آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

بالفيديو| نادية عمارة توضح حكم منح الوالدين الشقة لأحد الأبناء دون الآخرين


10:15 م


الإثنين 05 أبريل 2021

كتب- محمد قادوس:

تلقت الداعية الدكتورة نادية عمارة سؤالًا ورد من إحدى السيدات تقول، والدي يود كتابة الشقة باسمي انا واخوتي البنات ووالدتي موجودة ولكن ابي يود ان يعطيها لنا اثناء حياته فما الرأي الشرعي؟”.

في بداية ردها، قالت عمارة ان التصرف حال الحياة جائز ولا شيء فيه، بشرط وجود معنى ومبرر شرعي لهذا الأمر، وألا يكون هذا الأمر بقصد حرمان أي شخص من الميراث.

وأضافت الداعية الاسلامية، عبر إحدى حلقات برنامج قلوب عامرة المذاع على فضائية on: بأنه لو أراد هذا الرجل ان يعطي عطية لأولاده وزوجته حال حياته فهذا لا مانع منه، طالما القصد بأن يمنعهم من التشرد.

حكم توزيع الشخص ممتلكاته حال حياته والتفضيل بين الأبناء؟.. سؤال كانت دار الإفتاء المصرية، تلقته وأعادت نشر رد أمانة الفتوى بالدار، مؤخرا، والتي أكدت أنه يجوز التفضيل وعدم التسوية بين الأولاد في الهبة، فليس هذا بمكروهٍ أو مُحرَّم شرعًا إذا كان له سببٍ، كمرض، أو صغر سنٍّ، أو مساعدة للزواج، أو مساعدة على التعليم والدراسة ونحو ذلك مما يستدعي الزيادة في الهبة.

وأشارت الإفتاء، في بيان فتواها، عبر الصفحة الرسمية للدار على فيسبوك. أنه لا يكون الشخص مرتكبًا للظلم بعدم التسوية بين أولاده في الهبة، ولا إثم عليه في ذلك؛ لأنه تَصَرَّف فيما يملك حسب ما يراه مُحقِّقًا للمَصلَحة.

حكم توزيع الميراث حال الحياة على الأولاد..

وفي إجابتها عن سؤال يقول: “هل يجوز توزيع الميراث حال الحياة على الأولاد؟” قالت لجنة الفتوى الرئيسة بمجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف إن تقسيم التركة إنما هو تقسيم شرعي بين الشارع كيفية تقسيمه ولم يجعلها للوارث، أما إذا قسم الإنسان ما بيده من أموال بين أولاده، فينظر:

فإن كانت هذه القسمة مجرد كلام، والمال باق بيده حتى توفي، فهي قسمة باطلة، فإن الحي لا يورث، ويقسم المال على الورثة حسب التقسيم الشرعي.

وأضافت اللجنة، في بيان فتواها السابق نشرها: أما إن كانت بأن ملك كل واحد منهم شيئا على جهة الهبة الشرعية المستوفية لشرائطها من الإيجاب والقبول والإقباض أو الإذن في القبض، ودون قصد الإضرار بأحد من أقاربه الورثة، وقبض كل من الأولاد الموهوب لهم ذلك، وكان ذلك في صحة الواهب وعدم مرضه مرض موت؛ جاز ذلك، وملك كل منهم ما بيده.


الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock