اخبار التقنيةتقنيةشاشة تقنية

علاج عسر الهضم في رمضان أفضل طرق ستحميك منه طول الشهر

قد يعاني العديد من الأشخاص من عسر الهضم في رمضان وخاصة بعد تناول وجبة الإفطار ويبحثون عن أفضل طرق علاج عسر الهضم في رمضان. أن عسر الهضم هو عبارة عن اضطراب يصيب المعدة ويتمثل في الإمساك، الانتفاخات، الغازات ، حرقة المعدة ، وقد تنيج هذة المشكلة بسبب بعض العادات الخاطئة التي يتبعها بعض الأشخاص خلال شهر رمضان بالإضافة إلي تناول الطعام مرة واحدة وبشكل سريع مما يؤدي إلي اضطرابات في المعدة والجهاز الهضمي، وفي هذة المقالة سوف نتعرف معاً عن الطرق الطبيعية لعلاج ومنع الإصابة بمشكلة عسر الهضم خلال شهر رمضان .

أعراض عسر الهضم :

عسر الهضم هو عبارة عن شعور بعدم الراحة بعد تناول الطعام مباشرة والذي يشمل علي تراكم الغازات في المعدة وانتفاخات البطن والشعور بألم في المعدة وشعور بالغثيان وقد يؤدي إلي القئ في بعض الحالات، والإمساك والإصابة بالحموضة وحرقة المرئ .

علاج عسر الهضم في رمضان :

1- لا تتناول الطعام مرة واحدة وتناول الطعام علي مراحل :

إن الإفراط في تناول الطعام قد يزيد من الضغط في معدتك مما يتسبب في زيادة حمض حمض المعدة ويؤدي إلي حرقة المعدة ، كما أن تناول كميات كبيرة من الطعام قد يستغرق وقت أطول في عملية الهضم بسبب الإنزيمات الهضمية المخدودة وسيعطيك هذا الشعور بالامتلاء بشعور بعد الراحة والألم . لذلك يجب تناول وجبات صغيرة من الطعام ومتكررة ليساعدك ذلك علي صيام أكثر راحة وصحة .

2- الحد من تناول الأطعمة المقلية في الزيت العميق :

عادة يحب الناس في رمضان تناول المقبلات المقلية التي تحتوي علي نسبة عالية من الدهون ، وتؤدي الدهون إلي بطء عملية الهضم مما يؤدي إلي الإصابة بالاضطرابات الهضمية وعسر الهضم ، لذلك يجب عدم الإفراط في تناول الأطعمة المقلية ويُفضل تناول الأطعمة المشوية الخالية من الزيوت .

3- تجنب شرب المشروبات الغازية :

تؤدي المشروبات الغازية إلي امتلاء معدتك وقد تؤخر عملية الهضم لديك مما قد يؤدي إلي العديد من المشاكل والاضطرابات الهضمية والتي تشمل علي الغازات وانتفاخ البطن وآلام في المعدة ، ويُمكنك استبدال المشروبات الغازية بالماء أو منتجات الألبان مثل لبن الزبادي والتي تحتوي علي البروبيوتيك الذي يساعد علي دعم عملية الهضم ومنع الشعور بعسر الهضم .

4- إضافة أطعمة إلى الإفطار و السحور التي تساعدك علي الهضم السليم :

تساعد بعض أنواع الأطعمة في حل ومنع مشاكل عسر الهضم مثل البابايا والأناناس والكمون ، وإضافة هذة الأطعمة إلي وجباتك في رمضان سيساعد في الحد من اضطرابات الجهاز الهضمي وعسر الهضم . البابايا والأناناس هما علاج جيد للحد من اضطرابات الجهاز الهضمي ، ويحتوي البابايا علي إنزيم البابين ( papain ) ويعمل هذا الإنزيم علي إذابة وهضم البروتين ، بينما يحتوي الأناناس علي بروميلين الذي يساعد أيضاً علي هضم البروتينات . كما تعمل بذور الكمون علي تحفيز عملية الهضم مما يساعد في حل ومنع اضطرابات الجهاز الهضمي وعسر الهضم . لذلك من الأفضل أن تضيف هذة الأطعمة إلي الوجبات الرئيسية وخاصة خلال شهر رمضان ، لتساعدك في صياك صحي ومريح .

5- تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي علي كميات عالية من السكريات :

تقوم الإنزيمات التي توجد في الأمعاء الدقيقة بتكسير السكر في مجري الدم بسرعة ، حيث يتم إنتاج الإنزيمات التي تكسر السكريات عن طريق البنكرياس ، وقد تتطلب الأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من السكر من البنكرياس أن يعمل بكامل طاقته ، وإذا لم يتمكن البنكرياس بإنتاج الكمية الكافية من الإنزيمات التي تساعد علي تكسير الكميات الكبيرة من السكر ، فيؤدي ذلك إلي خلل في التوازن البكتيري في الأمعاء مما قد يؤدي إلي فرط نمو البكتريا ومنع الإمتصاص الصحيح للعناصر الغذائية ويُسبب ذلك في الإصابة باضطرابات في الهضم وعسر الهضم والانتفاخات والغازات .

6- شرب الكمية الكافية من الماء :

يجب أن تشرب علي الأقل من 8 إلي 10 أكواب من الماء بين وجبتي الإفطار والسحور ، حيث تحمي الماء الجسم من الجفاف وبالتالي الحد من الإمساك وعسر الهضم .

7- خل التفاح العضوي لعلاج عسر الهضم :

يُستخدم خل التفاح العضوي كعلاج طبيعي لمشاكل الهضم والمعدة ، وعلي الرغم من طبيعة خل التفاح الحامضية إلا أنه له تأثير قلوي علي المعدة والذي يساعد علي علاج عسر الهضم ، يُمكنك إضافة ملعقة كبيرة من خل التفاح إلي كوب من الماء ( ويُمكنك تحليته بلمعقة صغيرة من عسل النحل ) وتناولها مرتين بعد الإفطار وبعد السحور .

8- الزنجبيل لعلاج عسر الهضم :

يحتوي الزنجبيل علي مضادات الأكسدة التي تساعد علي تخفيف عسر الهضم والشعور بالغثيان ، كما أن الزنجبيل يحتوي علي مركبات فينولية التي تُقلل من تقلصات المعدة وتخفف من تهيج الجهاز الهضمي ويساعد علي الحد من الالتهابات . يُمكنك شرب كوب من شاي الزنجبيل بعد وجبة الإفطار أو إضافة مسحوق الزنجبيل إلي الأطعمة المختلفة علي وجبة الإفطار خلال شهر رمضان .

9- بذور الشمر لعلاج عسر الهضم :

تحتوي بذور الشمر علي مركبات زيتية والتي تشمل علي الفينكون والإستراجول والتي تعمل علي منع أو إزالة الغازات من الأمعاء ، وتساعد هذة الزيوت علي زيادة إنتاج العصارة المعدية مما يؤدي إلي تحفيز عملية الهضم ، كما أن لديها خصائص مضادة للتشنج التي تساعد علي استرخاء خلايا العضلات التي تبطن الجهاز التنفسي والمعدة والأمعاء ، يُمكنك شرب كوب من شاي الشمر أو ماء بذور الشمر بعد وجبة الإفطار والسحور لمنع عسر العضم .

10- بذور الكزبرة :

تحتوي بذور الكزبرة علي خصائص طبيعية مضادة للتشنجات ومضادة للالتهابات التي تساعد علي التخلص من اضطرابات المعدة وعسر الهضم مما يُحفز من عملية الهضم ، وتحتوي الكزبرة علي زيت أساسي يُسمي اليوراندرول الذي يزيل السموم من الكبد ويزيد من الشهية ويعالج عسر الهضم ، يُمكنك تناول ماء بذور الكزبرة مرة في اليوم بعد الإفطار للتخلص من ومنع عسر الهضم .

11- عُشبة الأملا ( عشب الثعلب العندي ) :

تحتوي عُشبة الأملا علي خصائص مضادة للبكتريا ومضادة للالتهابات ومضادة للفيروسات ومدرة للبول ، وتساعد كل هذة الخصائص علي تحفيز عملية الهضم ومنع وعلاج عسر الهضم وحرقة المعدة والحموضة .


الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock