رياضة

روسيا تشكو أوكرانيا للاتحاد الأوروبي بسبب أزمة قميص يورو 2020



أرسل الاتحاد الروسي اليوم الثلاثاء رسالة تقدم فيها بشكوى إلى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” بشأن قمصان منتخب أوكرانيا واصفة اياه بالسياسي قبل انطلاق فعاليات بطولة كأس الأمم الأوروبية “يورو 2020” والتي تتضمن الخطوط العريضة لشبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو ومزينة بهتافات وطنية شعبية.


ووفقاً لشبكة “فرانس 24” فإن الرسالة الموجهة من الاتحاد الروسي إلى الاتحاد الأوروبي قبل ثلاثة أيام فقط من انطلاق بطولة أوروبا جاء مفادها: “نلفت الانتباه إلى استخدام الدوافع السياسية في قميص المنتخب الأوكراني، وهو ما يتعارض مع المبادئ الأساسية للوائح يويفا. “


وأثارت كييف غضب موسكو بعد أن كشف اتحاد كرة القدم التابع لها عن مجموعات يورو 2020 التي تظهر الخطوط العريضة لأوكرانيا بما في ذلك شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا في 2014، كما تظهر على القمصان عبارة “المجد لأوكرانيا! المجد للأبطال!”.


ويشدد الاتحاد الأوروبي على أهمية الابتعاد عن السياسة في كرة القدم، الا أنه أكد أن القميص الأوكراني تمت الموافقة عليه من قبل الاتحاد الأوروبي، وفقًا للوائح المعمول بها”.


وقال أندري بافيلكو، رئيس الاتحاد الأوكراني لكرة القدم، إن التصميم تم الاتفاق عليه مع الاتحاد الأوروبي “قبل وقت طويل” من العرض الرسمي للقميص يوم الأحد الماضي.


ونقلت وسائل الإعلام الروسية عن الاتحاد المحلي لكرة القدم قوله إن في هذه الرسالة الموجهة الى الاتحاد القاري “نلفت الانتباه الى استخدام شعارات بخلفية سياسية على قميص المنتخب الأوكراني، وهو ما يتعارض مع المبادىء الأساسية للوائح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في ما يخص المعدات الرياضية”.


وتابع “كرة القدم رياضة يجب أن تبقى بعيدة عن السياسة. بالموافقة على مثل هذا الزي، يرتكب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم سابقة لأنه في أي بطولة كبيرة قادمة سنرى منتخبات أخرى تحاول استخدام زيها الرياضي من أجل الرسائل السياسية”.


في سياق متصل، قالت صحيفة الجارديان البريطانية أن حالة من الغضب سيطرت على رد فعل المسئولين الروس بعدما كشف رئيس اتحاد كرة القدم فى أوكرانيا عن القميص الجديد لمنتخب بلاده، والذى يحمل خريطة لأوكرانيا، تشمل شبه جزيرة القرم، التى قامت روسيا بضمها فى عام 2014.


وتم الكشف عن قميص أوكرانيا الجديد أمس، الأحد، قبل أيام من انطلاق بطولة كأس الأمم الأوروبية 2020، ونشره رئيس الاتحاد الأوكرانى لكرة القدم أندريى بافيلكو على صفحته الرسمية على فيس بوك.


وكتب بافيلكو يقول: ” نؤمن أن ظل أوكرانيا سيمنح القوة للاعبين، لأنهم سيحاربون من أجل كل أوكرانيا”. وكل الأوكرانيين، من سيفاستبول وسيمفربول إلى كييف، ومن دونتيسك ولوجانسك حتى أوزجورد سيدعمونهم فى كل مباراة”.


 وتقع مدينتا سيفستابول وسيمفروبول فى شبه جزيرة القرم تحت سيطرة روسيا، بينما تخضع دونتيسك ولوجانسك تحت سيطرة قوات موالية لموسكو.


وعلى صدر القميص الأصفر تظهر حدود أوكرانيا بالأبيض، مع شعار” المجد لأوكرانيا”. بينما كتب على ظهر القميص شعار ” المجد لكل الأبطال”. وقد أصبحت العباراتان مستخدمتان على نطاق واسع فى الجيش وبين أنصار ثورة 2014 التى أطاحت بفيكتور يانكوفيتش، الذى يعيش حاليا فى روسيا.


الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock