اخبار التقنيةتقنيةشاشة تقنية

فوائد كحل الأثمد للعين وأسرار عديدة عنه

تُفضل المرأة العربية أن تُبرز جمال عينيها باستخدام الكحل الأسود بالاضافة للاستفادة من فوائد كحل الأثمد الرائعة للعين ، وتوجد العديد من أنواع الكحل و أشهرها هو كحل الأثمد وهو أحد أنواع الكحل العربي ويتميز بلونه الأسود  الجذاب ، وأوصى الرسول الله صلى الله عليه و سلم باستخدام كل الأثمد لما له من فوائد صحية عديدة للعينين . وفي هذة المقالة سنوضح لكم فوائد كحل الأثمد للعين  كحل الأثمد :الأثمد هو عبارة عن صخور و أحجار لامعة و هشة ويتم طحن هذة الأحجار و الصخور وسحقها حتى تتحول إلى مسحوق ناعم يُستخدم لتكحيل العين، كما يُمكن استخدامه للعديد من الأغراض العلاجية .

فوائد كحل الأثمد

1- حماية العين من الأشعة الفوق بنفسجية الضارة

يوفر محل الأثمد الحماية الكاملة للعينين من الأشعة فوق بنفسجية من الشمس  ، حيث أنه يمنع امتصاص الأشعة الفوق بنفسجية من العين  ، وبالتالي يحمي العين من خطر الإصابة بالضمور البقعي التكنسي الذي قد يُسبب تلف وضرر العين ، كما أنه يعمل على حماية الشبكية من التلف .

2- تحفيز أكسيد النيتريك :

يُعزز كحل الأثمد من إنتاج مركب أكسيد النيتريك في العين ، ورفع مستويات أكسيد النيتريك له العديد من الفوائد الصحية كتنظيف العين من المواد الضارة كل غبار و الجراثيم ، ومنع إصابة العين بالعدوى حيث أن رفع مستويات أكسيد النيتريك مع أيونات كبريتيد الرصاص تعمل على تحفيز الخلايا الكيراتينينة وهي عبارة عن الخلايا التي تُشكل الطبقة الخارجية للعين مثل القرنية والتي تساعد على حماية العين من عملية الإجهاد التأكسدي  ، كما أن أكسيد النيتريك مضاد للميكروبات و مضاد للأورم ومضاد للالتهابات و يساعد على خفض ضغط العين . ولا يُمكن استخدام أكسيد النيتريك نفسه كدواء لأنه يتحلل بسرعة في بضع ثواني ، لذلك إنتاج طبيعياً أفضل .

ولكن يُسبب زيادة إنتاج مركب أكسيد النيتريك في العين بعض الآثار الجانبية حيث أنه يؤدي إلى زيادة الأوعية الدموية في العين لأن الأوعية الدموية تتمدد وتصبح أكثر وضوحاً .

3- مضاد للميكروبات :

أكسيد النيتريك فعال ضد البكتريا سالبة الجرام وموجبة الجرام وحتى البكتريا المقاومة للمضادات الحيوية ( MRSA )  ، لذلك فإن تحفيز إنتاج الجسم الطبيعي لأكسيد النيتريك قد يكون بديلاً أفضل من استخدام المضادات الحيوية التي تقاومها الميكروبات و البكتريا في النهاية .

4- موسع طبيعي للعين :

أكسيد النيتريك موسع طبيعي للأوعية الدموية مما يعني أنه يُحفز من الدورة الدموية في العين ، ويتحكم أكسيد النيتريك في تدفق الدم الأساسي في العصب البصري و شبكية العين .

وتنتج بعض أمراض العين من نقص تدفق الدم إلى العين ، وقد يؤدي نقص تدفق الدم إلى العين إلى التنكس البقعي .

5- الحفاظ على ضغط العين :

يعمل مركب أكسيد النيتريك على خفض ضغط العين أو الضغط داخل العين ، عندما يكون الضغط داخل العين مرتفع جداً فإنه يؤدي إلى أمراض العين مثل الجلوكوما .

الجلوكوما هي السبب الرئيسي للإصابة بالعمى الدائم ، ويبدأ بفقدام للرؤية المحيطية يليه فقدان الرؤية المركزية ، ويُسبب الجلوكوما تلف العصب البصري مما يؤدي إلى فقدان البصر . والعامل الأساسي هو ارتفاع مستويات ضغط العين و انخفاض تدفق الدم و الالتهاب و ارتفاه ضغط الدم و قصر النظر و التقدم في العمر  والتدخين . يساعد مركب أكسيد النيتريك على خفض ضغط العين و تحسين نضج العصب البصري في العين، لذلك إن استخدام كحل الأثمد يمنع الإصابة بالجلوكوما .

فوائد كحل الأثمد للعين

أضرار كحل الأثمد :

إذا كان كحل الأثمد مغشوش و ليس أصلي فقد يؤدي إلى ظهور بعض المشاكل على العينين كالآتي :

  • احمرار العين
  • الشعور بالحكة و عدم الراحة
  • التشويش على الرؤية
  • ضعف الإبصار ومع الاستخدام المستمر قد يُسبب الإصابة بالعمى على المدى الطويل .

كيف أعرف الفرق بين كحل الأثمد الأصلي و التقليد :

  • كحل الأثمد الأصلي لونه أسود واضح وخالي من الصبغات الصناعية ويتميز بثباته لفترة طويلة ، بينما كحل الأثمد التقليد مصنوع من الصبغات ولونه أسود باهت وغير ثابت .
  • كحل الأثمد الأصلي لا يُسبب الشعور بالانزعاج و الحكة و الاحمرار في العينين ، بينما كحل المغشوش يُسبب احمرار و تهيج العينين والشعور بالحرقة وعدم الراحة .
  • يُسبب كحل الأثمد التقليد سيلان في الأنف و احمرار شديد في العين لأنه يحتوي على نسبة عالية من الرصاص بينما كحل الأثمد الأصلي خالي من الرصاص .
  • كحل الأثمد الأصلي باهظ الثمن بينما كحل الأثمد التقليد سعره رخيص .

طريقة استخدام كحل الأثمد على العين :

  • يُمكنك تطبيق كحل الأثمد على الجفن العلوي و السفلي للعينين .
  • أو يُمكنك وضع كحل الأثمد داخل العينين .

فوائد كحل الأثمد على الشعر :

يتميز كحل الأثمد بفوائده المدهشة على الشعر والتي تشمل على الآتي :

  • علاج حالة الصلع الوراثي حيث أنه يُحفز من إنبات بصيلات الشعر .
  • علاج مرض الثعلبة ومنع انتشارها على فروة الرأس .

بعد أن تعرفت على فوائد كحل الأثمد المدهشة للعينين لا تتردد في استخدامه بعد الآن ، ولكن يجب التأكد من استخدام كحل الأثمد الاصلي ، ويُمكنك صنع كحل الأثمد في المنزل كل ما عليك هو القيام بشراء حجر الأثمد الأصلي وطحنه جيداً في المنزل  لضمان نقائه أنه ليس مخلوط بأي مواد أخرى .


الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock