اخبار التقنيةتقنيةشاشة تقنية

صفات الشخصية الانطوائية هكذا تعرف انك انطوائي

ماهي صفات الشخصية الانطوائية وهل انا اعتبر شخص انطوائي ؟ الانطوائية هي صفة شخصية تتميز بالتركيز على المشاعر الداخلية بدلاً من المصادر الخارجية للتحفيز ، وغالباً ما يُنظر إلى الانطوائي على أنه فرد هادئ و متحفظ ، إنهم لا يسعون للحصول على اهتمام خاص أو ارتباطات اجتماعية . وفي هذة المقالة سنوضح لكم أهم الصفات التي تُميز الشخصية الإنطوائية .

ما هو الشخص الانطوائي ؟

الشخص الانطوائي هو شخص يتمتع بصفات معينة ، حيث أنه يشعر براحة أكبر في التركيز على أفكاره الداخلية بدلاً من التركيز على ما يحدث خارجياً ، ويستمتع الشخص الانطوائي بقضاء الوقت مع شخص واحد أو شخصين بدلاً من مجموعات كبيرة .

أسباب الانطوائية :

لا يعرف العلماء ما هو السبب وراء الانطوائية ، ولكن قد تكون طريقة تفكير الأشخاص الانطوائين مختلفة قليلاً عن الآخرين ، ووجد الباحثون أن الانطوائين لديهم تدفق دم أعلى إلى الفص الجبهي مقارنة بالأشخاص المنفتحين ، ويساعد هذا الجزء من المخ على تذكر الأشياء وحل المشكلات و التخطيط للمستقبل .

أنواع الانطوائية:

الانطواء الاجتماعي : هذا هو النوع الكلاسيكي من الانطوائين ، وهم الذين يفضلون المجموعات الصغيرة و الأماكن الهادئة .

الانطواء التفكيري : يُفضل الشخص الانطوائي التفكير في قضاء الكثير من الوقت في التدقيق في أفكارهم و يميلون إلى التخيلات الإبداعية .

الانطوائين القلقون : يشعر الشخص الانطوائي بالحرج أو الخجل من الناس .

الانطوائين المنضبطون : يُفكر هولاء الانطوائين قبل أن يتصرفوا وعادة يستغرقون وقتاً أطول لاتخاذ قرارتهم .

صفات الشخصية الانطوائية :

1- يُفضل الوحدة :

يُحب الشخص الانطوائي العزلة و الوحدة حيث أنه يُشعر بالسعادة في ذلك  ويجب راحة كبيرة في البعد عن الناس ، وغالبا يستمتع الشخص الانطوائي بالقراءة أو الأعمال اليدوية أو الكتابة أو مشاهدة الأفلام أو القيام بأي نشاط آخر يتم عمله بمفرده .

2- لا يحبون التجمعات و التفاعلات الاجتماعية :

لا يُحب الشخص الانطوائي المناسبات الاجتماعية و التجمعات العائلية  و الحفلات ، ويحاول الشخص الإنطوائي الهروب من التجمعات للبحث عن الراحة و السعادة التي يجدها في الجلوس بمفرده .

3- يُفضل العمل بمفرده :

يعمل الشكل الانطوائي بشكل أفضل عندما يعمل بمفرده ، حيث أن العزلة تسمح للانطوائين بالتركيز بعمق و إنتاج عمل عالي الجودة ، وهذا لا يعني أن الانطوائين لا يعملون بشكل جيد مع الآخرين ولكن تكون النتيجة أفضل عندما يعملون بمفردهم .

4- لديه مجموعة صغيرة من الأصدقاء المقربين :

إن أحد المفاهيم الخاطئة الشائعة عن الانطوائين هو أنهم لا يحبون الناس ، وعلى الرغم من أن الانطوائين لا يستمتعون عادة بقدر كبير من التواصل الاجتماعي إلا أنهم يستمتعون بوجود مجموعة صغيرة من الأصدقاء المقربين منهم بدلاً من وجود دائرة كبيرة من المعارف و الأصدقاء السطحيين .

5- الشخص الانطوائي خجول ومن الصعب التعرف عليه :

يتميز الشخص الانطوائي بأنه شخص هادئ وخجول ،  ومن الصعب على الآخرين التعرف عليه حيث أنه يختار كلامه بعناية ولم يضبع الوقت أو الطاقة في الدردشة التي لا داعي لها .

6- الشخص الانطوائي يعرف نفسه جيداً :

نظراً لان الانطوائين يميلون إلى الانعطاف إلى الداخل فإنهم يقضون وقتاً طويلاً في فحص تجاربهم الداخلية ، كما يميل الشخص الانطوائي إلى الاستمتاع ببساطة التفكير ويخصصون قدراً كبيراً من الوقت لمعرفة المزيد عن أنفسهم ، وقد يتضمن ذلك اسكتشاف الهوايات التي يستمتعون بها و التفكير في حياتهم وقراءة الكتب التي تستكشف الموضعات و المواضيع التي تهمهم .

7- يُفضل الشخص الانطوائي التعلم من خلال المشاهدة :

يميل الشخص الانطوائي إلى التعلم من خلال المشاهدة بينما الشخص المنفتح يُفضل التعلم من خلال تجربة العملية و الخطأ . يُحب الانطوائين مشاهدة الآخرين وهو يؤدون مهمة ما في كثير من الأحيان بشكل متكرر حتى يشعرون أنه يمكنهم تكرار الإجراءات بأنفسهم .

8- يفضل الشخص الانطوائي الوظائف التي تعتمد على الاستقلال :

لا يُفضل الشخص الانطوائي الوظائف التي تتطلب قدراً كبيراً من التفاعل الاجتماعي ويفضلون اختيار الوظائف التي تتضمن العمل بشكل مستقل ، فيستمتع الشخص الانطوائي بالعمل ككاتب أو محاسب أو مبرمج كمبيوتر أو مصمم جرافيك أو فنان .

9- يُفضل الشخص الانطوائي الكتابة عن الحديث :

يشعر الشخص الانطوائي براحة أكبر في كتابة أفكارك بدلاً من التحدث  خاصة عندما يكون غير مستعد للحديث ، وقد يحتاج إلى مزيد من الوقت للنظر في اختياراته وتقييمها حتى يشعر بالثقة في الاختيار .

10- الشعور بالاكتئاب أحياناً :

أثبتت إحدي الدراسات أن الشخص الانطوائي هو أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب حيث أن الانطوائين لا يشعرون بالسعادة كما يشعر فيها المنفتحين ، حيث يفضل الانطوائين جودة أعلى من الصداقات و التنظيم العاطفي وقد يكون من الصعب تحقيق هذا المستوى العالي من الرضا باستمرار مما يعرضهم للاصابة بالاكتئاب والحزن في بعض الأحيان .

يُمكن أن تؤثر تجارب حياتك بشكل كبير على شخصيتك وطباعك ، فقد تتحول في يوم ما من شخص منفتح إلى شخص انطوائي أو العكس ، كل ما عليك هو مراقبة ظهور أي من صفات الشخصية الانطوائية عليك  .


الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock