العاب

موسم Legacy سيغير Apex Legends للأبد..إليكم انطباعنا عنه بعد التجربة!

تستعد الآن Apex Legends للدخول في حقبة جديدة كُلياً ستقتحم على إثرها ساحة الرياضة الإلكترونية وأينعم كما قرأت بالضبط وليس هذا فحسب بل ستضم معها واحدة من أهم الأبطال في اللعبة مع المزيد من الإضافات التي ستغير مجرياتها بشكل جذري، نحن نتحدث عن: “Legacy”، أقوى وأشرس موسم لـ Apex Legends من حيث المحتوى والذي اعتبره إنطلاقة منُعشة للعبة.

وقد جربنا موسم Apex Legends الجديد وحصلنا على فرصة مبكرة لوضع أيدينا عليه بكل ما سيحمله في جعبته ويمكنني أن أقول لكم بأننا غير مستعدين إطلاقاً لما هو قادم..

لماذا لم يتم تسمية الموسم التاسع بإسمه عوضاً عن كلمة Legacy؟

سؤال مهم للغاية أجاب عليه فريق التطوير عندما قالوا بأن محتوى هذا الموسم سيغير Apex Legends تماماً، لقد رأوا بأن تلك تعتبر إنطلاقة جديدة للعبة لا يجوز مقارنتها مع بقية المواسم الماضية نهائياً ولهذا كان القرار في التركيز على الإسم فقط خصوصاً وأن نيتهم في الخروج خارج إطار الباتل رويال لطالما كانت هي الرؤية من البداية وهذا بالضبط ما فعلوه.

ما الذي سيجلبه موسم Apex Legends Legacy لنا بالضبط؟

بشكل سطحي، تنتظرنا بطلة وسلاح جديد، تغييرات شاملة في خريطة Olympus، باتل باس جديدة بالطبع ولكن لعل أهم شيء من كل ذلك هي أن اللعبة ستحصل على طور جديد يدعى Arenas كما لاحظ اللاعبون من آخر عرض تشويقي للموسم ولكن المفاجآت لم تبدأ بعد.

أول طور 3v3 تنافسي وأبدي: Arenas قادمة لـ Apex Legends!

نعم، صدق أو لا تصدق، ستبدأ Apex Legends في التركيز على أطوار أخرى خارج قالب الباتل رويال ولكن ليس هذا معناه بأنها ستقلل من التركيز على أهم طور لديها ولكنها خطوة توسعية كان لا بد منها، أخيراً، ستضيف اللعبة أول طور 3v3 ألا وهو طور Arenas والمصمم ليبقى للأبد وقادم ليغير استقبال أبيكس لجندز كُلياً من جانب ساحة الـ eSports ومحترفيها.

لأن طريقة تصميم نمط Arenas تشبه كل من CS GO و Valorant بشكل غير طبيعي سواء من ناحية تصميم النمط نفسه التكتيكية أو لفكرة المتجر الذي يمكنك شراء الأسلحة والقدرات الخارقة منه وسط الجولات وأينعم مجدداً، نموذج CS GO صار الآن عالمياً وهو المنهاج الذي ستتبعه Apex Legends.

ما هي قواعد Arenas وكيف يتم اللعب بالضبط؟

غرض طور Arenas هو تقديم تجربة تكتيكية ذات وتيرة سريعة من الأكشن الذي لا ينتهي في قالب تنافسي يشهد على التحام فريقين ضد بعضهما، كل فريق بثلاثة أفراد طبعاً ومن هذا المنطلق توقع أن يخدم هذا الطور على اللاعبين الحاليين الذين يجدون صعوبة مع تجربة الباتل رويال حيث سيتمكنون من خلاله وبكل سهولة من تعلم أصول اللعبة وقدرات كل بطل.

في البداية عليك تجميع فريق مكون من ثلاثة لاعبين كما ذكرت، قبل كل جولة سيدخل الفريقان في مرحلة تمهيدية تمكنهم من الولوج للمتجر وشراء أسلحة، قدرات خارقة أو موارد مثل الـ Syringes أو الـ Shields وخلافه بدون عامل الـ Loot والـ NRG العشوائي، وعلى طريقة Valorant فستتمكن من شراء تلك الموارد بإستعمال Crafting Materials أو مواد صياغة يمكنك التحصل عليها عند القضاء على الخصوم أو من خلال تجميعها أثناء لعبك في الخريطة نفسها من صناديق الإمدادات.

يبدأ كل لاعب بـ 750 من الموارد ينفقهم بالشكل الذي يحلو له وبالإمكان طبعاً تخزين الموارد لجولات لاحقة تزداد فيها ندرة وقوة الأسلحة المطروحة في المتجر كما بالإمكان استعمالها لعمل تطوير شامل لسلاح ما مع رفع مستواه من خلال ربطه بمرفقات Rare أو Epic أو أسطورية كما جرت العادة مع اللعبة العادية ولمنع التخبط، أتاح فريق Respawn إمكانية الحصول على المستوى التالي من كل المرفقات للسلاح الواحد مباشرةً بدلاً من تضييع الوقت في صقل الـ Build الأفضل ، من الآخر، ستعطيك اللعبة أفضل نسخة من أي سلاح أوتوماتيكياً إن كنت مستعداً لتطويره بمواد الصياغة طبعاً.

بعد وقت محدد يرفع الستار وتبدأ المعركة التي تنتهي بفوز الفريق الذي يتغلب على خصومه والفريق الفائز في المباراة بشكل عام هو من يتمكن من الفوز في ثلاث جولات أو ثلاث نقاط كما تسميها Respawn مع الإحتفاظ بفارق نقطتين أو جولتين عن الفريق المنافس وهذا من شأنه أن يطيل من مدة المباراة بشكل عام وعليه، أقصر مباراة من طور Arenas يمكن أن تصل لثلاث جولات فقط إن فاز فيهم فريق واحد بشكل متتابع بدون رد من الخصم أو ممكن أن تطول لتصل لـ 9 جولات !!

ولكن ماذا يحدث إن تعادل الفريقين 3-3 مثلاً وحصل كلاهما على الثلاث نقاط دون أن يترك بينه وبين منافسه فرق نقطتين؟

هنا يلجأ الطور لجولات Tie Breakers فيصلية بجولة سابعة وثامنة ولكن إذا تعادل الفريقان ووصلا لـ 4-4 فحينها تنطلق الجولة الأخيرة Sudden Death والتي تزيد من حماسة المباراة أكثر من خلال تحصل كل اللاعبين على دروع حمراء مع توفير مواد صياغة كثيرة جداً لحسم الأمور والتي يفوز فيها الفريق بكل شيء.

ولموازنة الأمور فكل فريق سيبدأ بنفس عدد مواد الصياغة وليس هذا فحسب بل لن تستمر الأسلحة التي قام فريق باستعمالها للجولات اللاحقة بل سيتحتم عليهم البدء من الصفر مع انطلاقة كل جولة لضمان ظروف تنافسية متساوية لا يختلف فيها إلا عدد مواد الصياغة التي ستزيد بشكل تلقائي مع الإقتراب من الجولات النهائية مما يتيح لكل لاعب شراء أسلحة قوية مباشرًةً مع بداية الجولة والتي ستعتبر نتاج وثمار مجهوداته الذاتية هو وفريقه، الإختلاف الوحيد يكمن في قدرات كل شخصية أو الـ Ultimates والتي ستنتقل معك للجولات التالية مباشرةً إن لم تقم بإستعمالها.

خلال المباراة، سيتم إدراج Drop مليء بالأسلحة القوية التي قد تساعدك في قلب الموازين تماماً والسيطرة على المباراة بعد هيمنة من الخصم وهي تلك التفصيلة الصغيرة التي أعجبتني جداً عندما جربت الطور بنفسي لأنها تضيف سيناريو جديد للسيناريوهات المختلفة التي يمكن أن تحدث أصلاً.

الخرائط المتاحة لطور Arenas!

حالياً، توجد الكثير من المخططات لجلب المزيد من الخرائط لـ Arenas والتي ستقدم بالتبعية طرق لعب وتكتيكات مختلفة للغاية وستكون إحدى أهم الركائز التي ستعتمد عليها Arenas بشكل عام خصوصاً مع تقديم خاصية الـ Custom Maps لأول مرة مع انطلاق موسم Legacy مع خريطتين صغيرتين فقط مقتبسة من خرائط أكبر حالياً هم من سيستقبلونك عندما تلعب الطور لأول مرة وهم:

  • Party Crasher والتي تقدم خريطة سريعة الوتيرة فيما يتقاتل الأبطال في منطقة الـ Downtown Plaza
  • Phase Runner وتعتبر خريطة بطيئة الوتيرة مع مساحات واسعة ومفتوحة

على صعيد آخر، سيتم إدراج بعض المناطق من طور الباتل رويال أنفسهم للطور منهم Artillery من خريطة King’s Canyon، منطقة Thermal Station من World’s Edge وخريطة Golden Gardens من Olympus ووقع الإختيار عليهم بسبب تنوعهم في أسلوب اللعب الذي يقدموه وسيتم إدراج هذه الخرائط كل أسبوعين بدايةً من Artillery مع انطلاق موسم Legacy في 4 مايو المقبل.

تم اختيار تلك الخرائط لأنهم يخدمون أفضل على القتال بحيث يدرك كل فريق مكان الآخر، يتجهز بخطة مناسبة ومن ثم يتقابل كل منهم في منطقة معينة ستكون هي بمثابة ساحة القتال الأخيرة.

تغير طور Arenas عبر الوقت أثناء عملية التطوير!

يقول فريق Respawn بأن طور Arenas لم يبدأ بالشكل المعهود، حيث بدأت بذرته منذ عامين في منطقة Artillery في King’s Canyon وكان الطور يتألف من 24 لاعب مقسومين على فرق من ثلاثة لاعبين أي ثمان فرق تخوض معارك 3v3 في آن واحد وعلى الرغم من تخوفات المطور من الـ 3rd Partying أي تدخل فريق ثالث في محتدم القتال بين فريقين إلا أن هذا لم يحدث إلا نادراً ولكنه حدث ولهذا ورغبةً من الاستوديو في أن يكون التركيز على اللعب التنافسي بين فريقين فقط دون تدخل من فريق ثالث، تم التخلي عن فكرة الثمان فرق لتؤول الأمور إلى ما آلت إليه الآن.

فكرة التخلي عن ثمان فرق كان هدفها هو التسهيل على اللاعبين حفظ مخططات وتكتيكات الفريق الخصم وبالتالي تطوير خطط مضادة أثناء احتدام الجولات ولهذا تم اللجوء لنظام 3v3 الذي سيحصر رؤية اللعب في هذا الشق عوضاً عن العشوائية التي يمكن أن تصدر من بيئة شبيهة بالباتل رويال أو من تعارك ثمان فرق مع بعضهم وبالطبع كان على الفريق التخلي عن الـ Looting لمنع أي عامل من عوامل الـ NRG والإعتماد بالكامل على قراراتك أنت فيما تريد شرائه بحسب الموقف الراهن وعليه، الإعتماد على قدراتك الشخصية.

الأمر سيان مع القدرات الخارقة للشخصيات والتي سيتم تحجيمها من المتجر من خلال شراء Recharges لها وعليه، تظهر الكثير من الإحتمالات والخطط بحسب طريقة لعبك المفضلة، هل ستستثمر مواد الصياغة في العمل على قدرات الشخصيات أم ستضعها كلها في تطوير الأسلحة أم ستوازن الأمور؟ كله عائد إليك.

أخيراً، Arenas مربوطة بالـ Lore العام لـ Titanfall!

كما نعلم فإن Lore أو حبكة Apex Legends مقتبسة من عالم Titanfall وتعتبر جزء لا يتجزأ منها، في طور Arenas سنشهد على عودة The Gauntlet of Old ومحبي سلسلة Titanfall قد يكونون على علم بها، ذلك الكيان سيختبر قدرات الأبطال من خلال وضعهم في مباريات لا ترحم في قالب الـ Arenas ستضع كل قوتهم تحت الإختبار.

بالنسبة لمن قد يسأل منكم عن طور Arenas Ranked فقد ذكرت Respawn بأنه قادم قريباً.

انطباعاتنا عن Arenas بعد التجربة!

في الحقيقة ، الطور ممتع للغاية فعلاً وسريع، المباراة لا تأخذ وقتاً طويلاً، فكرة المتجر عموماً ومواد الصياغة لن تشعر معها بأنها من الفضاء الخارجي لأنك قد جربتها مسبقاً مع Valorant، عموماً تلك الإضافة خلقت جواً رائعاً من التكتيك والتخطيط خصوصاً وأنك تبدأ بالفعل في فهم خصومك أكثر مع مرور الجولات ولكن مشكلتي الوحيدة مع Arenas هي أحجام الخرائط والتي تعتبر كبيرة للغاية على مجرد طور 3v3 ، يلزم الطور اللعب في أماكن ضيقة أكثر من الأماكن المفتوحة الحقيقة.

البطلة الجديدة: Valkyrie وترابط قوي مع Lore سلسلة Titanfall!

ينطلق الموسم التاسع بالبطلة الجديدة Valkyrie والتي تعتبر أول بطلة يرتبط ماضيها بالـ Lore الخاص بسلسلة Titanfall فهي Kairi Imahara إبنة Viper الـ Apex Predator من لعبة Titanfall 2 والذي توفي وهي صغيرة في ظروف مأساوية حيث قُتل بصورة غامضة لذا ستحاول لعبة Apex Legends من خلال الموسم الجديد أن تشق طريقها داخل ماضي Valkyrie لتكشف عن ملابسات هذا الحدث المأساوي وتكشف لنا عن ماضيها أيضاً.

قدرات Valkyrie!

حسناً، الرائع حيالها هي أنها أول بطلة لديها Jetpack بمعنى أنها قادرة على الطيران واللعب من الجو وهو ما يعني أيضاً مشاكل لأي لاعب سيقف ضدها بالتبعية.

الـ Vitol Jets!

  • أول سلاح بالنسبة Valkyrie هي الـ Jetpacks نفسها والتي تخولها من الطيران والقضاء على الأعداء من بعيد ولكن في مقابل تلك الأفضلية القوية، هنالك خانة للبنزين عليك أنت مراقبتها بإستمرار لأنها تحتاج لإعادة شحن لبعض الوقت بعد استنفاذها ولعل هذه هي نقطة الضعف الكبيرة التي تمتلكها Valkyrie والتي يمكن استغلالها بشكل كبير

Missile Swarm

  • لدى Valkyrie القدرة على إطلاق وابل من الصواريخ من الجو تفتك بأي شخص أمامها وتخرجهم من أي مكان كانوا يحتمون به وتتسبب لهم في Stun تصيب أي أحد لفترة.

القدرة المطلقة: Skyward Dive!

  • القدرة المطلقة تكمن في قيام Valkyrie بالإقلاع ببقية أعضاء فريقها في الجو سواء للهروب أو لأجل النزول بهم على الخصوم في ضربة نيزكية مدمرة.

بالنسبة للـ Passives فيمكن للبطلة معرفة مكان الـ Ring المقبلة بحكم أنها تنشق من فيصل الـ Recon بجانب إمكانية تحديد أماكن الأعداء من الجو لتتمكن من رؤيتهم بوضوح أكبر.

قد تكون تلك القدرات OP أو قوية للغاية ولكن الـ Jetpack يصدر صوتاً عالياً للغاية يسمح لبقية اللاعبين بسماع الصوت وتحديد مكان البطلة بالضبط كما أن الطيران لأعلى لا يعني بأن هذا سيحميها من طلقات العدو التي يمكن أن تصيبها بكل سهولة أضف لذلك بأن القتال أثناء الطيران يجعل إنتقال Valkyrie لحمل سلاحها أبطأ وبالتالي ستلاحظون بأنها بطيئة في الإستجابة ما بين الطيران واستخدام الأسلحة.

في الحقيقة ومن خلال تجربتي الشخصية، يمكنني أن أقول بأن Valkyrie قوية بعض الشيء، أينعم التحكم فيها في الجو قد يكون صعباً ولكنك ستعتاد عليه في النهاية ولكن قدراتها وهجماتها عموماً مذهلة خصوصاً القدرة المطلقة التي تمكنها من رفع بقية فريقها في الجو في إضافة مهمة لمن يعرف كيف يلعب بها.

تغييرات في خريطة Olympus!

استطاعت سفينة فضائية ضخمة أن تغزو Olympus بالكثير من أفرع الأشجار الملتفة وكل هذا في سياق بداية Lore موسم Legacy الذي سيتمحور حول خلفية أحد الأبطال.

تحتوي Olympus على منطقة جديدة: Icarus والتي سقطت فيها العديد من تلك السفن الفضائية وابتكرت أماكن جديدة للعب ستخدم بشكل كبير على اللعب طويل المدى وبالتالي الـ Snipers سيشعرون أنهم في بيوتهم هنا أضف لهذا الكثير من طرق الـ Ziplines والمساحات الشاسعة داخل كل سفينة التي تكون ساحات قتال.

سلاح Bocek يقلب Apex Legends رأساً على عقب!

لأول مرة في تاريخ Apex Legends، سيتم إدراج قوس وسهم في اللعبة وبحسب Respawn فلو كانوا أضافوا سلاحاً عادياً أو Rifle لما كان حظى بنفس الإعجاب الذي سيحصل عليه القوس والسهم بطبيعة الحال.

يمكنك القوس من استرداد أسهمك من جديد من المكان الذي ضربته ولكن إن قتلت خصوماً به فعليك استرداد الأسهم من صندوقهم نفسه وعلى صعيد آخر، يعتبر القوس سلاح صامت ولكنه ليس صامتاً كأي قوس وسهم عادي في نفس الوقت.

يمكن لهذا السلاح المجنون أن يتحول لـ Shotgun من خلال إرفاق الـ Shatter Caps له والتي تحول كل سهم لطلقة مميتة تنفجر في شكل Projectiles سريعة حرفياً أو لهواة اللعب السريع، يمكن استعمال القوس بشكل أسرع لإطلاق الأسهم كرشاش من خلال Dead Eye والتي تحتاج للكثير من التدريب عليها حتى أني حاولت شخصياً ولكن الأمر يحتاج لضبط توقيت بشكل كبير ولكنه مرضي للغاية إن تم إتقانه.

إذاً، تلك كانت كل التفاصيل عن موسم Legacy الجديد في لعبة Apex Legends والذي كما ذكرت، سيغير مجريات اللعب كلياً وسيشهد على حقبة جديدة تنطلق منها اللعبة لعالم الـ eSports الشاسع، شاركونا رأيكم.


الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock