آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

ابتكار أول جهاز يتيح للمصابين بالشلل استخدام الحاسوب بعقولهم | صور 

نجح فريق علماء من جامعة براون، في ابتكار أول نظام للواجهة اللاسلكية بين الدماغ والحاسوب (BCI) ، ويمنح الأشخاص المصابين بالشلل، القدرة على الكتابة على شاشات الكمبيوتر بعقولهم فحسب، بل ويمنحهم الابتكار أيضًا بحرية، والقيام بذلك في أي مكان.

قام العلماء بربط جهاز BCIs عند طريق توصيل الأسلاك واستبدالها بجهاز إرسال صغير يوضع فوق رأس المستخدم، ويبلغ قطر الجهاز المعاد تصميمه بوصتين فقط، ويتصل بمصفوفة “إلكترود” داخل القشرة الحركية للدماغ عن طريق نفس المنفذ الذي تستخدمه الأنظمة السلكية.

و أظهرت التجارب، التي أطلق عليها اسم BrainGate، أن رجلين مصابين بالشلل بسبب إصابات العمود الفقري، كانا قادرين على الكتابة والنقر على جهاز لوحي، بمجرد التفكير في الإجراء، وفعلا ذلك بدقة مماثلة للنقر بسرعات الكتابة مثل أولئك الذين لديهم نظام سلكي.

والابتكار مشابه لما يطوره نيورالينك BCI Elon Musk ، وهو أيضًا جهاز لاسلكي مزروع في الدماغ، مهمته القيام بنفس الوظيفة، ومع ذلك ، فإن تقنية Musk ليست مرئية مثل BrainGate، ولكن تم اختبارها فقط على القرود والخنازير – BrainGate، وهي أول من أجرى تجارب بشرية ناجحة.

وقال جون سيميرال، الأستاذ المساعد في الهندسة بجامعة براون، وعضو اتحاد أبحاث BrainGate والمؤلف الرئيسي للدراسة: “لقد أثبتنا أن هذا النظام اللاسلكي مكافئ وظيفيًا للأنظمة السلكية التي كانت المعيار الذهبي في أداء BCI لسنوات”.

وأضاف: “يتم تسجيل الإشارات وإرسالها بدقة مماثلة بشكل مناسب، مما يعني أنه يمكننا استخدام نفس خوارزميات فك التشفير التي استخدمناها مع المعدات السلكية، والاختلاف الوحيد هو أن الناس لم يعودوا بحاجة ماديًا إلى التقيد بالأجهزة، مما يفتح إمكانيات جديدة فيما يتعلق بكيفية استخدام النظام.”

كان من بين المشاركين في التجربة، رجل يبلغ من العمر 35 عامًا، ورجل يبلغ من العمر 63 عامًا، كلاهما مشلول بسبب إصابات في النخاع الشوكي، وكان كل منهم قادرًا على استخدام BCI في منازلهم، وذلك مقارنةً بالعمل السابق الذي كان يجب القيام به في المختبر.

وتمكن المشاركون من استخدام BCI بشكل مستمر لمدة تصل إلى 24 ساعة، مما منح الباحثين بيانات طويلة الأمد بما في ذلك أثناء نوم المشاركين.

وقال لي هوشبيرج، أستاذ الهندسة في براون، والباحث في معهد براون كارني لعلوم الدماغ ورئيس تجربة BrainGate السريرية: “نريد أن نفهم كيف تتطور الإشارات العصبية بمرور الوقت، وباستخدام هذا النظام، يمكننا النظر إلى نشاط الدماغ في المنزل، على مدى فترات طويلة، وبطريقة كانت شبه مستحيلة من قبل”.
 

 


الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock