آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

يوم المحيطات العالمي 2021


 

تحتفي دول العالم باليوم العالمي للمحيطات كل عام في 8 يونيو منذ عام 1992 وذلك  بهدف لزيادة الوعي حول كيفية ارتباطنا بالمحيطات ، وما يمكننا القيام به لحماية بيئات المحيطات.

 

شعار هذا العام الذي أعلنه يوم الأمم المتحدة العالمي للمحيطات 2021 – هو المحيط: الحياة وسبل العيش،  يهدف هذا اليوم إلى تسليط الضوء على عجائب المحيط وكيف أنه مصدر حياتنا ، ويدعم البشرية وكل كائن حي آخر على الأرض. 

ووفقاً لجمعية الفلكية بجدة، محيطات الأرض ضرورية لبقاء الإنسان حيث يتم توليد أكثر من نصف الأكسجين الموجود في غلافنا الجوي من خلال عملية التمثيل الضوئي بواسطة العوالق النباتية والأعشاب البحرية في المحيطات.

 يعتمد الملايين من الناس على الأسماك والحيوانات البحرية الأخرى في الغذاء، وقد أدت الأبحاث على بعض الكائنات البحرية إلى تطوير أدوية جديدة، ويتم تنظيم مناخ الأرض من خلال التيارات المحيطية المعروفة باسم أحزمة النقل العالمية.

 

تعود بداية اليوم العالمي المحيطات عندما اقترحت كندا اليوم العالمي للمحيطات في عام 1992 في قمة الأرض في ريو دي جانيرو ، بالبرازيل. تم الاحتفاء بهذا اليوم بشكل غير رسمي في 8 يونيو حتى عام 2008 ، عندما اعترفت به الأمم المتحدة رسميًا، منذ ذلك الحين ، قام مشروع المحيطات والشبكة العالمية للمحيطات بتنسيق اليوم العالمي للمحيطات على المستوى الدولي. 

 

وقد اثرت الأنشطة البشرية ، سلبًا على صحة المحيطات: التلوث ، والإفراط في صيد الأسماك ، وتحمض مياه البحر بسبب زيادة ثاني أكسيد الكربون ، وارتفاع درجة حرارة المحيطات ، لذلك هناك الكثير لإصلاح الضرر، هناك أشياء يمكن لأي شخص القيام بها بنفسه، في هذا اليوم أو في أي يوم آخر، فبالنسبة للقاطنين بالقرب من المحيط أو البحر، يمكن الانضمام لجهود  تنظيف الخط الساحلي (مع تباعد اجتماعي مناسب خلال هذا الوقت من الجائحة، وتشجيع تجار التجزئة للمأكولات البحرية ومطاعم المأكولات البحرية على توفير المأكولات البحرية بشكل أكثر استدامة . 

 

يمكننا جميعًا تقليل استخدامنا للبلاستيك بأكياس التسوق القابلة لإعادة الاستخدام وزجاجات المياه القابلة لإعادة التعبئة ، وباستخدام المنتجات القابلة للتحلل على البلاستيك.

 


الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock