آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

أوروبا تستعين بـ«غوغل» لرصد حركة «كورونا»

تحذير أممي من تأثير غياب العدالة على المعركة ضد الوباء

أوضح «المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض السارية والوقاية منها» أن ثمّة تفاوتاً كبيراً بين الدول الأوروبية، من حيث حركة التنقّل والنشاط الاجتماعي داخل البلدان خلال فترات الإقفال بسبب الموجة الوبائية الحالية لفيروس «كورونا». وكشفت دراسة أعدها خبراء المركز، استناداً إلى بيانات جمعتها شركة «غوغل»، أن بعض البلدان الأوروبية، مثل إسبانيا وفرنسا وبولندا والدول الإسكندنافية، تشهد حركة شبه طبيعية لا تختلف كثيراً عن الفترة السابقة للجائحة، فيما تشهد بلدان أخرى، مثل بريطانيا وإيطاليا والبرتغال واليونان وألمانيا، تراجعاً ملموساً في الحركة يصل إلى نصف ما كانت عليه مطلع العام الماضي.

وشملت الدراسة أكثر من 800 منطقة جغرافية في 20 دولة أوروبية، جمعت «غوغل» بيانات عن تحركات السكان فيها استناداً إلى ملايين الهواتف والأجهزة المحمولة، مشيرة إلى أن هذه التحركات انحصرت في 3 وجهات رئيسية، وهي مكان العمل، وأماكن الترفيه، ومحطات القطار والمترو والحافلات. وقال خبراء المركز إن قياس معدلات الحركة مهم جداً لتتبع سريان الفيروس ونسبة تأثره بقيود الإغلاق والاحتواء. وأكدت النتائج بوضوح، أن ارتفاع معدلات الحركة يمهّد دائماً لارتفاع في عدد الإصابات ولموجة جديدة من الوباء.

وأضاف المركز أنه يخطط، بالتعاون مع شركة «غوغل»، لتطوير برنامج يستند إلى بيانات الهواتف الجوالة لتتبّع تأثير اللقاحات ورصد التطورات التي ترافق الذين يتناولونها لفترة سنة كاملة، ما يساعد في تحديد فترات المناعة التي تولّدها، فضلاً عن رصد الآثار الجانبية التي يمكن أن تنشأ على المدى الطويل، ومعرفة مدى تعرّض الملقحين للإصابة مجدداً واحتمالات نقلهم للفيروس.

إلى ذلك، أكدت الدكتورة ماريانغيلا سيماو، خبيرة منظمة الصحة العالمية، أن حالات غياب العدالة في حصول بعض البلدان على اللقاحات سيؤثر بشكل سلبي في المعركة العالمية ضد الوباء. وأشارت إلى أن التكافل في توزيع اللقاحات حول العالم سيساعد بشكل مؤثر في تخطي الجائحة والحد من انتشار العدوى وإبطاء سرعة وتيرة تحورات الفيروس.
… المزيد



الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock