العاب

عاجل ورسمياً: الكشف عن كل تفاصيل واجهة مستخدم منصة PS5!!

وأخيرررراً ، كشفت سوني عن واجهة مستخدم منصة PS5 الرسمية والتي تغيرت بشكل جذري عن منصة PS4 واشتملت على خواص جديدة كُلياً ، لنتعرف على التفاصيل..

يجب أن أتطرق أولاً لصوت تشغيل المنصة والذي تغير تماماً عن PS4 وبالفعل صحت الصور التي تم نشرها عن واجهة التشغيل الأولية ، بعدها بدأنا برؤية عناصر ليست بالغريبة علينا فظهرت أمامنا قائمة المستخدمين للمنصة في لفتة تشبه PS4 هنا بعض الشيء وتقول سوني أنها قامت بالولوج لحسابها بشكل عادي مع تغيير بسيط وهو وجود زر الـ Options في شاشة الولوج نفسها وهي إضافة جيدة.

أولاً هناك خاصية إسمها مركز التحكم أو Control Center وهي تقريباً مركز عملياتك والتي تتيح لك الآتي :

  • الخروج من لعبة معينة بكسبة زر ولحظياً لرؤية التحميلات ، الرسائل ، الإشعارات وفعل أي شيء حرفياً وبسرعة غير طبيعية نتاج الـ SSD المتواجد في المنصة طبعاً بل والعودة لإكمال ما بدأته في اللعبة من النقطة التي توقفت عندها وهي خاصية شبيهة للغاية بـ Quick Resume التي يحظى بها Xbox Series X والتي تمكنك من الخروج من أي لعبة والقيام بأكثر من شيء في القائمة الرئيسية مع تشغيل ألعاب أخرى في الخلفية في نفس ذات الوقت والتنقل بينهم في ثوان حتى ولو أغلقت المنصة لأسبوع وعلى الرغم من أن سوني لم ترينا فكرة التنقل بين أكثر من لعبة إلا وأن الـ SSD الخاص بها كان قادراً على الانتقال من وإلى خارج اللعبة لحظياً أو تقريباً عساي أقول أنه يمكنك فتح القائمة الرئيسية مع اللعبة في آن واحد.
  • بكسبة زر لمركز التحكم ستتمكن من الوصول لأهم الخواص التي تحتاجها مثل الإشعارات ، رؤية من من رفاقك أونلاين ، إدارة يد التحكم وكل هذا من خلال بويب Game Base مع إمكانية الولوج لأهم الإعدادت مباشرةً مثل الإعدادات الصوتية ، الميكروفون ، الإكسسوارات أو حتى حسابك الشخصي أو الـ Profile

ثاني خاصية هي فكرة الكروت !

تقدم الكروت وسيلة سهلة ومرنة للوصول لأهم العناصر التي قد تحتاجها فمثلاً هناك كارت يعطيك كل الأخبار عن المطورين والناشرين والألعاب التي قمت بعمل متابعة لها وهي النسخة المعدلة من خاصية الـ New الموجودة حالياً على PS4 وهناك آخر يريك آخر Screenshot أو فيديو قمت بتسجيله عن أي لعبة مع سهولة في الوصول إليه.

ثالث خاصية هي Activities أو الأنشطة وهي مصممة مثل الكروت في مركز تحكم المنصة وتوفر الآتي :

  • لنقل بأنك تلعب لعبة Sackboy A Big Adventure الجديدة فستحدد لك الأنشطة من الشاشة الرئيسية المرحلة التي توقفت عندها مع كتابة إسم المرحلة التي تلعبها حالياً.
  • تخبرك بنسبة التقدم التي أحرزتها في كل مرحلة ، ما المتبقي لديك من موارد لجمعها مثلاً فيها إلى آخره.
  • تقدم واجهة تلخص كل أنشطتك أو تقدمك الذي أحرزته في تلك اللعبة مع إمكانية الدخول في نمط أو طور معين مباشرةً دون الحاجة لفتح اللعبة من البداية والإنتظار.
  • على سبيل المثال في Sackboy سيقول لك PS5 بأنك تقدمت بنسبة 33% في المرحلة X وبنسبة 60% في المرحلة Y وما أن تدخل في التفاصيل حتى يبدأ في عرض الـ Trophies أو التحديات أو الأهداف الموجودة في المرحلة والتي توشك أن تتحصل عليها
  • الألعن أن PS5 يستخدم تقنية ما لكي يتوقع الوقت المحتمل لإنهاء كل تلك التحديات أو الأهداف ويعطيك مؤشر لذلك
  • يمكنك حرفياً ترك المرحلة التي تتواجد فيها لتقفز لحظياً بسرعة الـ SSD إلى هدف آخر في مرحلة أخرى
  • بعض الأنشطة تحتوي على خاصية المساعدة والتي تقدم لك فيديو تعليمي سريع يشرح لك كيفية تخطي مرحلة ما أو كيفية العثور على مورد ما لم تلحطه في لعبك والمشكلة للأسف أن بعضاً من تلك الفيديوهات المساعدة ستكون في مقابل إشتراكك في خدمة PS Plus ولا أعرف السبب وراء ذلك حقيقةً !!
  • الأروع أنه يمكنك فتح بويبات تلك الفيديوهات التعليمية بشكل نافذة داخل نافذة أو بشكل Slideshow أي بالتزامن مع شاشة اللعب الرئيسية وجنباً إلى جبنب معها وهو ما يؤكد تسريب سابق أيضاً ذكر بأنه بإمكانك فتح أكثر من نافذة أو بويبات في نفس الوقت..
  • يمكنك عمل Pin لأي نشاط معين ليظهر لك على شاشة مركز التحكم.

خاصية المحادثات الصوتية والتغييرات !

  • سيظهر لك إشعار سريع بالدخول في Party أو الإنخراط في محادثة صوتية مع أحدهم ويمكنك الولوج بكبسة زر
  • يمكنك أن تستعمل الميكروفون المدمج مع Dualsense للتحدث مباشرةً دون ميكروفون خارجي
  • يمكنك إرسال هذا الإشعار من خلال تطبيق Playstation على الهاتف ، من خلال PS5 نفسه أو PS4
  • بإمكان أي مستخدم لـ PS5 أن يشارك شاشته وما يلعبه مع بقية اللاعبين في نفس الـ Party حرفياً أي يمكنك أن تعرف اللعبة التي يلعبها صديقك الآن ورؤية ما يلعبه وكل هذا في نافذة داخل نافذة الشاشة الرئيسية

الدخول في ألعاب الأونلاين مع الأصدقاء !

بإمكانك ترك اللعبة التي تلعبها للإنخراط مع أي صديق قام بفتح Party جديدة مباشرةً واللعب معهم أونلاين

مهام زر الـ Create على Dualsense !

بكسبة على زر Create على يد التحكم يمكنك أن تأخذ Screenshot أو تسجل فيديو ما بدقة 4K لنشره بين رفاقك أو لحفظه لديك أو حتى لتنشره على وسائل التواصل المدعومة وهو تويتر فقط مع إمكانية إرفاق رسالة على الصورة التي أنشرها والجديد هو الآتي :

لن تحتاج للـ Keyboard لتكتب على PS5 ، يمكنك استعمال الميكروفون !

نعم يمكنك استعمال الميكروفون لقول الكلمات التي تود وضعها في رسالتك وأخيراً لن تحتاج لهذا الـ Keyboard العتيق وللعلم الخاصية تدعم مختلف اللغات

القائمة والشاشة الرئيسية !

أهلاً بكم في شاشة PS5 الرئيسية وكما ترون الكثير من العناصر الموجودة على PS4 متواجدة هنا أيضاً وبحسب نظرتي الخاطفة فخدمة PS Now ، PS Store و PS Plus متواجدين بنافذة مخصصة لهم ، هناك الـ Capture Gallery وتطبيق الفيديو وكلها عناصر ليست بالجديدة.

الجديد هو الشكل العام للشاشة والتي قررت أن تجعل كروت التطبيقات أصغر بكثير في الحجم لتعطي المساحة الكافية لعرض تفاصيل عن كل تطبيق عندما تقف عليه بدقة 4K ، كل لعبة لها نافذة أو بويب خاص بها يحتوي على تفاصيلها.

هناك خاصية Explore والتي تشبه المتواجدة في Instagram من غير الصور ، فكرتها هي أنها وسيلة ممتازة لمتابعة آخر الأخبار عن الألعاب وخلافه وتقول سوني بأنها كخاصية لن تكون متاحة للكل عند إطلاق المنصة.

على صعيد آخر تم العمل على الواجهة بحيث تستجيب بسرعة سواء في التنقل ، اختيار الألعاب أو حتى الدخول السريع في أي مباراة أونلاين.

عموماً تلك كانت مجرد حفنة عن واجهة المستخدم ، سنوافيكم بالمزيد من التفاصيل لحظياً !!


الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock