آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

أبنائي معي وأنا مطلقة فعلى من تجب الزكاة عنهم؟.. وأمين الفتوى يرد


05:56 م


الجمعة 30 أبريل 2021

كتبت – سماح محمد:

أرسلت سيدة سؤالا إلى دار الإفتاء المصرية تقول فيه: “أنا سيدة مطلقة ولدي أبناء فعلى من يجب إخراج زكاة الفطر عن الأبناء أنا أم أبوهم؟”، فأجابها الدكتور محمد وسام – أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية – قائلا: الأصل فى إخراج الزكاة أن يخرجها الأب عن أبنائه، ولكن في حالة السؤال فزكاة الفطر تخرج عن الأبناء على المسئول عن الإنفاق عنهم.

وتابع أمين الفتوى من خلال إجابته على السؤال الوارد إليه من أحد متابعي البث المباشر المذاع عبر الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية على فيسبوك ناصحاً هذه السيدة بتحري المسئول عن الأبناء، فإن كان الأب فيجب عليها تعريفه بضرورة إخراج الزكاة عن الأبناء، أما إذا كانت هي من تنفق على أبنائها فتجب عليها هي الزكاة.

وفى فتوى سابقة للدكتور على جمعة – مفتي الديار المصرية السابق – لفت فيها الانتباه إلى أن لزكاة الفطر فضلا عظيما، وثوابا جزيلا، لا يعلمه إلا الله وقد أعلمنا الله ببعض ذلك الفضل والثواب، وذلك الفضل والثواب قد يكون لارتباط هذه العبادة الجليلة بعبادة صيام رمضان فقد روي عن النبي ﷺ أنه (سئل: أي الصوم أفضل ؟ فقال شعبان لتعظيم رمضان قيل : فأي الصدقة أفضل ؟ قال صدقة في رمضان) [رواه الترمذي] . وزكاة الفطر صدقة تخرج في رمضان كما صح عن ابن عمر (أنه كان يؤديها قبل العيد بيوم أو يومين) [مسلم وأبو داود]. قال محمد بن مصطفى الخادمي : (ودفع القيمة أفضل من دفع العين على المذهب، ومن فضائلها : قبول الصوم، والفلاح، والنجاة من سكرات الموت، وعذاب القبر كذا عن المنية والسراجية) [بريقة محمودية].

اقرأ أيضاً..

– 8 معلومات حول زكاة الفطر.. وهذا آخر وقت لأدائها

– بعد تحديدها بـ 15 جنيهًا.. الإفتاء: يجوز إخراج زكاة الفطر من أول يوم في رمضان


الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock