اخبار التقنيةتقنيةشاشة تقنية

فوائد لحم البط ١٧ فائدة مهمة على الفطار في رمضان

فوائد لحم البط للجسم ربما تكون هي السبب الذي يجعل معظم الصائمين يتناولوه في أول ايام رمضان في الفطور ؟ أن البط هو أحد أنواع الطيور ، فهو من أفضل الخيارات التي يُمكنك تناولها علي المائدة الرمضانية ، ويشتهر البط في جميع أنحاء العالم بطعمه الشهي اللذيذ ، ينتج لحم البط من منطقة الصدر والفخذ ، ولحم الفخذ لديه دهون أكثر من لحم الثدي ، ولكن كلاهما يحتوي علي قيم غذائية عالية ، فهو غني بالبروتين والزنك والكالسيوم والبوتاسيوم والفيتامينات والمعادن ، لحم البط له العديد من الفوائد الصحية للجسم خصوصاً خلال شهر رمضان المبارك في هذا المقال سوف نشرح لكم الفوائد الصحية في لحم البط والعناصر الغذائية التي توجد في لحم البط .

القيمة الغذائية في لحم البط :

يحتوي لحم البط علي الكثير من العناصر الغذائية الهامة والفيتامينات والمعادن ، ويجب أن تعرف أولاً أن حوالي 60% من الغذاء يُمكنك الحصول عليه من لحم البط . يحتوي لحم البط علي العناصر الآتية :

  • الطاقة : 403 سعر حراري .
  • الطاقة من الدهون : 350 كيلوكالوري .
  • إجمالي الدهون : 28.6 جرام .
  • الدهون المشبعة : 9.3 جرام .
  • الكوليسترول ك 76 ميلليجرام .
  • الكربوهيدرات : 0 جرام .
  • الكالسيوم : 15 ميلليجرام .
  • الصوديوم : 62.7 ميلليجرام .
  • الفوسفور : 188 ميلليجرام .
  • فيتامين B1 : 0.1 ميلليجرام .
  • حديد : 2 ميلليجرام .
  • فيتامين أ : 900 وحدة دولية .
  • فيتامين B3 : 5.1 ميلليجرام .
  • فيتامين C : 2.8 ميلليجرام .
  • أثبتت الدراسات والأبحاث التي تم عملها علي لحم البط أنه يحتوي علي العديد من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم وأنسجته ، ولكن يوجد أيضاً نسبة عالية من الدهون والكوليسترول .

فوائد لحم البط في رمضان :

يحتوي لحم البط علي العديد من العناصر الغذائية التي تمد الجسم بالعديد من الفوائد التالية :

١- الحفاظ علي الصحة الجسدية والعقلية :

يحتوي لحم البط علي عنصر النحاس وهو عنصر مهم جداً ، حيث أنه يساعد علي زيادة القوة البدنية والعقلية ، يقلل النحاس أيضاً من مستوي الكوليسترول السيئ ويرفع الكوليسترول الجيد وهو مفيد للصحة .

٢- تعزيز وزن الجسم :

الأحماض الدهنية والدهون هي المكونات الاساسية التي تعمل علي زيادة الوزن ، يحتوي لحم البط علي كمية كافية من الدهون والأحماض الدهنية التي تزيد وزن الجسم ، محتوي الدهون في لحم البط هي ضعف كميته في الدجاج ، فهو مفيد اللأشخاص الذين يريدون زيادة وزنهم .

٣- تعزيز عملية الهضم :

يحتوي لحم البط علي النياسين وهو فيتامين B3 الذي يحافظ علي صحة الجهاز الهضمي ، يساعد النياسين أيضاً الأمعاء الغليظة علي امتصاص المنتجات النهائية من الكربوهيدرات والبروتين والدهون ، كل 100 ميلليجرام من لحم البط يحتوي علي 5.1 ميلييجرام من النياسين الذي يغطي نصف احتياجات الجسم اليومية .

٤- تعزيز أداء ووظيفة العضلات :

يحتوي لحم البط علي الصوديوم الذي له دور كبير في حركة العضلات ، كما يعطي الصوديوم الطاقة للعضلة ، كما انه يحمي العضلات من التشنج .

٥- حماية الجلد :

يحتوي لحم البط علي الدهون الذي له قدرة فائقة علي ترطيب الجلد ، وجعل البشرة أكثر حيوية واشراقاً بعد يوم طويل من الصيام والجفاف الذي يؤثر علي البشرة ويجعلها أكثر جفافاً وشحوباً .

٦- تعزيز جهاز المناعية :

يحتوي لحم البط علي عنصر الزنك الذي يعمل علي تقوية وتعزيز الجهاز المناعي في الجسم ، فيصبح أكثر قدرة علي محاربة العديد من الأامراض ، كما أنه يسهل ويسرع من عملية التئام الجروح .

٧- تنشيط بعض الأنزيمات:

يعمل حمض البانتوثيك ( فيتامين B5 ) كمساعد يحفز أنزيم A الذي يعزز من عملية التمثيل الغذائي للمكونات الثلاثة الرئيسية للأغذية ( كربوهيدرات ، دهون ، بروتين) مما ينتج الطاقة ( ATP ) ، كما يُمكن أن يتسبب نقص فيتامين B5 في بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي . يحتوي كل 100 جرام من لحم البط علي 1.5 ميلليجرام من فيتامين B5 الذي يمثل 15% من احتياجات الجسم اليومية .

٨- تقوية الشعر :

يحتوي لحم البط علي فيتامين B2 الذي يعمل علي الحفاظ علي صحة الشعر وعدم تساقطه وتقصفه خلال رمضان حيث يفقد الجسم العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الشعر خلال الصيام .

٩- يحفز من عملية التمثيل الغذائي :

يحتوي لحم البط علي فيتامين B6 الذي يساعد في عملية التمثيل الغذائي في الجهاز الهضمي .

١٠- منع الاسقربوط :

الاسقربوط هو مرض يتميز بنزيف اللثة ، والنزيف من الأنف ، وفقدان الأسنان وفقر الدم ، يحتوي لحم البط علي فيتامين C الذي يساعد علي منع الإصابة بمرض الاسقربوط .

١١- يحافظ علي ضغط الدم :

الصوديوم هو عامل مهم لتنظيم ضغط الدم ، ولكن يجب أن تعرف أن ارتفاع نسبة الصوديوم في الدم تؤدي إلي ارتفاع ضغط الدم .

١٢- تعزيز صحة الأسنان والعظام :

يحتوي لحم البط علي كمية عالية من الكالسيوم والفسفور ،وهم لهم دور في الحفاظ علي صحة الأسنان والعظام ، كما أن الكالسيوم يمنع الإصابة بمرض هشاشة العظام .

١٣- تلبية الاحتياجات الجسم من البروتين :

يمد لحم البط الجسم بالبروتين الذي يحتاجه خلال شهر رمضان ، حيث أن لحم البط يحتوي علي نسبة عالية من البروتين .

١٤- منع فقر الدم والأنيميا :

يحتوي لحم البط علي نسبة عالية من الحديد التي لها القدرة علي زيادة خلايا الدم الحمراء والهيموجلوبين ، مما يجعله مناسب لمنع الدوخة والصداع والضعف نتيجة للأنيميا وفقر الدم .

١٥- يحتوي علي نسبة عالية من مضادات الأكسدة :

يحتوي لحم البط علي مضادات الاكسدة كما أنه يحتوي علي فيتامين ج وهو من الفيتامينات المضادة للأكسدة ، وبذلك فهو يقوم بمحاربة الشوارد الحرة التي قد تتسبب في عملية أكسدة الخلايا والإصابة بالسرطان .

١٦- مفيد لمرضي القلب :

أثبتت إحدي الدراسات أن الدهون التي توجد في لحم البط له تركيبة مماثلة لزيت الزيتون ، وبذلك فإن الدهون التي توجد في لحم البط تُحسن من أمراض القلب والأوعية الدموية .

١٧- تلبية احتياجات الجسم اليومية من فيتامين B12 :

يحتوي لحم البط علي فيتامين B12 الذي يساعد علي إنتاج خلايا الدم الحمراء ، كما انه يساعد علي حمل الخلايا للأكسجين في جميع أنحاء الجسم . وبذلك قدمنا لكم العديد من المزيا التي تعود علي الجسم عند تناول لحم البط فهو يقلل من فرصة الإصابة بعدد كبير من الأمراض ، كما انه يعزز من الصحة ويقوي الجهاز المناعي ، ويحافظ علي صحة العظام ، ويمد الجسم بالطاقة ، ومفيد لمرضي الضغط ، ويمنع فقر الدم ، ويمنع الغصابة بالسرطان ، لذلك من الصحي أن تضيف لحم البط إلي نظامك الغذائي في رمضان من وقت إلي اخر حتي تنعم بفوائده علي الجسم والصحة .

فوائد لحم البط

الآثار الجانبية للإفراط في تناول لحم البط :

توجد بعض الآثار الجانبية عند اللإفراط في تناول لحم البط والتي تشمل علي الآتي:

١- انسداد الأوعية الدموية :

الدهون المشبعة التي توجد في لحم البط ، إذا دخلت الدهون المشبعة الجسم بكميات كبيرة يُمكن أن تتسبب في انسداد الأوعية الدموية ، والتي قد تؤدي إلي ظهور بعض الامراض الخطيرة فيما بعد .

٢- السمنة :

النظام الغذائي الزائد من لحم البط يُمكن أن يجعل الشخص أن يعاني من السمنة المفرطة ، لذلك يجب الحذر عند تناول لحم البط .

٣- يُمكن أن يزيد من مستوي الكوليسترول :

يُمكن أن يؤدي الإفراط في تناول لحم البط في رفع مستوي الكوليسترول ، مما قد يؤدي إلي الإصابة بالأمراض القلبية ، يجب أن نحافظ علي مستوي الكوليسترول بالكمية المعتدلة عن طريق الفحص المنتظم لنسبة الكوليسترول في الدم .

٤- لحم البط والكوليسترول والدهون:

يحتوي لحم البط علي كمية صحية من الكوليسترول ، يجب عليك أن تتناول كمية محسوبة وآمنة من لحم البط، إذا كنت تعاني من مرض القلب فلا يجب عليك الإفراط في تناول لحم البط حيث أن زيادة مستوي الكوليسترول يُمكن أن يحفز أمراض أخري وخاصة امراض القلب التاجية .

أما الدهون فأن ارتفاع مستوي الدهون بالجسم ضار بالصحة ولكن الأحماض الدهنية غير المشبعة الأحادية هي مفيدة للصحة ، وتوجد الأحماض الدهنية الغير مشبعة في لحم البط ولكن ليس بنسبة عالية ، لذلك فان دهون البط ليست ضارة علي الصحة ولكن من الأافضل عدم الإفراط في تناول لحم البط .


الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock