آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

كيف تكتب سيرة ذاتية تلفت انتباه قارئها خلال 10 ثوانٍ فقط‎‎

صاحب العمل لا يأخذ أكثر من 10 ثواني في المتوسط لقراءة سيرتك الذاتية؛ لذلك أنت تحتاج إلى ما يميز سيرتك الذاتية وسط مئات من السير الذاتية الأخرى المقدمة؛ لتجذب انتباه القاريء من نظرته الأولى.

الانطباع الأول عن سيرتك الذاتية هو الذي يحدد احتمال قبولك أو رفضك في الوظيفة، لذلك في السطور القادمة من هذة المقالة سوف نتناول معك نقاط مهمة تجعل سيرتك الذاتية متميزة عن غيرها، فتابعونا.

كيف تكتب سيرة ذاتية تلفت الانتباه خلال 10 ثوان :

الهدف الوظيفي :

يتراوح الهدف الوظيفي بين سطرين وثلاثة أسطر، عليك إعداده جيدًا بشكل خاص لكل وظيفة تتقدم لها، وهو أول عنصر يتم كتابته في السيرة الذاتية، حيث أنك من خلاله تُظهر ما تستطيع إضافته للشركة من خلال إمكانياتك وقدراتك، كما تُبرز قدرتك على النهوض بالشركة وتحقيق رؤيتها.

المعلومات الشخصية:

عليك ألا تنسى إضافة معلوماتك الشخصية الأساسية؛ لأنها وسيلة الوصول إليك كما أنها تعطي فكرة عن ما إذا كنت مناسب للوظيفة أم لا، وهي (اسمك بالكامل، رقم التليفون، البريد الإلكتروني، محل الإقامة، الجنسية).

شهادات التعليم:

من الأشياء الأساسية في سيرتك الذاتية هي تعليمك، والتخصص الذي درسته، والشهادة الحاصل عليها، والمؤسسة التعليمية التي تخرجت منها، وسنة تخرجك، ومعدلاتك، وأيضًا عليك إدراج أي شهادات حصلت عليها ولها علاقة بهذة الوظيفة،  وقم بإضافة شهاداتك من الأحدث للأقدم.

الخبرة المهنية:

دائمًا ما يهتم صاحب العمل بأسماء الشركات التي قمت بالعمل بها من قبل، والمنصب الذي شغلته فيها، وكم كانت مدة عملك في كل مكان، وقد يستفسر منك في المقابلة الشخصية عن سبب تركك للعمل في هذا المكان.

الإنجازات المهمة:

لا يتجه صاحب العمل لقراءة هذا القسم إلا في حالة أن الأجزاء الأولى لفتت انتباهه ونالت إعجابه، ويجب ذكر هذة الإنجازات بشكل له صلة بالوظيفة المتقدم لها، وهي مراحلك المختلفة في مسيرتك المهنية، وما فعلته لتطوير العمل والوصول بالشركة للرؤية الأفضل وتحقيق أرباح عالية، وعبّر عن ذلك بالأرقام والإحصاءيات حيث تكون أكثر جذبًا للقاريء، وصدقًا في معلومتك.

إدراج أشخاص معرّفون في السيرة الذاتية:

من الأفضل إضافة عدد ثلاثة أشخاص معرّفون في سيرتك الذاتية، سواء من الأشخاص الذي تعلمت ودرست على أيديهم أو من أصحاب العمل الذين سبق وعملت معهم، وإضافة معلومات عنهم مثل الشركات التي يعمل بها أو مسماه الوظيفي أو رقم هاتفه، وبريده الإلكتروني، فإن ذلك يشير لقاريء السيرة الذاتية كونك تمتلك خبرة هؤلاء الأشخاص.

الشكل النهائي للسيرة الذاتية:

عليك أن لا تستهين به إطلاقًا لأن مهمة الاختيار من بين عدد كبير من السير الذاتية ليست سهلة، لذلك عليك مراعاة كل قسم وإعداد الشكل النهائي جيداً، وعليك أن تراعي كونها مرتبة ومتناسقة في شكل عناصر، وتحتوي على كل ما هو هام فقط بدون إضافات غير هامة، وتتراوح بين صفحة وصفحتين، ومن الأفضل أن يكون الخط واضح ووسط وبلون واحد.

نصائح إضافية في السيرة الذاتية:

  • كن صادق وواضح في كل ما تقوم بإضافته في سيرتك الذاتية، وعزز ذلك بإضافة التاريخ وأرقام المعدلات التي قمت بتحقيقها.
  • عزز قدراتك ومهاراتك الشخصية التي تؤثر في سيرتك الذاتية وتجذب القاريء لها.
  • اجعل السيرة الذاتية تناسب الوظيفة التي سوف تتقدم لها، وكتابة كل ما هو خاص بالمؤهلات الموجودة في شروط الوظيفة.
  • ارفع سيرتك الذاتية على مواقع التوظيف المعروفة، وحافظ على تحديثها باستمرار كل بضعة أشهر.
  • ارجع إلى خبراء السيرة الذاتية واعرض عليهم سيرتك، لمعرفة ما تحتاجه من تعديل، وانتاج سيرة ذاتية جيدة وجذابة.

The post كيف تكتب سيرة ذاتية تلفت انتباه قارئها خلال 10 ثوانٍ فقط‎‎ first appeared on 15000 وظيفة.


الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock