آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

دعاء في جوف الليل: اللهم ارض عنا وافتح علينا فتوح العارفين بك


02:43 ص


الخميس 18 فبراير 2021

الدعاء عبادة وطاعة لله وامتثال لأوامره والبعد عن غضبه وسخطه، وقد ورد عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: “يَنْزِلُ رَبُّنَا تَبَارَكَ وَتَعَالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ يَقُولُ: مَنْ يَدْعُونِي فَأَسْتَجِيبَ لَهُ، مَنْ يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ، مَنْ يَسْتَغْفِرُنِي فَأَغْفِرَ لَهُ”. رواه البخاري، ومسلم.

ومن روائع الدعاء في جوف الليل:

قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم :
” ما أصاب أحدا قط همّ ولا حزن فقال:
اللهم إنّي عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك، أسألك بكلّ اسم هو لك، سمّيت به نفسك، أو علمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همّي، إلا أذهب الله همّه وحزنه، وأبدله مكانه فرجاً،
قال: فقيل: يا رسول، ألا نتعلمها؟
فقال: بلى ينبغي لمن سمعها أن يتعلمها “.

اللهم، يا شاهداً غير غائب، ويا قريباً غير بعيد، ويا غالباً غير مغلوب، اجعل لنا من أمرنا هذا فرجاً ومخرجاً، وارزقنا من حيث لا نحتسب.

اللهم اجعلنا من أعظم عبادك عندك نصيبا في كل خير تقسمه، ونورا تهدي به، ورحمة تنشرها، ورزقا تبسطه، وضرا تكشفه، وبلاءً ترفعه، وفتنة تصرفها.

اللهم يا سابغ النعم ويا دافع النقم، ويا فارج الغُمم، ويا كاشف الظُّلَم، ويا أعدل من حكم، ويا حسيب من ظُلِم، ويا أول بلا بداية، ويا آخر بلا نهاية، اجعل لنا من أمرنا فرجا ومخرجا، وألِّف بين قلوبنا، واجعل قلوبنا تَلْهَجُ بذِكْرِك، ولا تؤاخذنا بما نسينا أو أخطأنا، ولا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا، وارض عنا برضاك، وافتح علينا فتوح العارفين بك، وعلِّمنا الأدب معك ومع رسولك ﷺ.

اللهم صلِّ وسلم على سيدنا محمد خير البرية، صلاة تبارك فيها بالذرية، وتحفظنا واياهم من كل أذية، وتصرف بها عنا وعنهم كل فتنةٍ وبليّة، وتجعلنا بها واياهم عندك من السابقين أهل الأولية، وعلى آله وصحبه.


الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock