آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

التفاصيل الكاملة لفضيحة تسريب بيانات فيسبوك: مش أول مرة

تفاجئ مليارات المستخدمين لـ«فيسبوك»، أمس الأحد، بتداول خبر تسريب بياناتهم الشخصية، بحسب ما أعلنه موقع «Business Insider»، والذي تحدث عن تسريب بيانات نحو نصف مليار مستخدم، يوم السبت الماضي.

فضيحة تسريب بيانات فيسبوك، تضمت تسريب للمعلومات الشخصية لحوالي 533 مليون مستخدم على فيسبوك، منهم حوالي 44 مليون مستخدم مصري، 3 ملايين مستخدم أردني، ونحو 4 ملايين مستخدم ليبي، وحوالي 1.8 مليون لبناني، بالإضافة إلى بيانانت مستخدمين من أكثر من 109 دول حول العالم.

تسريب أرقام الهواتف والأسماء والمواقع وتواريخ الميلاد والسير الذاتية 

فضيحة تسريب بيانات فيسبوك، تشمل أرقام الهواتف والمعرفات والأسماء الكاملة والمواقع وتواريخ الميلاد والسير الذاتية، وفي بعض الحالات عناوين البريد الإلكتروني، كما أن المعلومات متاحة مجانًا في منتدى القرصنة، مما يجعلها في متناول أي شخص لديه مهارات بيانات أولية.

البيانات قديمة تم الإبلاغ عنها سابقًا في عام 2019

وتعليقا على تسريب البيانات، قال «فيسبوك» في بيان له، إن هذه البيانات قديمة تم الإبلاغ عنها سابقًا في عام 2019، وقد اكتشفنا هذه المشكلة وأصلحناها في أغسطس من العام ذاته، في ذلك الوقت، عالجت الشركة عيبًا في تقنيتها سمح بتسريب المعلومات، وبمجرد تسريب هذه البيانات من شبكة Facebook، فإن الشركة لديها قوة محدودة لمنعها من الانتشار عبر الإنترنت.

فضيحة تسريب بيانات فيسبوك ليست هي المرة الأولى 

لم تكن هذه هي المرة الأولى يحدث فيها فضيحة تسريب بيانات فيسبوك، ففي العام الماضي تورطت شركة فيسبوك في فضيحة أخرى تتعلق بتسريب بيانات المستخدمين، وكان هذه المرة هي الأخطر في تاريخ المارد الأزرق، بعد أن اعترفت الشركة بأن ثغرة في نظامها الأمني تسببت في فتح بيانات المستخدمين للآلاف من مطوري التطبيقات، وأن الآلاف من المطورين تمكنوا من الوصول إلى بيانات المستخدم، وهو سلوك غير متوقع.

أزمة كامبريدج أناليتيكا 2018

فضيحة بيانات فيسبوك، كامبريدج أناليتيكا، هي فضيحة سياسية كبرى تفجرت في أوائل عام 2018 عندما تم الكشف عن أن شركة كامبريدج أناليتيكا قد جمعت بيانات شخصية حول ملايين الأشخاص على موقع فيسبوك من دون موافقتهم قبل أن تستخدمها لأغراض الدعاية السياسية.

المارد الأزرق يتربع على عرش العالم 

وبحسب الأرقام الواردة في تقرير عالمي، فإن شبكة «فيسبوك»، احتلت المرتبة الأولى عالميا من بين 17 شبكة اجتماعية ومنصة للتراسل النصي جرى رصد بياناتها بداية العام الحالي في مؤشر عدد المستخدمين النشطين حول العالم، حيث يبلغ عدد المستخدمين قرابة 2.8 مليار مستخدم نشط عالميا، يشكلون نسبة تصل إلى 36% من إجمالي عدد سكان العالم المقدر تعداده بحوالي 7.8 مليار نسمة.

فيما سجل نسبة مستخدمي يوتيوب المملوكة لشركة جوجل ما نسبته 29.5% من إجمالي عدد سكان العالم، وفي المرتبة الثالثة جاء تطبيق «واتساب» المملوك لفيسبوك، حيث سجل قرابة 2 مليار مستخدم نشط، يمثلون نسبة تصل إلى 26% من إجمالي عدد سكان العالم، وأخيرا ماسنجر فيسبوك، الذي جاء في المرتبة الرابعة بحوالي 1.3 مليار مستخدم نشط، يشكلون نسبة 17% من إجمالي عدد سكان العالم.


الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock