال بالعين أثناء الحركة حاول البقاء في نفس الوضعية لفترة من الوقت والإنتظار لمدة 2 – 3 دقائق والأن الإستمرار محاولة تكرر نفس الخطوات خمس مرات في اليوم الواحد .

9. النظر لمسافة قريبة :

واحد من اهم تمارين النظر هو هذا التمرين إذا كنت تجلس لفترة طويلة أمام التلفاز أو الكمبيوتر المحمول فإن عينيك يحدث لها ثبات في التحديق أو قصر علي مسافات صغيرة  الأمر الذي يؤدي في نهاية المطاف إلي المعاناة من قصر النظر .

عندما تكون في الخارج أو عند النظر من النافذة وإزالة النظارات الخاصة بك أو العدسات اللاصقة وتحقيق أفضل للتركيز علي المسافة . تبدأ من اليسار وإتباع الأفق بعينيك وتحريك عينيك صعوداً وهبوطاً  والنظر ببطء وبطريقة غير متأنية . حاول تتبع الأشياء البعيدة من اليسار إلي اليمين والعكس بالعكس وبمجرد الإنتهاء حاول تحقيق الإسترخاء . عندما تكون داخل المنزل حاول النظر في أقصي نقطة في الغرفة علي الأقل 7 أقدام بعيداً  ومحاولة تتبع الكائنات المحيطة مثل الإطارات أو الجدار .

10.العلاج المائي :

بجانب تمارين النظر يمكنك استخدام هذا العلاج حيث ان العلاج المائي من تقنيات إستخدام الماء في علاج الإبصار لأن الماء لديها القدرة علي إزالة الحرارة من العين وتنظيف عينيك في نفس الوقت . لا يمكن أن تؤذي الماء عينيك وفي نفس الوقت التخلص من الإجهاد والضغط ويجعلها باردة .

أخذ وعاء من الماء الساخن ووعاء من الماء البارد أيضاً  وضع قطعة قماش نظيفة في كل وعاء ثم محاولة إغلاق عينيك والان نقع قطعة القماش في الماء الساخن وتصفية الماء من القماش ووضع قطعة القماش علي العيون المغلقة لمدة 30 ثانية وتكرار نفس الإجراء مع الماء الباردة ومواصلة هذا التمرين وتكرار العملية 5 مرات علي الأقل .


الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock