اخبار التقنيةتقنيةشاشة تقنية

فوائد الجزر المهروس للأطفال و للرضع

لماذا يجب علىى كل أم الحرص على تقديم الجزر المهروس لأطفالها ؟ تتعدد فوائد الجزر المهروس للأطفال والرضع ولا يمكن تخيل مدى القيمة الغذائية التي يحصل عليها الطفل من خلال تناول الجزر المهروس . فجميعنا يعلم دور و أهمية الجزر في الحفاظ على صحة العينين و النظر. و بالإضافة لذلك فإن الجزر يقدم العديد من الفوائد الصحية للجسم بسبب محتواه من المغذيات و الفيتامينات الأساسية و التي يحتاجها جسم الرضيع. كما يتميز أيضاً الجزر بمذاقه الرائع و اللذيذ و الذي يجعل الطفل يحبه، كما أن مميز بلونه البرتقالي الذي يجذب الطفل إليه، حيث ينجذب الطفل كثيراً إلى الأطعمة الملونة في هذه المرحلة العمرية.

حقائق غذائية عن فوائد الجزر المهروس

يعتبر الجزر واحد من أكثر الخضروات شهرة حول العالم و ذلك بسبب فوائده و مذاقه الرائع، لذلك تُنصح الأمهات بإضافة الجزر غلى النظام الغذائي اليومي لطفلها.

  • الجزر وعصير الجزر غني بالبيتا كاروتين، و هو عنصر غذائي أساسي يساعد على النمو الصحي للطفل، و يلعب البيتا كاروتين دوراً هاماً في تقوية جهاز المناعة في جسم الطفل و هذا يقلل من فرص الإصابة بالعدوى مثل نزلات البرد و الإنفلونزا.
  • يتم تحويل البيتا كاروتين في الجسم إلى فيتامين ” A ” و هو مهم للحفاظ على صحة العينين و النظر.
  • الجزر غني أيضاً بالثيامين و النياسين و فيتامين ” B6 ” و  فيتامينات ” C و K “. كما يحتوي أيضاً على المنجنيز و الكالسيوم و الحديد و البوتاسيوم و النحاس و الفوسفور و التي تعتبر جميعاً مغذيات دقيقة مفيدة للغاية لصحة طفلك الرضيع.
  • كما يحتوي الجزر على الألياف الغذائية التي تحسن من عملية الهضم و تقلل فرص الإصابة بالإمساك. و تشير بعض الدراسات و الأبحاث إلى أن الجزر يحتوي على نسبة كبيرة من الفالكارينول و هو أحد مضادات الأكسدة الفعالة و المفيدة للحفاظ على صحة الخلايا و تحسين عملية التجديد الخلوي.

متى يمكنك إدخال الجزر المهروس في النظام الغذائي لطفلك ؟

يعتقد العديد من الآباء أن سلق الجزر كغذاء للأطفال هو أسرع طريقة لإدخال الجزر إلى نظام الطفل الغذائي. و كما هو الحال مع معظم الخضروات الأخرى فإن الوقت المناسب لإدخال الجزر إلى نظام طفلك الغذائي بين 6 – 8 أشهر من العمر ، و بالطبع تبدأ الأم دائماً بالجزر المهروس حتى يسهل على الطفل إبتلاعه و هضمه. لا تنسيى معرفة فوائد زيت الجزر ايضا

فوائد الجزر المهروس للأطفال و للرضع

بسبب محتواه من المغذيات و الفيتامينات و المعادن المختلفة، فإن الجزر المهروس يقدم العديد من الفوائد الصحية للطفل الرضيع و التي تشمل ما يلي :

1- النمو السليم لخلايا الجسم

يحتوي الجزر على مضادات الأكسدة و التي تساعد في نمو خلايا الجسم بشكل سليم و صحي. و تساعد مضادات الأكسدة في التغلب على الجزيئات الحرة و تساهم بشكل كبير في نمو الخلايا الصحية السليمة في جسم الرضيع. و بالإضافة لذلك فإن الجزر يساعد أيضاً في إلتئام الإصابات أو الجروح بشكل سريع.

2- يحسن من عمل الكبد

في حالة دخول أي مواد كيميائية سامة أو ضارة إلى الجسم، فإن العضو الأساسي الذي يتأثر من ذلك الأمر هو الكبد. و لكن الجزر يمكنه المساعدة في حماية الكبد من آثار المواد الكيميائية الضارة  و بالتالي يحافظ على صحة الجسم و يدعم وظائفه الأساسية المختلفة.

3- يساعد على تقوية جهاز المناعة

أكثر شيء يحتاجه الطفل في مقتبل العمر هو جهاز مناعة قوي يحميه من العدوى و الأمراض المختلفة. و تلعب الفيتامينات و مضادات الأكسدة الموجودة في الجزر المهروس دوراً كبيراً في تعزيز المناعة و تقويتها. كما أن الجزر أيضاً يساعد على إنتاج الجسم للخلايا الليمفاوية و الصفائح الدموية و التي تلعب دوراً هاماً في الحفاظ على توازن الجهاز المناعي للجسم.

4- يحسن الدورة الدموية

يقوم الدم بنقل الأكسجين من القلب إلى جميع أنحاء الجسم و ذلك عن طريق الأوعية الدموية، كما تساعد الدورة الدموية أيضاً على طرد السموم من الجسم عن طريق الكليتين. و يحتوي الجزر على مركبات الفلافونويد و هي عبارة عن مغذيات دقيقة تساعد على تحسين صحة القلب و الكلى بشكل فعال، مما يحسن من الدورة الدموية و يحسن أيضاً من عمل هذه الأجهزة.

5- يدعم الجهاز الهضمي

محتوى الجزر العالي من الألياف الغذائية يساعد على الهضم و يدعم الجهاز الخضمي لطفلك الرضيع، حيث تعتبر الأطعمة الغنية بالألياف مهمة و ضرورية للطفل الرضيع و ذلك لتقليل خطر الإصابة بالإمساك و الحفاظ على إنتظام الهضم لدى الرضيع.

6- يحمي اللثة و الأسنان

يساعد محتوى الجزر من مضادات الأكسدة على تحفيز اللثة لإنتاج اللعاب و الحفاظ على صحة الفم و اللثة للرضيع. كما أنه يحتوي على الكالسيوم الذي يلعب دوراً هاماً في تقوية أسنان الرضيع و نموها بشكل سليم.

7- يقضي على الديدان المعوية

يساعد الجزر أيضاً في القضاء على الديدان المعوية التي تنمو في معدة طفلك الرضيع. و يساعد تناول الجزر المهروس في التخلص من هذه الديدان المزعجة و علاج إضطرابات المعدة الناتجة عن هذه الديدان.

8- يحسن من صحة العين

يعزز الجزر أيضاً من صحة العين حيث يحتوي على البيتاكاروتين و اللوتين ، و اللذان يعملان بشكل فعال في الحفاظ على صحة العين لرضيعك و منع الإصابة بأمراض العين مع التقدم في العمر أيضاً. إدخال الجزر المهروس لطفلك بداية من الشهر السادس من العمر يساعده في الحفاظ على صحة عينيه بشكل أفضل.

احتياطات يجب إتخاذها عند تقديم الجزر المهورس لطفلك

إذا كنتي تريدين إدخال الجزر إلى نظام طفلك الغذائي، فهناك بعض الإحتياطات الواجب إتخاذها قبل القيام بذلك .

  • ردور الفعل التحسسية : بالرغم من أن فرص إصابة طفلك بالحساسية من الجزر قد تكون منعدمة، إلا أنه في بعض الحالات النادرة قد يتعرض طفلك لبعض العلامات مثل القيء و الإسهال بعد تناول الجزر مباشرة، و التي قد تكون علامة على حساسية الجزر. تأكدي دائماً من تنظيف الجزر جيداً قبل إعطائه للطفل.
  • العمر المناسب : تجنبي إعطاء طفلك الجزر المهروس قبل 6 – 8 أشهر من العمر، حيث يحتاج الجهاز الهضمي للطفل إلى وقت لتنمية القوة و القدرة على هضم الأطعمة الصلبة بشكل جيد.
  • الجزر المهروس أولاً: لا يمكن لطفلك أن يتناول الجزر النيء في بداية حياته، و الطريقة المناسبة و الصحيحة لتقديم الجزر لطفلك هي عن طريق تقشيره و غليه أو طهيه على البخار ثم هرسه جيداً للحصول على الجزر المهروس المناسب لطفلك الرضيع.

الجزر من الخضروات المفيدة للغاية لطفلك في بداية حياته. قومي بتقشير الجزر و طهيه على البخار ثم هرسه جيداً لطفلك حتى يستطيع تناوله بأمان. يمكنك البدء بإعطاء طفلك ملعقة واحدة صغيرة في الوجبة، ثم يمكنك زيادة الكمية التي يحصل عليها تدريجياً.


الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock