اخبار التقنيةتقنيةشاشة تقنية

نصائح لتجنب هبوط الدورة الدموية أثناء الصيام في شهر رمضان

الهبوط في رمضان مشكلة قد تواجه العديد اثناء الصيام فقد يصاب بعض الأشخاص بمشكلة الهبوط في الدورة الدموية المصحوب بالدوخة والدوار أثناء الصيام وذلك نتيجة الإصابة ببعض الأمراض التي تمنع وصول لدم المُشبع بالأكسجين إلي جميع أعضاء الجسم وقد يؤدي ذلك إلي بعض المضاعفات الخطيرة في بعض الحالات الشديدة . في هذة المقالة سنقدم لكم بعض النصائح الهامة لتجنب هبوط الدورة الدموية عامةً وأثناء الصيام في شهر رمضان خاصة .

أسباب هبوط الدورة الدموية الشائعة أثناء الصيام في شهر رمضان 

  • انخفاض مستوي ضغط الدم المفاجئ .
  • انخفاض مستوي السكر في الدم أثناء الصيام .
  • الإصابة بالجفاف أثناء الصيام بسبب فقدان كمية كبيرة من الماء وعدم إمكانية شرب الماء أثناء الصيام مما يؤدي للشعور بالدوخة والتعب والضعف العام في جميع أنحاء الجسم .
  • الحمل حيث أن السيدات الحوامل والصائمات معرضين للإصابة بانخفاض مفاجئ في الدورة الدموية أثناء الصيام حيث ان الحمل يحتاج إلي تغذية معينة وتناول السوائل بانتظام .
  • الإصابة ببعض أمراض القلب والأوعية الدموية .

الأعراض الشائعة لهبوط الدورة الدموية :

  • الشعور بضيق في التنفس .
  • الدوار أو الدوخة .
  • العطش .
  • الجفاف .
  • شحوب في لون الجلد .
  • عدم القدرة علي التركيز .
  • الشعور بالتعب و الإرهاق .
  • عدم وضوح الرؤية والشعور بزغللة في العين .

نصائح لتجنب هبوط الدورة الدموية :

1- تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس :

إن التعرض المباشر لأشعة الشمس مع ارتفاع درجات الحرارة اثناء الصيام يؤدي إلي زيادة التعرق وفقدان السوائل من الجسم مما يؤدي إلي الإصابة بالجفاف وقد يُسبب في هبوط مفاجئ في الدورة الدموية . لذلك يجب تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس أثناء الصيام بقدر الإمكان .

2- الحرص علي تناول وجبة السحور دائماً :

أوصانا رسولنا الكريم محمد صلي الله عليه وسلم بضرورة تناول وجبو السحور وتأخيرها قدر الإمكان ” إن السحور بركة ” وذلك لأهمية وجبة السحور لـأنها تساعد علي الحفاظ علي مستوي السكر في الدم وعدم الشعور بالهبوط وانخفاض مستوي ضغط الدم .

3- الحرص علي تناول كميات كافية من الماء بين وجبتي الإفطار و السحور :

يجب الحرص علي الحصول علي كميات كافية من الماء و السوائل الصحية بين وجبة الإفطار ووجبة السحور ، حيث يساعد ذلك علي الحفاظ علي ترطيب الجسم أطول فترة ممكنة ويمنع الإصابة بالجفاف خلال ساعات الصيام مما يمنع الإصابة بهبوط في الدورة الدموية . من الأفضل أن تتناول من 8 إلي 12 كوب من الماء بين وجبتي الإفطار و السحور والسوائل الصحية و العصائر الطازجة وتجنب استهلاك المشروبات التي تحتوي علي كافيين مثل القهوة و الشاي و المشروبات الغازية .

4- الحصول علي قسط كافي من النوم :

يجب علي الصائم الحصول علي قسط كافي من النوم  وهو من 6 إلي 8 ساعات يومياً ، لأن عدم الحصول علي قسط كافي من النوم يؤثر بالسلب علي مستويات ضغط الدم مما قد يؤدي إلي الشعور بالإجهاد والهبوط أثناء الصيام .

5- تناول الأطعمة الصحية :

يجب علي الصائم استهلاك الأطعمة الصحية في ساعات عدم الصيام والحرص علي استهلاك الفواكه و الخضروات الطازجه لأن الأطعمة الصحية تمد الجسم بالعناصر الغذائية و الفيتامينات و المعادن التي يفقدها الجسم خلال ساعات الصيام مما يساعد علي عدم الهبوط أثناء الصيام والتمتع بصحة جيدة   ، كما يجب الحرص علي تناول البروتينات الخالية من الدهون و الكربوهيدرات المعقدة التي تعمل علي زيادة طاقة الجسم لمنع الإصابة بانخفاض مستويات ضغط الدم .

6- الحرص علي ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة :

إن ممارسة الرياضة امر ضروري للحفاظ علي صحة الجسم خاصة خلال شهر رمضان المبارك ، لذلك ينصح الأطباء بضرورة ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة أثناء شهر رمضان بين وجبة الإفطار مثل المشي لمدة 20 دقيقة علي الأقل أو الصعود علي الدرج أو التنفس بعمق أو اليوجا  أو تمارين شد البطن وتقوية العضلات لتعزيز تدفق الدم إلي جمبع أعضاء الجسم .

7- تجنب الاستحمام بالماء الساخن أثناء الصيام :

قد يُسبب الاستحمام بالماء الساخن التعرض لاستنشاق كميات كبيرة من بخار الماء مما يؤدي إلي الإصابة بهبوط مفاجئ في الدورة الدموية ويؤدي إلي الإغماء عند التعرض للبخار لفترات طويلة . لذلك يُنصح باالاستحمام بالماء الفاتر وتجنب الماء الساخن تماماً مع التأكد من توفير تهوية مناسبة في الحمام لتجنب تراكم البخار والتعرض للهبوط و الاختناق .

8- الراحة و الاسترخاء :

عند الشعور بانخفاض مستويات ضغط الدم يجب عليك محاولة أخذ قسط من الراحة حتي يعود مستوي ضغط الدم إلي مستواه الطبيعي لتجنب الإصابة بهبوط مفاجئ في الدورة الدموية .

9- تناول الصوديوم  :

ينصح الأطباء الأشخاص الذين يعانون من الانخفاض المتكرر في مستويات ضغط الدم أن يحرصون علي تناول الملح في طعامهم ولكن يجب ان لا يزيد تناول الصوديوم عن 10 ميلليجرام في اليوم الواحد لتجنب أي مضاعفات خطيرة لزيادة  استهلاك مستويات الصوديوم .

إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون بشكل متكرر بانخفاض مستوي ضغط الدم أو الهبوط خاصةً أثناء الصيام في شهر رمضان الكريم يجب عليك اتباع النصائح البسبطة السابقة  لتجنب أي مشاكل أثناء فترة الصيام .

المصادر 1,2


الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock