آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

روحاني يحذر من العزوف الشعبي عن الانتخابات

واشنطن منفتحة على مناقشة «خريطة طريق» لإحياء الاتفاق النووي

واشنطن: إيلي يوسف – لندن- طهران-موسكو: «الشرق الأوسط»

حذر الرئيس الإيراني حسن روحاني من «سقوط الانتخابات في نظر الشعب»، معرباً عن قلقه من تراجع إقبال الإيرانيين على صناديق الاقتراع، وذلك قبل ثلاثة أشهر من الاستحقاق الرئاسي لانتخاب رئيس جديد للبلاد.

وشدد روحاني على أهمية مشاركة المرشحين من مختلف التوجهات السياسية لتشجيع الإيرانيين على الإقبال على صناديق الاقتراع. وقال في الاجتماع الوزاري الأسبوعي: «إذا لم تتحقق أقصى مشاركة في الانتخابات، سيكون ذلك ضربة كبيرة للطريق والنهج الذي اختاره الإيرانيون»، في إشارة إلى استفتاء 30 و31 مارس (آذار) 1979 حول تبني «الجمهورية الإسلامية».

وكرر روحاني دعوات سابقة لإقامة الاستفتاء حول القضايا الحساسة التي تثير خلافات داخلية بين أجنحة السلطة.

والانتخابات الإيرانية المقبلة محفوفة بالمخاطر بسبب الأزمة الاقتصادية التي تشهدها البلاد، جراء الانسحاب الأميركي من الاتفاق النووي والعقوبات.

ولم تثمر حتى الآن الجهود الرامية لتحديد الخطوات، لاستئناف الامتثال المتبادل بين واشنطن وطهران في الاتفاق النووي. لكن وكالة «رويترز»، نقلت عن ثلاثة مسؤولين غربيين، أمس، أن إدارة جو بايدن وإيران تواصلتا بشكل غير مباشر عبر الأطراف الأوروبية في الاتفاق، وإنهم يعتقدون أن طهران قد ترغب الآن في مناقشة «خريطة طريق» أوسع لإحياء الاتفاق، وهو أمر تريده واشنطن أيضاً.

ويناقش مسؤولون إيرانيون وروس وصينيون «خريطة الطريق» و«الجدول الزمني» لإحياء الاتفاق النووي، حسبما ذكر وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، في بيان صادر أمس عن جولته الإقليمية الأخيرة.
… المزيد



الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock