العاب

المقارنة المنتظرة بين أجهزة اللاب توب الخاصة بـ MSI من سلسلة Thin!



تحدثنا هذا الشهر بشكل مكثف عن أجهزة اللاب توب المصممة من أجل الألعاب الخاصة بشركة MSI من سلسلة GF. قد تكون مللت بالفعل من الحديث في هذا الأمر ولكن نحن علينا واجبات كالعادة ويجب أن نفي بها. كان علينا الحديث عن إستخداماتها من قبل ومراجعتها أيضاً، وحان الوقت الآن لكي نغلق هذا الكتاب مع مقارنة لطيفة بين هذه الأجهزة التي تعتمد على معالجات الجيل التاسع من Intel ورسوميات NVIDIA بأحدث المعماريات.

قد لا تحب قراءة المراجعات أو قد تكون قرأتها بالفعل، لكنك لا تعلم بعد الفوارق التي طرحناها بين هذه الأجهزة. لهذا السبب، سنقوم بملخص سريع لما قمنا بطرحه معكم بخصوص هذه الأجهزة من قبل حتى لا نطيل عليكم الحديث ولا تملوا منها لأننا أيضاً لا نريد إعادة كل شيء من البداية.

إقرأ أيضاً: مراجعة لابتوب الالعاب MSI GF63 Thin 9SC و مراجعة لابتوب الالعاب MSI GF65 Thin 9SD.

إستعراض سريع لمواصفات أجهزة اللاب توب GF63 Thin 9SC و GF65 Thin 9SD من MSI

حسناً. إن نظرنا إلى جهاز اللاب توب GF63 Thin 9SC سنجد المواصفات التالية تحت غطائه:


  • معالج مركزي: Intel Core i7-9750H من الجيل التاسع بستة أنوية وإثنا عشر خيطاً للمعالجة وسرعة قصوى تصل إلى 4.5 جيجاهرتز.
  • شاشة: بدقة الـ Full HD ومقاس الـ 15.6 بوصة. نوع اللوحة IPS ومعدل التحديث يصل إلى 120 هرتز.
  • بطاقة رسومية: NVIDIA GeForce GTX 1650 بتصميم Max-Q وذاكرة رسومية بسعة 4 جيجابايت من نوع الـ GDDR5.
  • ذاكرة عشوائية: 16 جيجابايت بتردد 2666 ميجاهرتز من نوع DDR4 وقابلة للتوسعة حتى سعة الـ 64 جيجابايت.
  • سعة التخزين: 512 جيجابايت من نوع الـ NVMe وتيرابايت من نوع الـ SATA هارد ديسك.
  • التوصيلات اللاسلكية: يدعم الـ Bluetooth 5.0 و802.11ac WiFi.

ذكرنا من قبل أيضاً أن هذه الأجهزة ستنفع مع برامج صناعة المحتوى والمونتاج بشكل جيد. ليس الأفضل ولكن إن كانت هذه البرامج لا تحتاج إلى بطاقة رسومية قوية، فسيساعدك هذا الجهاز بشكل جيد من خلال المعالج والذواكر العشوائية. في نفس الوقت، سيعطيك تجربة جيدة مع ألعاب الـ ESports على معدل إطارات جيد أيضاً وسيعطيك الأداء المقبول مع ألعاب الـ AAA مثل The Witcher 3 وما شابهها مع معدل إطارات بين الـ 30 والـ 60 إطار.

في نفس الوقت، عندنا جهاز اللاب توب GF65 Thin 9SD الذي يأتي بهذه المواصفات:

  • معالج مركزي: Intel Core i7-9750H من الجيل التاسع بستة أنوية وإثنا عشر خيطاً للمعالجة وسرعة قصوى تصل إلى 4.5 جيجاهرتز.
  • شاشة: بدقة الـ Full HD ومقاس الـ 15.6 بوصة. نوع اللوحة IPS ومعدل التحديث يصل إلى 144 هرتز.
  • بطاقة رسومية: NVIDIA GeForce GTX 1660 Ti بتصميم Max-Q وذاكرة رسومية بسعة 6 جيجابايت من نوع الـ GDDR6.
  • ذاكرة عشوائية: 16 جيجابايت بتردد 2666 ميجاهرتز من نوع DDR4 وقابلة للتوسعة حتى سعة الـ 64 جيجابايت.
  • سعة التخزين: 512 جيجابايت من نوع الـ NVMe وتدعم بتركيب وحدة أخرى من نفس المقاس سواء كانت SATA أو NVMe.
  • التوصيلات اللاسلكية: يدعم الـ Bluetooth 5.0 و802.11ac WiFi.

الفارق هنا هو البطاقة الرسومية ليس أكثر. بطاقة أفضل تعطي أداء أعلى مع برامج صناعة المحتوى لكي تعطي أداءً جيداً للغاية، ليس الأفضل ولكنه جيد كفاية. في نفس الوقت، أعمال الرندرة وما شابهها ستكون أسهل وخاصةً مع الألعاب. سيوفر هذا الجهاز معدل إطارات المائة إطار في الثانية الواحدة -مع التضحية بالتفاصيل الرسومية الغير مهمة للبعض- في ألعاب الـ ESports بينما سيعطيك معدل إطارات جيد في ألعاب الـ AAA والذي لن يقل عن ستين إطار في الثانية.

إن كان الفارق هو البطاقة الرسومية فقط، لماذا هذه المقالة إذاً؟!

سؤال جميل. توقعته. هناك فوارق متعددة في هذه الأجهزة، سنذكر البطاقة الرسومية بالطبع ثم نتطرق للبقية. لا تقلق، ليست خدعة. هناك فوارق غير البطاقة الرسومية، كف عن إتهامي بالحشو أرجوك!

البطاقة الرسومية

هناك بطاقتين، بطاقة GeForce GTX 1650 و GTX 1660 Ti. إن كنت على دراية بتسميات NVIDIA المختلفة، ستعرف أن بطاقة 1660 Ti أقوى من 1650. لكن السؤال هنا، بأي مقدار؟ مع العلم أننا نقوم بالمقارنة بين هذه البطاقات من ناحية التصميمات الخاصة بالأجهزة المحمولة أو كما نعرفها بإسم أجهزة اللاب توب.

تأتي بطاقة GeForce 1660 Ti بالمواصفات التالية:

  • عدد أنوية CUDA للمعالجة: 1536 نواة.
  • تردد أساسي: يتراوح من 1140 إلى 1455 ميجاهرتز.
  • التردد الأقصى: يتراوح بين 1335 إلى 1590 ميجاهرتز.
  • سعة الذاكرة الرسومية: 6 جيجابايت من نوع GDDR6.

أما بالنسبة لبطاقة GeForce 1650، فهي تأتي بالمواصفات التالية:


  • عدد أنوية CUDA للمعالجة: 1024 نواة.
  • تردد أساسي: يتراوح من 1020 إلى 1395 ميجاهرتز.
  • التردد الأقصى: يتراوح بين 124 إلى 1560 ميجاهرتز.
  • سعة الذاكرة الرسومية: 4 جيجابايت من نوع GDDR6.

الفوارق التي تراها جعلت البطاقة الأولى في جهاز GF65 Thin 9SD تقوم بإنتاج ما يصل إلى 72 إطار في الثانية الواحدة في لعبة Shadow of The Tomb Raider بينما حصل جهاز GF63 Thin 9SC ببطاقة GTX 1650 على 42 إطار فقط لا غير على دقة الـ 1080p التي لا جدوى من رفعها لأن شاشة أجهزة اللاب توب تلك تأتي بنفس الوضوح وهو 1920×1080.

هذه الأرقام تعكس فارق أداء يصل إلى 40% لصالح بطاقة GeForce 1660 Ti. بالطبع، لن تظل النسبة ثابتة في جميع الألعاب. قد نرى فارق أكبر أو أصغر عند مقارنة باقي الأجهزة. لكن في نفس الوقت، عندما قمنا بإستخدام Cinebench R15 لمقارنة هذه الأجهزة، وجدتا فارق 14% على هذه المنصة التي تقوم بإستغلال كل الموارد الخاصة بهذه الأجهزة، منها البطاقة الرسومية.

سبب ذكرنا لمنصة Cinebench R15؟ يأتي الجهازين بنفس المواصفات ولكن بفارق البطاقة الرسومية، فكان يجب ذكره.

وحدة التخزين

سريعاً. وحدات التخزين التي نراها في هذه الأجهزة تأتي من مصنع واحد وهو Kingston. كل هذا لا يعنيني بشيء، ما يعنيني هو السرعات التي نراها في هذه الأجهزة.

وحدة التخزين داخل جهاز GF63 Thin 9SC، من نوع الـ SSD، تأتي بسرعة 1581 ميجابايت في الثانية لقراءة البيانات و818 ميجابايت في الثانية لكتابتها. في نفس الوقت، تأتي الوحدة التي نراها بداخل GF65 Thin 9SD بسرعة 2477 ميجابايت في الثانية الواحدة لقراءة البيانات بينما تأـي بسرعة 1094 ميجابايت في الثانية لكتابتها.

لا أحتاج لأن أقول أن GF65 9SD يفوز بهذه المعركة البياناتية البح-…بياناتية؟ هممم. نعم GF65 9SD فاز بسبب الفارق الملحوظ في سرعة الـ SSD.

البطارية

هناك فارق بسيط في البطارية، لكنه فارق، وهو نصف ساعة زائدة فقط. هذه المقارنة لا تتضمن الرندرة أو ممارسة الألعاب، بل هي الإستخدام العادي ليس أكثر. بطارية GF65 Thin 9SD تستطيع الصمود لمدة تصل إلى خمسة ساعات من تصفح الإنترنت على إعدادات الحفاظ على الطاقة، بينما تستطيع بطارية GF63 Thin 9SC الصمود لأربعة ساعات ونصف. فارق النصف ساعة يذهب إلى GF65 Thin 9SD هنا.

تذكر أيضاً أنه لا يجب القيام بممارسة الألعاب أو الرندرة أثناء القيام بتشغيل هذه الأجهزة على بطاريتها.

نظام التبريد

الصراحة راحة. الصراحة هنا أن أنظمة التبريد الخاصة بهذه الأجهزة ليست الأفضل. جهاز GF65 9SD تصل حرارته إلى 98 درجة مئوية. ليست الدرجة الأفضل بأي شكل من الأشكال، لكن حتى لو كانت درجة GF63 9SC تصل إلى 89، فهذا لا يعني أنه أفضل. مشكلة إن سألتني بالنسبة لهذه الأجهزة من شركة مثل MSI وما توفره من أنظمة تبريد لهذه الأجهزة.

الفارق تسعة درجات وأذنيك. نظام التبريد الخاص بجهاز 9SC صوته أقل من 9SD بشكل واضح. صوت مروحة اللاب توب الثاني يظهر بشكل واضح جداً أثناء الضغط عليه من خلال اللعب أو الرنردة. الفكرة هنا أن ما ستقرأه على لسان زميلي أحمد عبد الوهاب قد يكون غريب جداً:

“لحسن الحظ أن نظام التبريد هنا أفضل قليلاً من الحاسب GF65 وفي الواقع بعد تفكيك الجهازين لم أفهم السبب في ذلك، حيث سجلت درجات الحرارة للمعالج 89 درجة وهي درجة عالية لكي أكون صادقاً لكنها على الأقل أقل من درجة نفس المعالج في جهاز GF65 وأرجح أن السبب في ذلك يرجع إلى أن المعالج بالرغم من أنه نفسه في كلا الجهازين ولكن في MSI GF63 Thin 9SC يعمل بطاقة أقل حتى على مستوى الأداء نجد أنه يقل قليلاً في النتائج ، لا ننسى أيضاً أن البطاقة GTX 1650 تعطي مُتنفس للمعالج في حين أن بطاقة GTX 1660TI تطلب عمل أكبر من المعالج.”

السعر

بالتأكيد هناك فارق سعري وسيكون واضح بسبب البطاقة الرسومية. سعر جهاز MSI GF65 Thin 9SD يصل إلى 21500 جنيه مصري بسبب فارق البطاقة الرسومية، والذي ستتفهمه عندما تعلم أن سعر MSI GF63 Thin 9SC يصل إلى 17500 جنيه مصري.

هذه الأسعار بعد حساب فارق العملة وما إلى ذلك، لأن نسخة 9SD تأتي في الأساس بسعر 1150 دولار أمريكي بينما يأتي جهاز 9SC بسعر 950 دولار أمريكي.

الخاتمة

إستعرضنا الفوارق التي تأتي هذه الأجهزة بها. كل ما عليك أن تعرفه أننا قمنا بإيفاء عملنا مع هذه الأجهزة التي أثارت إهتماماتنا في البداية بسبب أسعارها وبسبب ما تقدمه تحت الغطاء على شكل رفيع للغاية. نتمنى النجاح لـ MSI في المستقبل ونتمنى أن نرى أنظمة تبريد أفضل أيضاً لأن هذا الأمر لا يطاق في بعض الأحيان. لا تنسى، إختار ما يفيدك ولا تنفق فيما لا تحتاجه ولا تنفق أيضاً في الأقل وتندم في المستقبل على اللاب توب الذي قمت بشرائه، سواء من MSI أو من غيرها.




الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock