آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

بالفيديو| أمين الفتوى: هجر الوالدين لا يجوز شرعًا وكل إنسان يحاسب على أفعاله


03:56 م


الثلاثاء 08 يونيو 2021

كتب- محمد قادوس:

ما جزاء البنت التي لم تر والدها ولم تعش معه منذ ولادتها؟.. سؤال تلقاه الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قال في إجابته ان كل انسان في هذه الحياة مطلوب منه واجبات يؤديها وله حقوق على الآخرين يجب عليهم أن يؤدوها.

وأضاف شلبي، عبر فيديو نشرته دار الإفتاء عبر يوتيوب، بأن من ضمن هذه الأشياء بر الوالدين، مشيرا إلى أنه على البنت أو الولد ان يكونوا بارين بآبائهم وامهاتهم حتى لو قصر مع أبنائهم وهذا لأن كل إنسان سيحاسب على تصرفه.

وأوضح أمين الفتوى أنه لو كان أحد الطرفين مقصرا فهذا لا يكون سببا لأن يقصر الثاني في السؤال عنه وعليه ان يصبر ويدعو للطرف المقصر بالهداية والصلاح، وعليه ايضا ان يحتسب ذلك عند الله -سبحانه وتعالى-.

وأكد شلبي علي ضرورة مواجهة الإساءة بالإحسان، مستشهدا في ذلك بقول الله تعالى { وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ۚ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌۚ}،[ فصلت: 34].

وبحديث ورد عن أبي ذَرٍّ جُنْدُبِ بْنِ جُنَادةَ، وأبي عبْدِالرَّحْمنِ مُعاذِ بْنِ جبلٍ رضيَ اللَّه عنهما، عنْ رسولِ اللَّهِ ﷺ، قَالَ:” اتَّقِ اللَّهَ حَيْثُمَا كُنْتَ وأَتْبِعِ السَّيِّئَةَ الْحسنةَ تَمْحُهَا، وخَالقِ النَّاسَ بخُلُقٍ حَسَنٍ” رواهُ التِّرْمذيُّ.

وشدد أمين الفتوى على أنه يجب على السائلة ان يكون بينها وبين أبيها صله قدر المستطاع، وليس مطلوب منك ان تسألي عليه كل يوم، مشيرا إلى ان الهجر التام بينك وبين أبيك لا يجوز شرعًا، وكل إنسان يحاسب على أفعاله.


الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock