آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

وفاة أكثر من 7500 لاعب كرة قدم بـ"الخرف".. علماء يفسرون الظاهرة




قام الباحث بجامعة غلاسكو وفريقه المساعد، بتقييم أسباب وفاة أكثر من 7500 لاعب كرة قدم اسكتلندي سابق. وكانت نتيجة الدراسة : خطر وفاة لاعبي كرة القدم المحترفين جراء مرض الزهايمر أو باركنسون أو غيرهما من أنواع الخرف أعلى ثلاث مرات ونصف عن المعدل الطبيعي. 

بعد الدراسة حظر اتحاد كرة القدم الإنجليزي لكرة القدم التدريب على الكرات الرأسية في فريق الأطفال حتى أقل من 12 عاما وذلك في نهاية شهر فبراير الماضي، بعد أن أرجع المختصون إصابة اللاعبين بالخرف إلى ضربات كرة القدم بالرأس. 

العالمة الألمانية إنغا كورت، الأستاذة في جامعة لودفيغ ماكسيميليان بميونيخ، درست تأثيرات ضربات الرأس على الدماغ لسنوات ووجدت أن المادة البيضاء في الدماغ قد تغيرت أكثر لدى لاعبي كرة القدم المحترفين الذين يلعبون كرات رأسية غالبا. وتتكون المادة البيضاء بشكل أساسي من خطوط عصبية تنقل الإشارات بين خلايا الدماغ .  

يقول الباحث إنغو هايملت من الصعب تحديد عدد الكرات الرأسية التي تؤدي إلى الافتراض بانها ستصيب اللاعب بالخرف مستقبلا.. لا يوجد خطر احمر وضح حتى الآن. مثل هذه الأرقام ستكون ضرورية” وفق موقع الإذاعة الألمانية.  

كما تطالب الباحثة أستل وزملاؤها من “جمعية جيف أستل الخيرية” بتقليل هذا النوع من التدريبات في مرحلة البلوغ أيضا. على المرء أن يتعلم من مصير أبطال العالم أمثال بوبي تشارلتون حيث تقول ” يظل الفريق الإنجليزي منذ عام 1966 هو الأفضل في كرة القدم البريطانية وهو أعظم فريق على الإطلاق. إصابة خمسة لاعبين بالخرف. أخشى أن ترتفع أعداد المصابين مستقبلا في بقية فرق القدم بجميع أنحاء البلاد.        




الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock