آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

تركيا: نحترم قرارات السعودية في قضية خاشقجي

أرسلت تركيا أمس إشارات إيجابية جديدة إلى المملكة العربية السعودية عارضة تحسين العلاقات بين البلدين وفق ما وصفته بـ«أجندة إيجابية».

وأكد إبراهيم كالين، المتحدث باسم الرئيس رجب طيب إردوغان، في تصريحات لوكالة «رويترز» سعي تركيا لتحسين علاقاتها مع السعودية التي توترت بعد أزمة مقتل المواطن السعودي جمال خاشقجي في إسطنبول عام 2018 رغم الإجراءات الحازمة التي اتخذتها الرياض بحق الضالعين في الحادث.

وكان من نتائج الموقف التركي حيال الحادث إقدام رجال أعمال سعوديين العام الماضي على مقاطعة غير رسمية للسلع التركية، ما تسبب في خفض قيمة التجارة بنسبة 98 في المائة.

وقال كالين: «سنبحث عن سبل لإصلاح العلاقات بأجندة أكثر إيجابية مع السعودية»، مضيفاً أنه يأمل في إنهاء المقاطعة.

وفي تغير ملحوظ في لهجة أنقرة، رحب المتحدث باسم إردوغان بالمحاكمة التي أجرتها السعودية وقضت العام الماضي بسجن ثمانية متهمين بقتل خاشقجي بين سبع سنوات و20 عاماً. وقال كالين: «لديهم محكمة أجرت محاكمات. اتخذوا قراراً وبالتالي فنحن نحترم ذلك القرار». وتأتي هذه الإشارات التركية الإيجابية تجاه السعودية في إطار حملة بدأتها تركيا في الآونة الأخيرة لإعادة بناء العلاقات مع دول الخليج العربية ومصر في محاولة للتغلب على الخلافات التي تركت أنقرة معزولة على نحو كبير في العالم العربي.

وبالنسبة لمصر، قال كالين إن المحادثات التي ستُجرى بين البلدين الأسبوع المقبل يمكن أن تسفر عن تعاون متجدد بين البلدين وتساعد في الجهود المبذولة لإنهاء الحرب في ليبيا.



الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock