آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

كم تستغرق قضية الطلاق للضرر وأنواعه؟



تشهد محاكم الأحوال الشخصية إقامة بعض الزوجات دعاوى ضد أزواجهم مطالبين فيها بطلاقهم للضرر، والحصول على حقوقهم كاملة وعدم إسقاطها المترتبة على عقد النكاح كنفقة العدة والمتعة ومؤخر الصداق، وكذلك الحصول على حضانة الأبناء المترتب عليها النفقات الخاصة بهم، و”أجرة حاضنة” للأمهات، بالإضافة لتوفير مسكن ومواصلات وخادمة ورسوم الدراسة.


ولكن السؤال، الذى يطرح نفسه عادة عند إقامة دعوى “الطلاق للضرر” لدى الكثير من الزوجات كم تستغرق قضية الطلاق للضرر؟ وما هو الطلاق للضرر حتى تتجنب الزوجة الخلع والتنازل عن حقوقها كاملة؟ وما هي أنواع الضرر؟ هل يختلف وقت الطلاق للضرر عن وقت الخلع؟ وهل يمكن استئناف حكم الطلاق؟


 


وللإجابة على حزمة الأسئلة هذه – يقول الخبير القانوني والمحامي بلال جابر – إن الطلاق للضرر يعنى اعتبار القانون الزوجة التي تتعرض لضرر أيا كان نوعه سواء: “ضرب – هجر -سب وقذف – عدم إنفاق – والخ”، من الاضرار يعتبر سبب لطلب الزوجة الطلاق عن طريق المحكمة.  


 

ما هي أنواع الطلاق للضرر؟


 


وأما عن أنواع الضرر – يوضح “بلال” في تصريح لـ”اليوم السابع” – أنواع الطلاق للضرر كثيرة منها نفسى ومنها عضوي على سبيل المثال منها مثلا:


1-الطلاق للضرر لسوء العشرة


2-الطلاق للضرر للزواج بأخرى


3-الطلاق للضرر للضرب


4-الطلاق للضرر للهجر


5-الطلاق للضرر للسب والقذف


6-الطلاق للضرر لسجن الزوج


7-الطلاق للضرر لغياب الزوج


8-الطلاق للضرر لعدم الانفاق


9-والخ والانواع كثيرة. 


 

كم تستغرق قضية الطلاق للضرر؟ 


 


وهنا يختلف الوقت الخاص بدعوى الطلاق للضرر باختلاف السبب فمثلا لو كان الطلاق للضرر للضرب سوف يتم احالة الدعوى للتحقيق لإثبات واقعة الضرب، أما إذا كان الطلاق للضرر لسفر الزوج فسوف يتم احضار شهادة تحركات تفيد سفر الزوج …والخ


• ولكن بشكل عام الطلاق للضرر متوسط وقته من 4 الى 6 أشهر إذا تم متابعته جيدا وتنفيذ قرارات المحكمة.


• ومنها مثلا عمل الاعلانات أول بأول والحضور أمام الخبيرين النفسي والاجتماعي وفى حالة احالة الدعوى للحكمين الحضور امام الحكمين لتلخيص وقت الدعوى.


• وفى جلسة الشهود احضار الشهود للقاضي.


• كل ما سبق يقلل عمر ووقت القضية بشكل ملحوظ.

هل يختلف وقت الطلاق للضرر عن وقت الخلع؟


بكل تأكيد الخلع أسرع من الطلاق للضرر، وهذا منطقي وطبيعي لأن الخلع لا يحتاج أثبات بعكس الطلاق للضرر الاثبات فيه مهم جدا.

هل يمكن استئناف حكم الطلاق؟


• ومن المعروف أن الخلع لا يجوز استئنافه فالحكم الأول يكون الاخير أما الطلاق للضرر فالغالب فيه الاستئناف، لأنه إذا كسبت الزوجة الدعوى أمام محكمة أول درجة الزوج سوف يطعن بالاستئناف والعكس إذا كسب الزوج الدعوى الزوجة سوف تطعن بالاستئناف.


• ولهذا السبب يمكن أن نقول إن وقت الطلاق للضرر نوعا ما أكثر من الخلع لأن الخلع على درجة تقاضى واحدة أما الطلاق للضرر فيكون على درجتين.


 


 


الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock