اخبار التقنيةتقنيةشاشة تقنية

فوائد زيت القهوة ٨ تأثيرات مهمة لجسمك وطريقة عملة في المنزل

فوائد زيت القهوة كثيرة تجعله واحد من الزيوت العطرية المهمة يعتبر زيت القهوة العطري أحد أفضل أنواع الزيوت العطرية التي يمكنك إستخدامها. و يتم إستخراج هذا الزيت العطري بالتقطير عن طريق العصر على البارد لحبوب القهوة، و هو زيت عطري له رائحة قوية و نفاذة و التي تشبه تماماً رائحة فنجان القهوة الذي تشربه. و يتميز زيت القهوة بإحتوائه على العديد من العناصر المفيدة للصحة مثل الكافيين ، و مضادات الأكسدة و غيرها من المكونات النشطة الأخرى مثل حمض اللينوليك و حمض الأوليك و غيرها من مضادات الإلتهابات و التي تجعل منه زيت صحي مفيد.

فوائد زيت القهوة

يعد زيت القهوة مفيد بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من القلق و التوتر و تقلصات العضلات، و الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي و الإكتئاب و مشاكل المعدة و الإلتهابات ، حيث تقدم المركبات النباتية الموجودة في زيت القهوة العديد من الفوائد الصحية للجسم و التي تشمل ما يلي :

1- زيت القهوة يزيد الشهية

تساعد رائحة زيت القهوة العطري على زيادة الشهية و الشعور بالجوع، حيث تحفز هذه الرائحة الرائعة المعدة و هو أمر مهم للأشخاص الذين يتعافون من مرض طويل أو جراحة أو إصابة، أو حتى الأشخاص الذين يعانون من إضطرابات الأكل أو سوء التغذية. إستنشاق زيت القهوة يحفز خلايا المعدة و يجعل الشهية أفضل.

زيت القهوة

2- يساعد زيت القهوة في الوقاية من الأمراض المزمنة

يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في زيت القهوة العطري على تقليل الإجهاد التأكسدي الذي يؤثر على الجلد، وتزيد من تدفق الدم إلى تلك الخلايا و منع العدوى و الأمراض المزمنة. و سيساعد هذا الزيت أيضاً في مواجهة التجاعيد و البقع العمرية و عيوب البشرة ، و يحسن أيضاً من مرونة الجلد. يمكنك وضع كمية صغيرة من زيت القهوة المخفف ، أو الزيت الممزوج بأحد الزيوت الحاملة على بشرتك للحصول على فوائده الرائعة للبشرة.

3- يحسن زيت القهوة صحة الجهاز التنفسي

يساعد إستنشاق زيت القهوة العطري على تهدئة الإلتهابات التي تصيب الجهاز التنفسي ، و تمنع الإصابة بالإلتهابات من جديد في هذا الجزء من الجسم. يمكنك الإعتماد على زيت القهوة العطري إذا كنت مصاب بنزلة برد أو بالإنفلونزا ، حيث سيساعدك على تقليل الإلتهاب الذي يصيب الجهاز التنفسي و بالتالي يسرع من عملية الشفاء.

4- يقلل زيت القهوة من الإلتهابات

من أفضل إستخدامات و فوائد زيت القهوة العطري هو علاج إلتهابات العضلات و المفاصل بشكل فعال. يمكنك إستخدام زيت القهوة موضعياً على المنطقة المصابة و التي تشعر فيها بالألم. سيساعد زيت القهوة العطري على إرخاء العضلات و زيادة تدفق الدم و تسريع عملية الشفاء و الشعور بالراحة. و بالإضافة لذلك، فإن زيت القهوة العطري مفيد في بعض حالات الإلتهابات الأخرى مثل الصداع و إلتهابات الجهاز الهضمي، و النقرس أيضاً.

5- يقلل زيت القهوة من أعراض الحساسية

تشير العديد من الأبحاث إلى أن المركبات النشطة الموجودة في زيت القهوة العطري يمكن أن تساعد في تقليل إستجابة الجسم لمسببات الحساسية، و ذلك عن طريق مساعدة جهاز المناعة في الجسم على الإستجابة بشكل أفضل و أكثر كفاءة لمسببات الحساسية المختلفة، كما أنه يساعد في تقليل الضغط على جهاز المناعة في جسمك.

فوائد زيت القهوة

فوائد زيت القهوة

6- يقلل زيت القهوة من التوتر و القلق

إذا كنت تشعر بالتوتر و القلق، أو أنك في بداية الإكتئاب، يمكنك الإعتماد على زيت القهوة العطري و الذي يعمل بفعالية كبيرة في تقليل التوتر و القلق و تحسين الحالة المزاجية و الوقاية من الإكتئاب. تساعد رائحة القهوة الرائعة على توفير شعور عام بالهدوء و السكينة و الإسترخاء و بالتالي تقليل التوتر. يمكنك إستخدام زيت القهوة في ناشر الروائح الموجود في منزلك حتى تتواجد الرائحة في جميع أنحاء المنزل.

7- يحسن زيت القهوة عملية الهضم

إذا كنت تعاني من عسر الهضم أو أحد مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى مثل الإمساك أو الغثيان أو متلازمة القولون العصبي ، يمكن لمضادات الأكسدة الموجودة في زيت القهوة العطري أن تحسن من عملية الهضم لديك، و تساعد أيضاً في التخلص من الغثيان و القيء و يضمن لك إمتصاص المواد الغذائية الموجودة في الطعام بشكل سليم.

8- زيت القهوة مفيد للبشرة

يحتوي زيت القهوة على العديد من الأحماض الدهنية و التي تساعد على بناء الكولاجين في البشرة ، كما يحتوي أيضاً على الكافيين و مضادات الأكسدة و التي تحمي البشرة من التجاعيد و الخطوط الدقيقة. و بالإضافة لذلك، فإنه يحتوي على حمض الأوليك الذي يساعد على ترطيب البشرة.

طريقة تحضير زيت القهوة في المنزل

يمكنك تحضير زيت القهوة في المنزل بسهولة، فقط إتبع الخطوات التالية :

سوف تحتاج إلى

  • 1 كوب من زيت الزيتون.
  • 4/3 كوب من حبوب القهوة المحمصة.

طريقة التحضير

  • ضع زيت الزيتون مع حبوب القهوة في وعاء على نار هادئة و إتركها عدة ساعات مع التقليب.
  • إترك الخليط يبرد، ثم قم بتصفيته بقطعة من الشاش.
  • ضع الزيت في وعاء زجاجي محكم الغلق لإستخدامه عند الحاجة.
فوائد زيت القهوة

فوائد زيت القهوة

نصائح قبل إستخدام زيت القهوة

يعتبر زيت القهوة آمن تماماً للإستخدام و ذلك عند إستخدامه بشكل صحيح، و مع ذلك هناك بعض الإحتياطات الواجب إتخاذها عند إستخدامه و هي :

  • لا تتناول زيت القهوة العطري لأنه عالي التركيز، قد يسبب الضرر لجهازك الهضمي.
  • عند إستخدام زيت القهوة العطري موضعياً، من المهم أولاً تخفيفه بأحد الزيوت الناقلة ، حيث يؤدي إستخدام الزيت غير المخفف إلى ظهور رد فعل تحسسي على الجلد مثل الشعور بالألم و الحرق و إلتهاب الجلد.
  • قبل إستخدام زيت القهوة على مناطق كبيرة من الجسم، لا بد من إجراء إختبار الرقعة للتأكد من عدم وجود رد فعل تحسسي تجاه الزيت او الكافيين.
  • لا يُنصح بإستخدام زيت القهوة العطري أثناء الحمل أو الرضاعة.
  • ماسك القهوة للوجه 

يقدم زيت القهوة العطري العديد من الفوائد للجسم و البشرة عند إستخدامه موضعياً. تأكد أولاً من أنك لا تعاني من أي رد فعل تحسسي تجاه زيت القهوة ، ثم يمكنك إستخدامه بعد ذلك للحصول على فوائده المتعددة.


الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock