اخبار التقنيةتقنيةشاشة تقنية

علاج الامساك في رمضان والحماية منه لسهولة عملية الاخراج رغم الصيام

يعاني البعض من الامساك في رمضان حيث ان التغيير في روتين الطعام ونمط الحياة مع انخفاض استهلاك السوائل والمياه والألياف هي الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى الإمساك ، لذلك  قد يعاني العديد من الصائمين من الإمساك خلال شهر رمضان ،  يجب التخلص من الإمساك على الفور ، وإلا قد تعاني منه حتى نهاية شهر رمضان وهذا قد يسبب الاصابة  بالبواسير . لتجنب هذا النوع من حالة الامساك وعسر الهضم خلال شهر رمضان المبارك ، عليك اتباع بعض التعليمات التي تساعدك علي هذا .

أفضل الطرق لتجنب الامساك في رمضان :

  • تجنب التغيرات المفاجئة في نوع وكمية الطعام هذه خطة مهمة للحماية من الامساك في رمضان .
  • ابدأ إفطارك (وجبة الإفطار) بتناول ثلاث تمرات ، ثم تناول طبق حساء .
  • قم بتقسيم وجبة الإفطار إلى أجزاء صغيرة متكررة ، ولا تنس أن تمضغ الطعام ببطء وثبات.
  • شرب الكثير من الماء ، على الأقل 2 لتر يوميا .
  • تجنب شرب الصودا ، و قم بشرب العصائر الطبيعية الطازجة بدلا من ذلك.
  • تناول الفواكه والخضروات الطازجة الغنية بالألياف والتي قد تساعد على تحسين عملية الهضم واحرص علي تناولها بين الفطار والسحور .
  • تجنب تناول الكربوهيدرات علي الفطار بقدر الإمكان ، وتناول الخبز البني بدلا من الأبيض لأنه غني بالألياف.
  • قم بادراج الشوفان في نظامك الغذائي اليومي أثناء السحور ، كما يمكن إضافة الشوفان إلى الحساء والحلويات أو الحليب مع بعض الفاكهة ، حيث ان دقيق الشوفان غني بالعديد من الألياف الأساسية التي تسهل عملية الهضم
  • قم بممارسة بعض التمارين بعد الإفطار مثل المشي لمدة نصف ساعة في اليوم.
  • يجب أن يحتوي نظامك الغذائي على نسبة عالية من فيتامين ب الذي يساعد على تنظيم وظائف الأمعاء ومنع الامساك ، كما يمكنك العثور على فيتامين ب في العنب والتين ودبس السكر والحليب قليل الدسم وغيرها.
  • لا تتناول الأدوية مباشرة ، جرّب بعض العلاجات المنزلية الطبيعية ، او المشروبات الدافئة ، كما يمكنك أيضًا تناول بعض الأطعمة الغنية بالألياف مثل النعناع والخس والبقدونس والبرتقال .
  • تجنب التوتر والقلق واحرص على نوم جيد للحماية من الامساك في رمضان
  • تجنب الأطعمة الحارة والمقلية علي الافطار ، وتناول الأطعمة المشوية بدلاً من ذلك .
  • تجنب تناول الحلويات والسكريات والدهون البسيطة قدر الإمكان خلال شهر رمضان لأن تناول كميات زائدة قد يؤدي إلى مضاعفة خطر الإمساك .
  • تناول الفواكه المجففة علي الفطور ، مثل التمر والتين والمشمش والزبيب ، المنقوعة في الماء الدافئ أو الحليب لمدة 12 ساعة قد تسهل عملية الهضم وتزيل الإمساك بسرعة.

الامساك في رمضان

أطعمة صحية لتجنب الامساك في رمضان :

تعتبر  هذه مجموعة اطعمة لعلاج الامساك وكذلك صحة لعمل المعدة

1.تناول الكثير من الخضروات : تحتوي الخضروات على الكثير من الألياف الصحية التي تساعد في تجنب الامساك في نهار رمضان ، كل ماعليك فعلة هو ادراج الخضراوات مثل الفول والبازلاء والحمص في وجبات الطعام خلال فترة صيام رمضان ، وهذا يساعد على جعل البراز ناعماً وسهلاً .

2.ينصح بتناول الكثير من الفواكه والعصير : ينصح بتناول الفواكه مثل التفاح والموز والبابايا والتين والأفوكادو وغيرها الغنية بالألياف و تضمينها في وجبة ما قبل الفجر حيث يساعد هذا علي توفير الماء اللازم وتجنب حدوث أمساك خلال نهار رمضان .

 3.تناول الحبوب الكاملة والبقوليات:  في السحور ينصح بتناول الحبوب الكاملة مثل الشوفان ، البقول ، القمح ، العدس ، بذور الكتان ، إلخ ،  وادراجها في الوجبات التي يتم تناولها خلال فترة الصوم في رمضان وذلك لتجنب حدوث الامساك في رمضان

4.تناول الاطعمة قليلة الدهون : تحتوي بعض الأطعمة على الدهون منخفضة ولكن في نفس الوقت هي مصدر غني للبروتين مثل الدجاج بدون جلد ، والأسماك ، وما إلى ذلك ، وهذا يساعد في بناء جهاز المناعة خلال فترة الصوم  وأيضا تساعد في تجنب حدوث امساك خلال نهار رمضان .

5.تشمل البروبيوتيك: من افضل طرق علاج الامساك بصفحة عامة هو استخدام البروبيوتيك ويمكنك الحصول عليه من الصيديلة فهو منتج طبيعي عبارة عن بكتريا مفيدة للمعدة يساعد في الوقاية من الامساك في رمضان الناتج عن تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية المنخفضة ، والذي يحدث خلال فترة رمضان. تأكد من تضمين المزيد منة .

6.قم بتضمين الكثير من العصير والماء :  ان تناول الكثير من المياة و عصائر الفواكه الطازجة يمكن أن تساعد أيضًا في منع الجفاف والإمساك أثناء صيام رمضان  وتشمل مياه جوز الهند العطاء وعصير البطيخ وعصير البرتقال وعصير الأناناس وعصير العنب.

7.تناول الكثير من التمر : يجب تضمين التمر في النظام الغذائي خلال فترة الصوم في رمضان ، حيث أن  التمر مصدر جيد للألياف والكربوهيدرات والبوتاسيوم والمغنيسيوم وأيضا السكر ، وهذا يساعد في الحفاظ على مستوى السكر في السيطرة ويمنع الدوخة ويمنع الامساك خلال نهار رمضان .

8.ينصح بتناول اللوز: من بين جميع الفواكه الجافة ، يعتبر اللوز من أفضل الأطعمة التي يتم استهلاكها خلال فترة صيام رمضان ، حيث أن اللوز غني بالبروتينات والألياف وتحتوي على كمية أقل من الدهون ولذلك فهي تساعد في تجنب حدوث الامساك في رمضان .

ماهي اسباب الامساك في رمضان :

  • نمط الحياة والنظام الغذائي السيئ وأسلوب الحياة غير النشط هي الأسباب الأكثر شيوعا للإمساك .
  • عدم ممارسة الرياضة وتناول الكثير من الوجبات السريعة يمكن أن تعيث فسادا على صحة الجهاز الهضمي وتسبب الامساك .
  • الإمساك هو أحد الآثار الجانبية الشائعة للعديد من الأدوية الموصوفة. إذا كنت قد بدأت للتو في تناول دواء جديد وتلاحظ أن حركات الأمعاء قد تغيرت في الشكل أو التردد ، فقم باستشارة طبيبك الخاص .

بعض الأدوية الشائعة التي يمكن أن تسبب الإمساك هي مدرات البول ، مضادات الحموضة (مع الألمنيوم والكالسيوم) ، والمخدرات ، ومضادات الاكتئاب والمكملات الغذائية ، وعلاجات ضغط الدم ، او الافراط في تناول ملينات حيث  ينفق الأميركيون أكثر من 700 مليون دولار على علاجات الإمساك هذه سنوياً ، ولكن مثل بعض الأدوية الأخرى التي لا تستلزم وصفة طبية ، فإن الملينات يمكن أن تتشكل عادة ،  أخذها في كثير من الأحيان قد يتسبب في أن يصبح جهازك الهضمي معتمدا عليها .

عوامل مرتبطة بالنظام الغذائي قد تجعلك تشعر بمشكلة الامساك في رمضان :  

  • منتجات الألبان .
  • الأطعمة الغنية بالدهون والسكر .
  • نقص الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة .
  • نقص الماء والسوائل الأخرى .
  • تناول الكثير من الكحول أو الكافيين .

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock